دمج “الهيكلة” مع “القوى العاملة” إلى لجنة الشؤون الصحية لإعداد تقرير بشأنه وتقديمه إلى المجلس قبل بداية دور الانعقاد المقبل

0

استناداً إلى رسالة بعث بها العدساني وآخرون وأقرَّها المجلس بالأغلبية

تكليف “المحاسبة” فحص السجلات المالية لمجلس الوزراء

تكليف اللجنة التشريعية إنجاز تقريرها حول قانون المناقصات خلال أسبوعين
الغانم: لا نريد أن تتحول القاعة إلى طعن بالآخرين … اضبطوا أعصابكم
أنس الصالح: الحكومة لا تعترض على فحص سجلاتها ولا محل لتكليف “نزاهة”
الجبري: حصر المزارع المتضررة من السكة الحديد وتعويض أصحابها مع أراضٍ بديلة
الحجرف: دمج برنامج إعادة الهيكلة مع “القوى العاملة” متسرع لذلك طلبنا دراسته
الصالح للجنة التشريعية: أين قانون المحكمة الجعفرية المحال منذ خمس سنوات؟!
المويزري: دمج “الهيكلة” إذلال للكويتي من قِبل الذين يحقدون على أبناء البلد!
مع احترامي للوافدين لكن
مو معقول الكويتي يصف
في الدور ليأخذ إذن العمل
المطير: لدينا “بورصة أشباح الكل ينحاش منها” ونريد عرض المناقصات التي تفوق 10ملايين عليها
هذا يوم الحساب وسنكشف من وقع في الفخ لنعرف الحليف والصديق ومن يتظاهر بالود

الفضل: تعرضت لحملة شرسة من حسابات وهمية في لندن وانتظرت طويلاً حتى أرد
للأسف من قاد الحملة ضدي نائب … شتموني لأني اعتذرت لكن الخيانة تاريخهم
أي واحد الآن أبقى اسمه في الرسالة الشائنة ولم يعتذر سيكون حسابه اليوم
أتحدى الجميع أن يكشف أن أحداً من أقربائي استفاد من عضويتي
آن “لنواب الاستشراف” أن يتوقفوا وأطلب تمكيني من عرض ما يثبت استفادتهم
عبدالصمد: أبشر المجلس وأبشر أنفسنا بأن ميزانية مؤسسة البترول وصلت أخيراً
المشكلة في الحكومة والمجلس اللذين يجب أن يرحلا ونرتاح منهما
العدساني: إذا صح كلام الفضل أنه تلقى أموالا نيابة عن المواطنين فهذه رشوة
أبل: هيئة الزراعة لا أثر لها فالأمن الغذائي غائب ونصرف 100 مليون دينار سنوياً
حماد: إذا كانت كلفة الطالب الجامعي11ألف دينار…حوِّلوه للجامعات الخاصة

•افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة في الثانية عشرة و36 دقيقة وبعد تلاوة اسماء الحضور والمعتذرين صادق المجلس على مضابط الجلسة السابقة.
•حسام الرومي: استأذن الرئاسة والمجلس بتوزيع نشرة تخص البلدية.
• موافقة عامة.
• وانتقل المجلس الى بند الاوراق والرسائل الواردة.
• أحمد الفضل: كانت هناك رسالة حول احالة التسريب الصوتي لهيئة مكافحة الفساد اين ذهبت؟
• الرئيس الغانم: انا شلتها وستناقش مع رسالة مماثلة بعد بند الرسائل.
• مبارك الحجرف: قرار احالة برنامج اعادة الهيكلة الى هيئة القوى العاملة متسرع لذلك طلبت تكليف لجنة المرافق دراسة هذا الموضوع، نريد توفير فرص عمل للشباب الكويتي، هناك 70 الى 90 الف مواطن يعملون في القطاع الخاص وفي 2017 تم نقل اختصاصات اعادة الهيكلة الى القوى العاملة ولم يطبق الا على الكويتيين.
• خليل الصالح: الوحدة الوطنية يجب التركيز عليها، ما قام به سمو الأمير عندما زار موقع تفجير الامام الصادق وأد للفتنة، ايضا انا اسأل اللجنة التشريعية: اين قانون المحكمة الجعفرية منذ خمس سنوات فهذا التأخير يثير النعرات الطائفية؟
• شعيب المويزري: قرار دمج الهيكلة مع القوى العاملة ليس جيدا بل هو اذلال للمواطن الكويتي من قبل بعض المسؤولين الذين لهم ذل وحقد على ابناء البلد، مع احترامي للوافدين لكن مو معقول الموظف الكويتي يصف في الدور عشان يأخذ اذن العمل، قرار الصبيح جانبه الصواب المشكلة في هذه الحكومة التي يجب ان ترحل لتأتي حكومة جديدة ومجلس جديد ونرتاح منها ومن بعض المتعاونين معها.

إعادة الهيكلة
• عبدالله الرومي: نطالب الوزيرة الصبيح بالتراجع عن قرارها في شأن اعادة الهيكلة.
• محمد الدلال: رسالة المطير حول قانون المناقصات العامة تؤكد انه قيد الدرس في اللجنة التشريعية نحن نتحفظ على قرار اعادة الهيكلة بل يجب دعم البرنامج.
• خليل أبل: نحن ضد دمج الهيكلة لكن من الذي يضع قرار دمج او فك الهيئات في الدولة توجد عشوائية وفوضى في هذا الموضوع فالحكومة طالبت بفصل هيئة الشباب عن الرياضة ثم تطالب اليوم بالغاء هيئة الشباب.
• محمد المطير: قانون المناقصات يهم قطاعا كبيرا نريد ان تعرض المناقصات التي تفوق عشرة ملايين عن طريق البورصة خصوصا ان بورصتنا هي بورصة اشباح والكل ينحاش منها.
• المجلس يقر تكليف اللجنة التشريعية انجاز تقريرها حول قانون المناقصات خلال اسبوعين.
• مجلس الامة يكلف اللجنة الصحية دراسة قرار نقل جهاز اعادة الهكيلة الى القوي العاملة وتقديم تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.
•وانتقل المجلس الى رسالة تتعلق باحالة ما نشر حول تسجيل صوتي لاحد النواب وايضا تكليف ديوان المحاسبة فحص السجلات المالية للبابين السابع والثامن لميزانية الدولة.

عطايا النواب
• أنس الصالح: الحكوم لا تعترض على تكليف ديوان المحاسبة لكن بالنسبة للرسالة الثانية فقد باشرت هيئة مكافحة الفساد اتخاذ الاجراءات اللازمة وبالتالي لا محل لتكليف الهيئة مجددا.
• أحمد الفضل: انا تعرضت لحملة شرسة من حسابات وهمية في لندن وانتظرت طويلا حتى ارد وهذا اليوم هو يوم الحساب كي نكشف من وقع في هذا الفخ من النواب هذا اليوم حتى نعرف الحليف والصديق ومن يتظاهر بالود، انا لا تهمني حسابات لندن التي اساءت إلى الكويت وإلى سمو الامير لكن يهمني النواب الذين طبلوا وزمروا لمن سرب واؤكد ان التسريبات تتكرر منذ حديثي مع وزير الصحة لكن لم ولن اختبئ خلف ظل اصبعي والموضوع اخلاقي ودستوري يتعلق بقانونية ايصال طلبات المساعدة الى مجلس الوزراء انا لن انتظر مراهقي السياسة للتكسب ثوبي ابيض ولذلك احلت الموضوع ببلاغ الى هيئة مكافحة الفساد للاسف ان من قاد الحملة ضدي هو نائب شتموني لاني اعتذرت لاجله لكن ماذا نقول فالخيانة تاريخهم وللاسف ان من قاد تقديم رسالة حول التسريبات الصوتية وصفها في الرسالة كأنه امر مسلم به فهل مثل هذا النائب يريد الحقيقة انهم حزب قناص للفرص وانا اسأل النواب هل تقديم كتب المواطنين الى الحكومة للحصول على مساعدات امر جديد؟
نائب دأب على القول انه يحشم رئيس الحكومة لكن الحشيمة افعال مو اقوال هذا النائب مستعد لاستجواب رئيس الحكومة على اي شيء، اي واحد الان ابقى اسمه في الرسالة الشائنة ولم يعتذر فسيكون حسابه اليوم، اتحدى الجميع ان يكشف ان احدا من اقربائي استفاد من عضويتي في المجلس انا اسأل ما هو الاخطر هل ان اوصل طلبات المساعدة نيابة عن المواطنين اما من يأخذ شخصيا اموالا من رئيس الحكومة لمبرة ومن عين زوجته في منصب رفيع اثناء عضويته او من يفاوض رئيس الحكومة على اعادة جناسي المزورين اقول آن “لنواب الاستشراف” أن يتوقفوا انا اطلب من الرئيس تمكيني من عرض اوراق تثبت استفادة نواب بأسمائهم من عضويتهم في المجلس .

“ماكو شنب”
•الرئيس الغانم:لا نريد ان نتحول القاعة الى شتيمة وطعن بالاخرين اضبطوا اعصابكم فهل يوافق المجلس على قفل باب النقاش؟
•المجلس يؤيد بالاغلبية والفضل: ماكو شنب يواجه.
•رياض العدساني (بلا ميكروفون): اذا صح كلام الفضل انه تلقى اموالا نيابة عن المواطنين فهذه رشوة وهو ليس مراسلا، للاسف الرئاسة لم تكن محايدة ولم تمكني من الرد على إساءات احمد الفضل.
•الرئيس الغانم: هذا قرار المجلس وليس قراري.
•مجلس الامة يقر بالاغلبية رسالة رياض العدساني بتكليف ديوان المحاسبة فحص سجلات البابين السابع والثامن في الميزانية وسحب رسالة تكليف هيئة مكافحة الفساد وانتقل المجلس الى تقارير لجنة الميزانيات التي تخص كلا من: صندوق التنمية ، هيئة الزراعة ، بلدية الكويت، هيئة القصر، معهد الابحاث، جامعةالكويت، اسواق المال، القوى العاملة.
•محمد الدلال: جامعة الكويت الوحيدة التي لا أخت لها فالمدينة الجامعية لاتزال حلما حتى الان، وهي تعيش في الحدائق، صرنا نضطر إلى ان نبعث ابناءنا للدراسة في الجامعات الخاصة.
هيئة الزراعة صارت بابا للمخالفات والتجاوزات وصارت للتنفيع فقط ولم يعد هدفها تحقيق الامن الغذائي والحيواني.
•خليل أبل: نحن امام خيار رفض هذه الميزانيات لوجود مشكلة لدى هذه الجهات الاخ وزير المالية حينما تحدث عن قانون التقاعد اختلفنا على 28 مليونا كلفة القانون اذن اذهب وخذها من هيئة الزراعة والثروة السمكية التي ليس لها اثر على المجتمع وليس لها دور فالامن الغذائي غير موجود ونحن نصرف 100 مليون دينار سنويا عليها والبشر ابرك نعطي هذه الفلوس حق المتقاعدين ومعهد الابحاث العلمية اليوم لا احد منهم متواجد، واثقون ان ميزانيتهم راح تمشي ونحن لا نرى لهم اي دور في ابحاثهم لمعالجة مشكلات الدولة وهي تهدر الملايين سنويا، اغلقوا هيئة الزراعة ومعهد الابحاث اوفر للدولة.
•عبد الله فهاد: ديوان المحاسبة رفض مشروعات النفايات الصلبة والسائلة الصناعية ولجأت الجهة حكومية المشرفة عليه الى مجلس الوزراء وحصلوا على موافقة مجلس الوزراء لانجازه ولكن لله تصدت له لجنة الميزانيات والحساب الختامي للمشروع وهذا التوجه لابد ان يتغير ملفات الناس تضيع في المحافظات ويطلعها لك “بنغالي” بـ 20 دينارا اين مشروع الارشفة الالكترونية وهناك 37 الف اعلان غير مرخص من البلدية.
•عدنان عبدالصمد: ابشر المجلس وابشر أنفسنا بان ميزانية مؤسسة البترول وصلت.
•عبد الله فهاد: مشروع النفايات الصلبة لا توجد له اعتمادات مالية في الميزانية التي تبلغ مليار دينار.
•رياض العدساني: يجب على الحكومة الالتزام ببنود الميزانية ولا يتم النقل بين الابواب الا بموافقة مجلس الامة.
•عبد الوهاب البابطين: الصندوق الكويتي للتنمية العربية نعرف ان هناك التزامات دولية خصوصا في موضوع المنح والهبات ولكن لا يجب ان نسرف في ذلك، خصوصا وجود بعض المنح مبالغ فيها، وبعض القروض اخذت سنوات طويلة ولم تسدد، اعتقد هناك قانون قدم من النواب بان يكون للمجلس سلطة في تقديم المنح والهبات للدول حتى لا يكون هناك اسراف، ويجب ان ينظر في هذا القانون وهذا الموضوع يجب ان نركز عليه لاهميته، وبالنسبة لجامعة الكويت ان تصنيف الجامعة عربيا مركزها 19 ما ادري نفرح او نزعل.. وعالميا تصنيفها متدن وكلفة الطالب الجامعي ارتفعت من 7 آلاف دينار الى 8 آلاف و800 دينار خلال عام واحد حتى الجامعات الخاصة لا تكلف الطالب هذا المبلغ بالسنة ومدينة صباح السالم الجامعية هل سيتكرر المشهد ذاته في ستاد جابر تكون الجامعة جاهزة ولكن دون مبانٍ مساندة وان شاء الله ما يكون فيها شرخ مثل ستاد جابر فهذه الجامعة احترقت كثيرا.

“سلق ميزانيات”
•حمدان العازمي: كل سنة تقول ان اغلب الميزانيات تمر “سلق” ومجبور المجلس يوقع عليها، ووقف المجلس ميزانيتين لمدة اسبوعين، وراحوا عدلوا فيها بكم رقم ومشوها والا فان المجلس لن يعطل.. سلق الميزانيات خطأ كبير.. وهيئة الزراعة فيها كثير من المخالفات وفيها ناس متضررة خصوصا المزارع المثمنة لمرور القطار عليها، وحتى الان 37 مزرعة ثمنت اجباريا والهيئة ما عندها مانع اعطاء مزارع اضافة الى التثمين، والقطار وقف مشروعه الى عام 2021 وهيئة الزراعة مرت على كل الوزارات “شنو” السبب؟!
•وزير الاعلام محمد الجبري: فيما يخص المزارع التي تمر على السكة الحديد تم حصرها وتعويض اصحابها دون اشتراط اعطائهم اراض بديلة مع التثمين، ولكن بتوجيه من مجلس الوزراء تم اعطاؤهم اراض بديلة خلافا للاراضي التي تسحب منهم، واخذت توجيها مباشرا من سمو رئيس الوزراء بتعويضهم اراضي بديلة.
•سعدون حماد: الصندوق الكويتي للتنمية المحفظة الاستثمارية 3 مليارات دينار والعوائد 150 مليار نرجو من رئيس لجنة الميزانيات يتابع معانا .. الصندوق الكويتي قدم 4.5 مليار سدد منها مليارين ونصف فما مصير المبلغ الباقي؟! ردم النفايات لدينا يتم بطرق بدائية، ودول الخليج اخذت مشروع ردم النفايات من عندنا ونفذوه ونحن لا نزال نعمل بشكل بدائي، وبالنسبة للجامعة كلفة الطالب الجامعي 11 ألف دينار.. حولوه للجامعات الخاصة “وخلوه” يتعلم على الاقل تعليم افضل من جامعة الكويت.
عدنان عبدالصمد: كل ما تحدث عنه سعدون حماد موجود بالتقارير وانا توني اقول للرئيس ان الاخ سعدون متابع جيد ويبدو انك راح تغير وجهة نظري بمدى متابعتك للميزانيات.
• راكان النصف: بشأن اسواق المال التي تحدث عنها عمر الطبطبائي، من لا يملك الفرصة للرد في قاعة عبدالله السالم لا يجب ان نسيء، هناك بعض الاسماء ذكرت وارجو شطب اي اساءات وتكن كل التقدير للقياديين واسرهم.
• وزير التجارة خالد الروضان: ما قيل عن قياديين من قبل ابن بطوطة وغيره ارجو شطبه.
• عمر الطبطبائي: لم ننطق بأسماء عوائل احد، واذا عاجبك يا خالد اداء هيئة اسواق المال قم رد.
• خالد الروضان: حينما تطلق مسمى مشعل انب بطوطة شنو هذا؟!
• عبدالكريم الكندري: هناك اقتراح قدمه المويزري بخصوص صندوق التنمية سوف ندعمه، ترى الحكومة تتحدث عن عجز وترد قانون كلفة 38 مليونا وانا اعلنت عدم وجود حسن ادارة لدى الحكومة يوم تقول ترشيد ويوم ثان تمنح هبات وقروضا دون وجود اسباب مقنعة.
والحيازات الزراعية والدعوم التي تصرف عليها مو قادرين نوصل للاكتفاء الغذائي عدا البيض، “دولة البيض” حيازات هدايا ورشاوي وترضيات وكل الكويت تعلم ان الحيازات الزراعية مجرد استراحات وقصور وحمامات سباحة، بالاضافة الى هيئة زراعة تقوم بزرع طرقنا بالثيل الصناعي والطابوق الابيض والاحمر ومعهد الكويت للابحاث حجم امواله وطرق تعامله مع المعطيات بالكويت فلم يمول بحوثا او يكرم مبادرا، عندكم مشكلات تعيين الكويتيين، ولكن لا تشجيع للبحث العلمي، في حين تصرف مخصصات 120 ألف دينار لشخص واحد للسفر، بدل ما يصرف هذا المبلغ لشخص نال شهادة ذهبية ببحث ناله.
• وانتقل المجلس الى التصويت على الميزانيات المدرجة في جلسة اليوم للعام (2018-2019)، ووافق المجلس على ربط ميزانيات الهيئات التالية: الصندوق الكويتي للتنمية العربية، 186 مليونا و4 آلاف دينار، الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، 91 مليونا و920 ألف دينار ، بلدية الكويت 229 مليونا و916 ألف دينار، الهيئة العامة لشؤون القصر، 20 مليونا و612 ألف دينار ، معهد الابحاث العلمية، 81 مليونا و288 ألف دينار، جامعة الكويت، 572 مليونا و342 ألف دينار، هيئة اسواق المال: 36 مليونا و810 آلاف دينار و239 دينارا، الهيئة العامة للقوى العاملة: 557 مليونا و991 ألفا.
• المجلس يقر موازنات 8 جهات وحساباتها الختامية ويحيلها الى الحكومة بأغلبية (37 من 43).
• ثم انتقل المجلس الى تقارير لجنة الميزانيات في شأن 8 جهات حكومية اخرى هي: كونا، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تشجيع الاستثمار، الاطفاء، هيئة الشراكة بنك الائتمان، البنك المركزي، وهيئة البيئة.
• الرئيس: ترفع الجلسة الى الغد

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

5 × خمسة =