ديوان المحاسبة يبلغ المجلس بمبررات رفض صفقة “يورو فايتر”

0 153

كتب ـــ رائد يوسف:

أبلغ ديوان المحاسبة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، رسمياً، رفضه صفقة طائرات “يوروفايتر” التي كانت أحد محاور استجواب سابق لسمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك.
وذكر الديوان في كتاب -مدرج على جدول أعمال جلسة المجلس المقبلة لنظر إحالته إلى الحكومة- أن مبررات رفض الصفقة عديدة ومنها: عدم تقديم وزراة الدفاع دراسة للاسعار المقدمة من الشركة بحجة أن السعر ثابت لدى جميع الشركات المصنعة للطائرة.
وأضاف الديوان في تقريره: أن وزارة الدفاع قدمت تبريرات متناقضة حيال التعاقد لشراء هذه الطائرات، كما لفت إلى أن الوزارة قدَّمت تجربة السعودية في هذه الصفقة من دون كشف الأسعار المعتمدة لسرية البيانات وعدم وجود مجال للإفصاح عنها نظراً لحساسية الموقف.
وقال الديوان إنه لاحظ عدم ثبات سعر التعاقد للصفقة، موضحا ان الوزارة خاطبت السفارة الايطالية بطلب استدراج العرض الفني والمالي وشددت الوزارة على أن الاسعار ثابتة في أي ظرف من الظروف لكن العرض المقدم من الشركة المصنعة تضمن أسعاراً غير ثابتة.
ولاحظ الديوان كذلك أن مبلغ التعاقد تجاوز2.6 مليار دينار وهو المبلغ المخصص للوزارة عبر اعتماد إضافي السنة المالية (2016/2015)، كما انتقد توجه الوزارة إلى الشركة الإيطالية مباشرة دون غيرها في ألمانيا وانجلترا وإسبانيا، لافتا إلى ان وزارة الدفاع بررت هذه الخطوة بأن وزراء الدفاع ورؤساء الشركات المصنعة للطائرة خوّلوا الشركة الإيطالية لتكون المسؤولة رسميا وقانونيا عن جميع الشركات.

You might also like