رئيس المجلس: سنتعامل دستورياً مع الطبطبائي والحربش في الدور المقبل العزب: خطاب "الأعلى للقضاء" للغانم سيطعن به

0 6

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تسلمه إخطارا من رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار يوسف المطاوعة بخصوص أحكام التمييز الصادرة على النائبين وليد الطبطبائي وجمعان الحربش في قضية اقتحام المجلس، مبينا أنه سيتم اتخاذ الاجراءات الدستورية والقانونية مع هذا الكتاب.
وأضاف ان اللجنة التشريعية ستناقش الاخطار وتحيل تقريرا بذلك قبل بداية دور الانعقاد المقبل ليتسنى نظره في أول جلسة عادية مقبلة، إذ لا حاجة لعقد دورة برلمانية طارئة لهذا الغرض.
من جهته، علق وزير العدل السابق الدكتور فالح العزب على اعلان رئيس المجلس تسلمه اخطارا من رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالقول: “من الناحية الدستورية والقانونية لايجوز لمجلس القضاء الاعلى مخاطبة رئيس مجلس الأمة مباشرة بالأحكام القضائية”، مبينا ان “الجهة المخولة بالمخاطبة هي السلطة التنفيذية لاستكمال إجراءات التنفيذ، وغير ذلك لا اساس له، والإجراء باطل قولا واحدا”.
وأورد العزب في تغريدات عبر حسابه على “تويتر” عددا من المواد الدستورية والقانونية لدعم رأيه، مشيرا الى انه “حتى يكون الرأي الدستوري والقانوني واضح! فان المادة 167 من الدستور تبين ان تنفيذ الأحكام تتولاه النيابة العامة، والحكم صادر من التمييز، وبالتالي فان فرضية الطعن على كتاب المجلس الاعلى للقضاء امام المحكمة الدستورية وارد، لمخالفة نص المادة وسيطلب الطاعن تنحية رئيس الدستورية لتوقيعه على الكتاب”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.