رئيس وزراء إثيوبيا يتوعد مصر بـ»الحرب»: مستعدون لحشد الملايين بريطانيا ترفع حظر السفر جواً لشرم الشيخ

0 81

القاهرة، عواصم – وكالات: حذر رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، من أنه إذا كانت هناك حاجة إلى خوض حرب بشأن سد النهضة المتنازع عليه مع مصر، فإن بلاده مستعدة لحشد ملايين الاشخاص، إلا أنه استطرد قائلا إن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية.
وأدلى رئيس الوزراء، بتصريحاته، أمس، خلال جلسة استجواب في البرلمان، هي الأبرز منذ فوزه بجائزة نوبل في 11 أكتوبر الجاري.
واضاف: “البعض يقول أمورا عن استخدام القوة من جانب مصر، يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد”.
وتابع: “إذا كانت ثمة حاجة لخوض حرب فيمكننا حشد الملايين. إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ فيمكن لآخرين استخدام قنابل، لكن هذا ليس في صالح أي منا”.
وشدد آبي أحمد على أن بلاده عازمة على استكمال مشروع السد، الذي بدأه زعماء سابقون “لأنه مشروع ممتاز”.
وفي السياق، علقت السفارة الإسرائيلية في مصر، على ما وصفته بالشائعات التي أثيرت حول وجود نظم دفاعية إسرائيلية تستخدم لحماية سد النهضة في إثيوبيا.
ونشرت السفارة بيانا عبر صفحتها الرسمية “إسرائيل في مصر”، جاء فيه: “مؤخرا أثيرت بعض الشائعات عن استخدام نظم دفاعية إسرائيلية لحماية سد النهضة في أثيوبيا”.
وأضافت السفارة “على الرغم من العلاقات الجيدة التي تجمعنا بدولة أثيوبيا، إلا أن هذه مجرد شائعات، مؤكدين أن دولة إسرائيل تقف على مسافة واحدة من الجميع”.
على صعيد آخر، قالت السفارة البريطانية بالقاهرة ان الحكومة البريطانية رفعت توصيتها بعدم السفر جوا الى منتجع شرم الشيخ في مصر، وهو القرار الذي رحبت به وزارة الطيران المدني المصرية.
الى ذلك، يترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، الجلسة الافتتاحية لاجتماعات المنتدى الاقتصادى الروسي- الأفريقي الذى يستمر لمدة يومين وتستضيفه مدينة سوتشي الروسية بمشاركة زعماء الدول الأفريقية.
وداخليا، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أمس، ضبط 22 من عناصر جماعة الاخوان وبحوزتهم أسلحة بيضاء وطبنجات صوت.

You might also like