خضعوا لجراحات واستئصال جزء من الأمعاء لبعضهم

رابطة جراحة الأطفال: 8 أطفال أصيبوا بلعبة الخرز ويجب منع تداولها خضعوا لجراحات واستئصال جزء من الأمعاء لبعضهم

كتبت ـ مروة البحراوي:
حذرت رابطة جراحة الاطفال الكويتية من لعبة الخرز المغناطيسية ” قاتلة الاطفال”، وكشفت عن ارتفاع عدد الاصابات بين الاطفال نتيجة اللعب بها اذ بلغت هذا العام ثمانية اصابات بزيادة خمس اصابات عن العام الماضي والذي سجل 3 اصابات فقط، و4 اصابات خلال عام 2015.
وشددت الرابطة على أولياء الأمور عدم اقتناء هذه اللعبة لما لها من خطورة بالغة على الاطفال، في حال ابتلاعها او استنشاقها، حيث لوحظ في الأسابيع القليلة المنصرمة ارتفاع حالات ابتلاع الاطفال الخرز من مختلف الاعمار، وهو ما تسبب في انسدادات معدية ومعوية شديدة.
وأشارت الرابطة في بيان لها أمس الى اخضاع هؤلاء الاطفال لجراحات طارئه استدعت في غالبها استئصال جزء من الأمعاء بالاضافة الى ادخال بعض الحالات للعناية المركزة.
وذكرت كذلك انه ثبت من خلال البحث والتواصل مع الاطباء في الدول الاخرى حول انتشار هذه الظاهرة منه هذا المنتج بالولايات المتحدة الاميركية و كندا وبعض الدول الاوروبية بعدما تسبب في ٧٧٠٠ حاله اصابة من بينها إصابات أدت الى الوفاه في تلك الدول.
ودعت الرابطة الى منع تداول هذه الالعاب وقالت: من منطلق حرصنا على سلامه ابنائنا و بناتنا نرجو من أولياء الأمور الحرص على التخلص من هذا المنتج بالطريقه المناسبة، واشارت إلى التواصل مع ادارة مستشفى ابن سينا والتي بدورها أكدت ابلاغ الجهات المسؤولة بوزارة الصحة للتواصل عبر القنوات المناسبة لمخاطبة الجهات المعنية لمنع استيراد و تداول الخرز المغناطيسي أسوة بعدد من الدول وحرصا على سلامة اطفالنا.