راتب أساسي للمجندين غير العاملين مكافآت ومعاشات العسكريين المتقاعدين الاستثنائية في جلسة الثلاثاء

• السويط: جلسات أسبوعية في رمضان للانتهاء من الأمور الضرورية
• منع فوائد قروض التأمينات وخفض سن التقاعد الجلسة المقبلة

كتب- رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:
في موازاة ادراج تقرير المعاشات الاستثنائية ومكافآت الاستحقاق للعسكريين المتقاعدين على جدول جلسة مجلس الأمة المقررة يوم الثلاثاء المقبل، أعلن برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة ان أولوية التعيين في الوظائف الحكومية والقطاع الخاص ستكون لمن أدى الخدمة العسكرية الالزامية، كاشفا ان “المواطن الذي يؤدي الخدمة وهو لا يعمل بأي من القطاعين سيتقاضى مكافأة تعادل الراتب الأساسي للدرجات العسكرية”.
وذكر الأمين العام لبرنامج إعادة هيكلة فوزي المجدلي ان قانون الخدمة الالزامية “اشترط على المتقدمين للوظائف أداء الخدمة الوطنية أو تقديم المواطن موقفه منها”، مؤكدا ان “العامل بالقطاع الخاص يمكنه الاحتفاظ بوظيفته وراتبه أثناء فترة التجنيد”.
واوضح المجدلي عقب لقاء تنسيقي مع مسؤولي هيئة الخدمة العسكرية أمس ان اللقاء بحث مدى استحقاق المجندين في الجهات غير الحكومية لدعم العمالة الوطنية أثناء فترة التجنيد، مشيرا الى ضرورة “انشاء وحدات تنظيمية بالجهات الحكومية لمتابعة صرف المبالغ المالية المخصصة ومنع ازدواجية الصرف مع تطبيق قانون الخدمة الوطنية”.
وأشار إلى امكانية استعانة وزارة الدفاع بالشبكة الآلية للتحويلات النقدية للافراد عبر الموقع المخصص من قبل البرنامج مع تزويدهم باسم المستخدم وكلمة المرور لمعرفة جميع البيانات عن أوجه الدعم التي تقدمها الدولة للمجندين والتحقق من صحة الصرف وتسهيل استرداد مديونيات أجهزة الدولة لدى الأفراد.
من جهته، أعلن رئيس لجنة الأولويات البرلمانية النائب ثامر السويط عن إدراج تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن معاشات ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين من ضباط الصف والأفراد في جلسة 23 مايو الجاري، مشيرا الى ان جدول الاعمال “يحوي ايضا تقرير المالية بشأن منع تقاضي فوائد عن قروض المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية”.
وأضاف عقب انتهاء اجتماع اللجنة المالية ان “جدول الأعمال يتضمن تقريرا ثالثا بشأن السماح بخفض سن التقاعد للمرأة والرجل”، لافتا الى “وضع جدول زمني لاعتماد ميزانيات الجهات الحكومية بدءا بنحو 13 ميزانية ستقر في الجلسة المقبلة”.
وردا على سؤال حول موعد نهاية دور الانعقاد الحالي، اوضح السويط ان مكتب المجلس ناقش الموضوع ولم يتخذ اي قرار حتى الآن، مضيفا: “اتفقنا على تكثيف الجلسات في الفترة المقبلة وعلى الأغلب سيتم عقدها في كل أسبوع من شهر رمضان للانتهاء من الأمور التي يجب ان تنفذ خلال هذه الفترة”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.