رحل جورج بوش الأب

0 93

أحمد بن برجس

رحل جورج بوش الأب مؤسس النظام العالمي الجديد الذي رأينا مؤشراته تلوح بأفق العالم متوازيا مع إنهاء الحرب الباردة التي طالما حلم الرؤساء الذين سبقوه رحل جورج بوش الأب مؤسس النظام العالمي الجديد الذي رأينا مؤشراته تلوح بأفق العالم متوازيا مع إنهاء الحرب الباردة التي طالما حلم الرؤساء الذين سبقوه بإنهائها،عندما وقف مخاطبا شعوب العالم: ان اميركا لا تتصرف أبداً من تلقاء نفسها مالم تكن مؤمنة بمبدأ اخلاقي عالي المستوى،نحن شعب يقصد (الشعب الأميركي) لدينا هدف في هذا اليوم ان نجعل وجه الامة اكثر وداً ووجه العالم اكثر امنا.
رحل جورج بوش الأب الذي له الفضل في تأكيد مصداقية الولايات المتحدة بوصفها القوة العظمى في العالم،والتي شهدت انهيار الشيوعية في أوروبا الشرقية وتفكك الاتحاد السوفييتي.
رحل جورج بوش الأب الذي قال في الأيام الأولى للغزو العراقي الغادر لدولة الكويت: هذا الوضع لن يستمر،هذا الوضع لن يستمر، هذا عدوان ضد دولة الكويت.
رحل جورج بوش الأب ولكنه لن يرحل من ذاكرة الكويت وأهل الكويت، لدوره المشرف والصادق في التصدي للعدوان الآثم على دولة الكويت بكل حزم واصرار، فقاد تحالفاً دوليا من دول العالم المحبة للسلام والعدل والحرية، واستطاع خلال مئة ساعة فقط من دحر القوات العراقيه الغاشمة وتحرير دولة الكويت في واحدة من ابرز العمليات الحربية في التاريخ الحديث.
رحل جورج بوش الأب الذي كان مصمما على الا يستمر هذا العدوان على دولة الكويت،فعندما سأل نائب مستشار الامن القومي الأميركي الرئيس جورج بوش عما ينوي فعله في حال عدم حصوله على تفويض الكونغرس، قال: انا ذاهب لتحرير دولة الكويت على أية حال،سواء حصلت على تفويض الكونغرس ام لا، وإذا تم عزلي فليكن.ولكن الكونغرس وافق بإعطائه تفويضا كاملا بشن الحرب لإخراج القوات العراقية بالقوة، وتكللت بإعلان تحرير دولة الكويت في 26/فبراير/1991.
رحل جورج بوش الأب بعد ان أمضى معظم حياته مدافعا عن حق الشعوب بالحرية والعدل والمساواة،وهذ تكريس للمبادئ الإنسانية العظيمة.
رحل جورج بوش الأب بعد ان اقترن اسمه بتحرير دولة الكويت، وهذ يشعرنا بالامتنان له ولمواقفه التي نبعت من بعد نظره وحبه للعدل والحرية ورفض للعدوان مهما كان مصدره ومهما كان فاعله، ومن منطلق الوفاء لهذا الرجل العظيم نود لو بادر المسؤولون بإطلاق اسمه على أحد الشوارع أو الميادين العامة تخليدا لذكراه وحفظا لمآثره ومواقفه المشرفه تجاه الكويت وقضاياها العادلة.
رحل جورج بوش الأب وترك خلفه أعمالاً عظيمة سيذكرها التاريخ له، بدءًا من النظام العالمي الجديد الذي بدأ في عهده وانتهاء الشيوعية وتفكك الاتحاد السوفييتي، وآخرها طرد القوات العراقية الغازية لدولة الكويت في اقصر معركة على مر التاريخ، فاستطاع ان يطرد ربع مليون جندي عراقي بمئة ساعة فقط.
رحمك الله ياجورج بوش الأب، واسأل الرب ان يتغمدك بواسع رحمته، والرب ارحم الراحمين.
حفظ الله الامير المفدى رائدا وقائدا لمسيرة البلاد نحو الرقي والتقدم
حفظ الله سمو ولي العهد الأمين.
حفظ الله الكويت واهلها من كل سوء.

عضو معهد المؤرخين البريطاني
باحث في تراث الكويت والجزيرة العربية
مورخ وخبير في شؤون القبائل والأنساب

You might also like