رسوم الطرق تنطلق على “جسر جابر” بقيمة دينار لكل طن من وزن الشاحنات والتطبيق 16 يوليو

0 292

بوشهري: وضعنا ضوابط لعبور الشاحنات والإيرادات ستُستخدم لتغطية جزء من كلفة الصيانة

الهاشم: ألف شكر لوزيرة الأشغال… الخطوة الأولى الشاحنات والثانية السيارات

عبدالصمد: يحق للحكومة اتخاذ القرار استناداً إلى قانون هيئة الطرق

كتب – محمد غانم ورائد يوسف:

في خطوة اعتبرها البعض “مثيرة للجدل” وقد تفتح الباب أمام المزيد من قرارات فرض الرسوم لعبور بعض الطرق، أعلنت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د.جنان بوشهري عن صدور قرار من مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري بفرض رسوم عبور على الشاحنات المستخدمة لجسر “جابر الأحمد” ووصلة الدوحة بقيمة دينار واحد لكل طن من الوزن الشامل، وذلك ابتداء من 16 يوليو المقبل.
وقالت د.بوشهري في بيان صحافي أمس: إن الهيئة العامة للطرق وضعت ضوابط لاستخدام الشاحنات لجسر الشيخ جابر الأحمد، وذلك بهدف الحفاظ على سلامته وسلامة المواطنين، لافتة الى أن الإيرادات المتوقعة ستستخدم لتغطية جزء من كلفة أعمال الصيانة والتشغيل وتنفيذ برامج الفحص والإشراف الدورية.
وأشارت الى أن عمليات الوزن ودفع الرسوم ستتم في محطات أوزان الشاحنات قبل الدخول الى جسر جابر ووصلة الدوحة وذلك لضمان استمرارية الحركة وعدم تكدس الشاحنات، لافتة في الوقت ذاته الى أن قائدي الشاحنات غير الراغبين في دفع رسوم العبور بإمكانهم استخدام الطريق رقم 80، ثم الطريق “801” للوصول الى المنطقة الشمالية.
ورغم التساؤلات حول مدى دستورية القرار وصلاحية الوزيرة والهيئة العامة للنقل البري لاصدار قرار بفرض الرسوم دون الرجوع الى مجلس الأمة فقد رحبت النائبة صفاء الهاشم به. وقالت في تغريدة عبر حسابها على تويتر: “ألف شكر لوزيرة الاشغال.. فالخطوة الاولى الشاحنات والثانية السيارات”.
بدوره، أكد النائب عدنان عبدالصمد حق الحكومة في اتخاذ القرار استنادا إلى قانون هيئة الطرق، مشيرا الى ان المادة 12 من قانون تأسيس الهيئة تنص على أن “تسعى الهيئة إلى توفير موارد مالية تكفي لتشغيلها وتتألف تلك الموارد من: الموارد التي تحققها من ممارستها للأنشطة والخدمات التي تقوم بها، ومن الرسوم والأجور التي تتقاضاها الهيئة عن الخدمات أو التراخيص التي تصدرها أو المبالغ التي تتقاضاها كغرامات أو جزاءات وفقاً لما هو منصوص عليه في هذا القانون وفي اللائحة التنفيذية”.

You might also like