أشادت بنتائج زيارة الوفد الإعلامي الثقافي لإيطاليا

رشا النايف : تصورات وأفكار ممتازة لتطوير قطاع المكتبات والأرشفة الوطنية أشادت بنتائج زيارة الوفد الإعلامي الثقافي لإيطاليا

روما – كونا: أشادت رئيسة الوفد الاعلامي الثقافي الكويتي ومديرة إدارة حق المؤلف الشيخة رشا نايف الجابر أمس بنتائج زيارة العمل لايطاليا من أجل تطوير قطاعي المكتبات والأرشفة الوطنيين وتعزيز التعاون الاعلامي والثقافي مع ايطاليا.
وأعربت الشيخة رشا النايف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة ختام زيارة الوفد للمكتبة الوطنية المركزية الايطالية وأرشيف الدولة المركزي عن سعادتها لنجاح مهمة الوفد التي تأتي بعد زيارة وزير الإعلام الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي الشيخ سلمان الحمود على رأس وفد رفيع في الصيف الماضي ورغبته في اطلاع المختصين بالكويت على نظم الأرشفة والمحفوظات الايطالية.
وأضافت ان الوفد الذي ضم مختصين من مكتبة الكويت ومركز البحوث والدراسات ومركز وكالة الانباء الكويتية (كونا) للدراسات والأبحاث “خرج بتصورات وأفكار مشاريع تطوير ممتازة لصالح العمل في مكتبة الكويت الوطنية ولصالح تعاون الجهات المعنية بحفظ الأرشيف والوثائق الوطنية”.
ووصفت الجولة المكثفة على مدى اليومين الماضيين لمقري المكتبة الوطنية والأرشيف المركزي في روما والاجتماع بالمسؤولين والمختصين فيهما ومناقشتهم بأنها “فرصة ممتازة حقا تعرف الوفد من خلالها على تفاصيل العمل ونظم الادارة والجوانب التقنية المختلفة في كلتا المؤسستين”.
وأعربت رئيسة الوفد الكويتي ومديرة إدارة حق المؤلف عن الأمل في الاستفادة من توسيع مجالات التعاون مع ايطاليا في بلورة هذه الأفكار والمشروعات التي سيتم طرحها وأن “تتحقق لما فيها من مصلحة كبيرة للعمل المؤسسي الخاص بحفظ أرشيف ووثائق الدولة” والذاكرة التاريخية.
وأثنت على روح المودة التي لمسها الوفد لدى المسؤولين والخبراء الايطاليين وما أبدوه من حرص ورغبة في تطوير التعاون وتبادل الخبرات مع الكويت.
وتوجهت الشيخة رشا باسمها وأعضاء الوفد بالشكر والامتنان الكبيرين الى سفير الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر وطاقم السفارة على تنظيم جدول الزيارتين وانجاح مهمة الوفد وعلى كرم الضيافة الكويتية الاصيلة.

زيارة الأرشيف المركزي
وكان وفد الكويت الاعلامي الثقافي بحث أول من أمس فرص التعاون وتبادل الخبرات والتأهيل التخصصي مع ايطاليا في مجال المحفوظات وتقنياته المتطورة.
جاء ذلك خلال زيارة رسمية قام بها الوفد برئاسة مديرة ادارة حق المؤلف الشيخة رشا النايف الى مقر (الأرشيف المركزي للدولة) في العاصمة روما حيث كان في استقبالها نائبة المراقب العام اغوستينو اتانازيو مع مسؤول العلاقات الديبلوماسية بالأرشيف.
واصطحبت نائبة المراقب العام ومديرة حماية المقتنيات ايرمينيا تشيكوتسي ومسؤول العلاقات الديبلوماسية أنطونيو فراتي الوفد في جولة بأجنحة الأرشيف وأقسامه وقاعاته المختلفة تم خلالها عرض تاريخ الأرشيف منذ توحيد ايطاليا قبل 154 عاما واعادة تأسيسه بعد الحرب العالمية الثانية لجمع محفوظات مختلف الوزارات وادارات ومؤسسات الدولة المركزية من وثائق ومقتنيات تاريخية.
واطلع الوفد الذي يضم مسؤولة قسم الببليوجرافيا الوطنية بمكتبة الكويت بدرية المطيري ومسؤولة الأرشيف وترميم الوثائق والمخطوطات بمركز البحوث والدراسات شيخة سعيدان ورئيس مركز وكالة الأنباء الكويتية (كونا) للدراسات والأبحاث محمد شمس الدين على اسلوب عمل الأرشيف ونظمه ووسائل التصفح والمطالعة والبحث المتاحة للمختصين والجمهور.
وقدمت نائبة المراقب العام بهذه المناسبة عرضا تفصيليا أعدته لهذه المناسبة حول مجالات ونظم الأرشفة المتبعة ووسائل الحفظ والترميم والصيانة والبحث والتشريعات القانونية التي تنظم ادارة المحفوظات وتصنيفها وحمايتها وكذلك برامج تطويرها المستمرة لمواكبة التقنيات الحديثة والرقمية وتسهيل اتاحتها للدارسين والباحثين والمؤرخين.
كما تناولت الشيخة رشا مع المسؤولين في الأرشيف فرص وسبل التعاون الواسع في هذا المجال المهم بجوانبه المتعددة والاستفادة من خبرات المدرسة الايطالية الأعرق ومناهجها المبتكرة سواء التنظيمية أو اللوجيستية أو التاريخية وتبادل الخبرات المهنية في اعداد المتخصصين والكوادر بين الأرشيف والجهات الرسمية والعلمية والاعلامية في الكويت.

أشكال التعاون
وأكدت المسؤولة الايطالية استعداد الأرشيف المركزي للدولة لشتى أشكال التعاون المتبادل واتاحة امكانات المؤسسة لهذا الغرض مثل استقبال وتدريب وتأهيل الدارسين والكوادر الكويتيين في مجال الأرشفة لمتابعة الدورات المهنية مع الجهات الراغبة واتاحة الوثائق التاريخية للدارسين والباحثين من الكويت تفعيلا لرغبة البلدين التي تأكدت في زيارة الشيخ سلمان الحمود الصباح.
وبهذا الصدد عبرت عن ترحيب الأرشيف التابع لوزارة الثقافة الايطالية بزيارة الوفد الاعلامي الثقافي الكويتي المكون من مسؤولي جهات متخصصة باعتبارها خطوة أخرى مهمة على طريق تفعيل التعاون الجديد الذي استهله سفير الكويت الشيخ علي الخالد منذ أكثر من عامين والتي تلتها زيارة وزير الاعلام مع رئيس مجلس ادارة (كونا) المدير العام الشيخ مبارك الدعيج.
من جانبها شكرت رئيسة الوفد الكويتي المسؤولين بالأرشيف على حفاوة الاستقبال مشيدة بالمستوى المتميز للأرشيف الايطالي وما يوليه من اهتمام خاص لحفظ ونشر ما لديه من ثروة هائلة من الوثائق والمحفوظات ذات القيمة التاريخية الكبيرة ومنها الحقوق الفكرية والابداعية.
وأكدت الشيخة رشا امكانية الاستفادة الواسعة من المدرسة الايطالية المتميزة في مجال المحفوظات ومن تجربة الأرشيف المركزي في تطوير النظم الوطنية في الكويت وتأهيل الكوادر في مختلف مجالات التخصص وهو ما من شأنه المساهمة في توسيع وتعميق التعاون المتبادل في اطار علاقات الصداقة القوية بين الكويت وايطاليا.
وبمناسبة هذه الزيارة اطلع المسؤولون في الأرشيف المركزي الشيخة رشا الجابر والوفد الكويتي على بعض الوثائق والمراسلات الخاصة والنادرة المتعلقة بالكويت ومنها الوثيقة الأصلية لبدايات العلاقات الرسمية بعد استقلال الكويت.