رصيد الإجازات… “كاش” أثناء الخدمة بناءً على اتفاق يتضمن تعديل قانون الخدمة المدنية بما يسمح باستبدالها قبل التقاعد

0 863

الحكومة تبحث عن مخرج آمن لـ”الاستبدال” … وقرار حاسم بشأنه قبل دور الانعقاد
المرداس: دفاعي عن حقوق المتقاعدين ومحاربة الربا ليسا شعاراً للتكسب الانتخابي
الصالح: الاستبدال النقدي لرصيد الإجازات دون انتظار التقاعد انتصار لحقوق الموظفين

كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

فيما بشّر النائب خليل الصالح المواطنين بأن هناك قرارا سيصدر قريبا يسمح للموظف بالاستبدال النقدي لرصيد اجازاته -أثناء الخدمة- بحد أقصى 180 يوما، لافتا الى انه قام بالتنسيق مع وزير المالية د.نايف الحجرف وديوان الخدمة المدنية علمت “السياسة” من مصادر مطلعة أن الحجرف ومدير مؤسسة التأمينات الاجتماعية مشعل العثمان التقيا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في مكتبه أمس في لقاء لم يغب الجدل الدائر حول الاستبدال والمساعي الحكومية الرامية إلى إيجاد مخرج آمن لهذا القانون.
واضافت المصادر: ان لقاءات محورية أخرى مرتقبة بين أطراف نيابية وسياسية قبل اتخاذ قرار حاسم يستبق افتتاح دور الانعقاد المقبل، معربة عن تفاؤلها بالتوصل إلى صيغة توفيقية لقانون الاستبدال تكون مقبولة من الغالبية النيابية لدى عرض تقرير اللجنة المالية في المجلس “رغم صعوبة هذه المهمة” لارتباط القانون بقضية شعبوية.
وعابت المصادر على النائب محمد هايف ما أسمته “إقحام” الشريعة الاسلامية في شأن سياسي صرف، مشيرة إلى أن محاور استجوابه المقدم إلى وزير المالية استخدمت الدين لتشكيل ضغط سياسي هدفه إسقاط الوزير “الذي لم يبتدع الفوائد المفروضة على الاستبدال”.
وكان النائب نايف المرداس قال في تغريدة “مبهمة” مساء أول من أمس: “سيعلم الشعب الكويتي في جلسة الاستجواب أنّي على العهد باقٍ ولم ولن أخذله ولن أحابي أحدا كائنا من كان”، مؤكدا أن دفاعه عن حقوق المتقاعدين ومحاربته الربا المفروض عليهم ليس شعاراً للتكسب الانتخابي ولا استغلالا للخطاب الديني، بل هو ثابت شرعي ومبدأ أخلاقي لن يحيد عنه.
من جهة أخرى، كشف النائب خليل الصالح في تصريح صحافي أمس عن “توصله إلى اتفاق ايجابي بتعديل قانون الخدمة المدنية لمعالجة منح الموظفين الحق في استبدال الإجازات ببدل نقدي ووفق الراتب الشامل”، لافتا إلى أن القانون الحالي يقدم بدلاً نقدياً عن الاجازات للموظف في وقت التقاعد.
وأكد أن التعديل انتصار لحقوق الموظفين، إذ يجب منحهم الحق في استبدال اجازاتهم ببدل نقدي دون الحاجة لانتظار التقاعد، مع وضع شروط معينة، ولا ريب أن هذا الاقتراح يخفف من العبء على المواطنين.

You might also like