رضا: اجتماع لجنة اللوائح الصحية الدولية ينطلق غداً برعاية الصباح ومشاركة 22 دولة بإقليم شرق المتوسط

0 234

كتبت ـ مروة البحراوي:

أعلن وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا عن استضافة الكويت الاجتماع الإقليمي السابع للجنة اللوائح الصحية الدولية في الفترة من 18 الى 20 ديسمبر الجاري برعاية وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح وحضور أعضاء اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية WHO- EMRO، وكبار المستشارين والخبراء من منظمة الصحة العالمية وضباط الاتصال للوائح الصحية الدولية بدول إقليم شرق المتوسط والبالغ عددها 22 دولة.
وقال رضا في تصريح أمس بهذه المناسبة إن الاجتماع سيناقش العديد من الموضوعات ذات الصلة بمتابعة تطبيق اللوائح الصحية الدولية بإقليم شرق المتوسط، ومنها برنامج عمل منظمة الصحة العالمية والستراتيجيات وخطط العمل الإقليمية والتقارير المقدمة من ضباط الاتصال للوائح الصحية الدولية بدول إقليم شرق المتوسط حول التقدم المحرز بدول الإقليم على الأصعدة المختلفة.
وأشار إلى أن جدول أعمال الاجتماع سيتضمن استعراض الخطط والبرامج الإقليمية لصون الأمن الصحي ودعم القدرات للترصد والتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية وتطبيق مبادرة الصحة الواحدة وتعزيز قدرات نقاط الدخول والمنافذ الحدودية بدول إقليم شرق المتوسط، فضلاَ عن التصدي للمخاطر والطوارئ ذات الصلة ببنود الاتفاقية العالمية للوائح الصحية الدولية.
ولفت الى أن الكويت كانت من أولى الدول التي صادقت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية للوائح الصحية الدولية التي صدرت عام 2005 ودخلت حيز التنفيذ اعتباراً من عام 2007، مضيفا ان الوزير الصباح شكل لجنة عليا للوائح الصحية الدولية برئاسة وكيل الوزارة وعضوية القيادات والمتخصصين وذوي الصلة من الوزارات والجهات الحكومية،كما أسند تبعية المركز الوطني للوائح الصحية الدولية لوكيل وزارة الصحة مباشرة وتتولى إدارته د. سندس القبندي.

You might also like