رضا: لم نسجل أي إصابة أو اشتباه بالكوليرا أو “كورونا” "الصحة" أكدت أن فحوصات المخالطين لـ "الكوري" سلبية

0 63

كتبت ـ مروة البحراوي:

أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا، أمس، عدم تسجيل أو رصد أي حالة اصابة أو اشتباه بالكوليرا في الكويت، وكذلك أي إصابة بـ “كورونا”.
جاء ذلك في مؤتمر، عقدته الوزارة للاعلان عن مستجدات الوضع الصحي لمرضى “الكوليرا والكورونا” في البلاد، بعد اعلان مركز اللوائح الصحية الدولية لجمهورية كوريا الجنوبية اصابة احد رعاياها بمرض الكورونا بعد عودته من الكويت عبر احدى الدول الشقيقة.
وقال د. رضا: إن “نتائج الفحوصات الطبية للمخالطين ومخالطي المخالطين للمواطن الكوري الذي تم تشخيص اصابته بمرض كورونا بعد وصوله الى سيئول عاصمة كوريا الجنوبية جاءت جميعها سلبية وخالية من الاصابة بالمرض”.
وأكد عدم تسجيل أو رصد أي حالة اصابة أو اشتباه بالكوليرا في الكويت بعد توارد انباء عن وجود حالات اشتباه بالاصابة بالمرض في احدى الدول المجاورة، مبينا ان القطاعات ذات الاختصاص بالوزارة قامت بالتنسيق مع الجهات الاخرى بالدولة ذات الصلة، لاتخاذ اجراءات احترازية مشددة من شأنها منع وفادة مثل هذه الامراض الى الكويت، لافتا إلى ايقاف ادخال مواد غذائية موقتا وحتى اشعار اخر، وذلك حرصا من الوزارة على سلامة المواطنين والمقيمين.
وأشار إلى أن وزارة الصحة ممثلة بقطاع الصحة العامة كانت على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية والهيئات التابعة والمنبثقة منها وذلك ضمن اطر التعاون المشترك والبروتوكولات الخاصة بالدول الاعضاء لهذه المنظمة وذلك اعمالا لمبدأ الشفافية.
من جهتها، قالت وكيل الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان: إن الوزارة ليس لديها ما تخفيه عن اي خبر يتعلق بالامراض المعدية، لان الوقاية من الامراض دور مشترك ما بين قطاع الصحة العامة والمجتمع وهو يعتمد على كمية الوعي وثقافة المجتمع.
وأشارت القطان الى الاجراءات الاحترازية التي قامت بها الوزارة لمنع وفادة مرض الكوليرا بعد المعلومات عن حالات اشتباه بالمرض في احدى الدول المجاورة، موضحة انه لا يتم الاعتماد على المعلومات ولكن كان هناك اتصال مع منظمة الصحة العالمية، حيث لم يكن هناك اي اعلان من المنظمة بهذا الشأن.
ولفتت الى ان اخر حالة بمرض الكورونا في الكويت كانت في عام 2014 ولم يتم تسجيل أي اصابة بالمرض بعدها وحتى اليوم.
بدوره، قال رئيس وحدة الاوبئة بوزارة الصحة د. مصعب الصالح: إن نسبة الاصابة بمرض كورونا عالميا بلغت 2235 حالة، ونسبة الوفيات منها بلغت 30% فقط، لافتا الى ان الاصابات الاكثر خطورة تكون عادة بين كبار السن، وجدد التأكيد على عدم وجود اي حالات مشتبه اصابتها بامراض الاسهال الخطرة، سواء التيفويد او الكوليرا.

وكيل الصحة: بدءالتحقيقات الفنية بوفاة الطفلة الحرز

أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا ان التحقيقات الفنية للجنة التحقيق في وفاة الطفلة درة الحرز بدأت أمس.
وقال ” ان الوزارة شكلت لجنة تحقيق فنية فورية عقب وفاة الطفلة بتعليمات مباشرة ومن وزير الصحة وسيتم اليوم (أمس) البدء باجراءات التحقيقات الفنية من قبل فريق فني رفيع المستوى مشترك بين جامعة الكويت كلية الطب واستشاريين من اصحاب الكفاءة والخبرة من وزارة الصحة.
وأضاف “سننتظر نتائج التحقيق وسيتم الاعلان عنها بشفافية كاملة وسترفع نتائجه الى الجهات ذات الاختصاص وان وجد أي تقصير أوإهمال سيتم تطبيق كافة العقوبات المقررة واتخاذ كل الاجراءات القانونية في هذه الحالات متقدما بخالص التعازي لأهل الطفلة”.


…وبحث مع سفير كوريا
التعاون الطبي

بحث وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا أمس مع سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت التعاون المشترك في المجال الطبي.
وقالت الوزارة في بيان صحافي إن الجانبين استعرضا خلال لقاء جمعهما علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها لا سيما في المجال الطبي الذي يشهد تطورات متسارعة ما يتطلب الاطلاع على آخر المستجدات العالمية في هذا المجال.
واضافت ان الجانبين بحثا كذلك التعاون المشترك في مجالات تبادل الخبرات الطبية والزيارات المشتركة بين الاطباء المختصين في البلدين لفتح آفاق جديدة من العمل المثمر. واشارت ان اللقاء تناول كذلك التعاون الصحي بين كوريا الجنوبية والكويت لتعزيز علاقات التعاون والشراكة للاستفادة من الخبرات الطبية ببرامج ومشاريع “الصحة” لتطوير الرعاية الصحية بالبلاد.

You might also like