ركين سعد: “بالحجم العائلي” فاكهة الدراما "الغولة" أدخلتها الفن المصري... وتنتظر "يونس" في السينما

0 5

القاهرة أشرف عبدالعزيز:

“واحة الغروب، بالحجم العائلي ويونس” ثلاثة أعمال فنية ترسخ أقدام الفنانة الأردنية ركين سعد في الدراما المصرية، فبعد أن نجحت في دور “الغولة” بمسلسل”واحة الغروب” العام الماضي، واصلت رحلة نجاحها بدور “أميرة” في مسلسل “بالحجم العائلي” مع الفنان يحيى الفخراني هذا العام بينما تستعد لاستئناف تصوير دورها كزوجة الفنان احمد عز في فيلم “يونس” لتؤكد نجوميتها في مصر بالثلاثة، كما تقول في لقاء مع “السياسة”.
كيف تخلصت بسرعة من دور “الغولة” في “واحة الغروب” إلى “أميرة” في “بالحجم العائلي”؟
الفنان عليه أن يتذوق كل الأدوار ليقدمها طيبة هنية للمشاهدين وبرغم انني قدمت أدوارا عدة للفتاة البدوية في الدراما الأردنية مسقط رأسي وتم اختياري لدور “مليكة أو الغولة” التي يتوفى زوجها في مسلسل “واحة الغروب” وهو دور لفتاة بدوية أيضا، إلا ان الفرصة سنحت لتغيير هذا الاطار، فكانت شخصية “أميرة” في مسلسل “بالحجم العائلي” مع المخرجة الكبيرة هالة خليل والفنان العملاق يحيى الفخراني والفنانة الكبيرة ميرفت أمين ونجح الدور الجديد والمسلسل فاكهة الدراما.
بلا شك أسعدك الفوز كأفضل وجه جديد عن مسلسل “واحة الغروب” العام الماضي؟
نعم، فالجوائز تسعد الفنانة وتبهجها وعندما حصلت على جائزة النقاد في مهرجان الفضائيات العربية لأفضل وجه جديد، شعرت بامتنان وشكر كبير للمخرجة كاملة أبوذكري، التي لا تعرف المزاح في العمل وتختار على أساس الأفضل للدور ، وأوجه لها الشكر مجددا، لأنها آمنت بموهبتي ودعمتني في دور “الغولة” ومعها أسرة مسلسل “واحة الغروب” والإنتاج “العدل غروب” والملابس والتصوير واهدي النجاح مجددا لوالداي.
بلا شك أيضا المخرجة هالة خليل لا تعرف المزاح؟
نعم فقد رشحتني لدور “أميرة” المختلف تماما عن طبيعة الأدوار التي قدمتها وشعرت في البداية بالقلق والخوف، لأني أقدمه لأول مرة في حياتي الفنية، إلا أن المخرجة الكبيرة طمأنتني، وأكدت ثقتها في واني سأقدمه كما يجب أن أكون .
هل الشخصية “نكدية وشعنونة” كما رأينا في المسلسل؟
قد يبدو ظاهريا أنها كذلك ولكن الواقع والمشاهد التي قدمناها وبالدخول في أعماق الشخصية نرى إنها محرومة من كل شيء فهي أم وموظفة تحاول إرضاء حماها “نادر” وحماتها “ثريا” ولا أحد يقدم لها شيئا .
إنها المرة الأولى التي تقدمين فيها دور الأم … ألم تشعري بالخوف من ذلك؟
لم أتردد بعد أن اكتملت أبعاد الشخصية في ذهني فنجحت في بناء تاريخ وأساس درامي للشخصية قدمتها من خلالهما، ونجحت ولله الحمد مع المسلسل كله.
كيف قدمت دور الأم وأنت صغيرة السن هكذا؟
أظهرني المسلسل بالحجاب وتم عمل ماكياج خا ص لأبدو أكبر سنا، كما أن هناك كثيرا من النساء في مثل سني أمهات لأكثر من طفل.
ماذا عن العمل مع النجمين يحيى الفخراني وميرفت أمين؟
منذ طفولتي احلم بالعمل معهما فهما نجمين كبيرين قدما أدوارا فنية خالدة في الوطن العربي كله وليس في مصر فقط، وتمتعت بالطاقة الايجابية التي منحاها لي طوال فترة تصوير المسلسل ومعهما المخرجة هالة خليل وباقي طاقم المسلسل.
أي الدورين كان أصعب بالنسبة لك “مليكة أم أميرة”؟
كل دور له صعوبته فشخصية “أميرة” لفتاة معاصرة أما “مليكة” في “واحة الغروب” فقد استغرقت أكثر من سبعة أشهر للتحضير لها .

لماذا يطلقون لقب “غولة” على من يتوفى زوجها؟
الغولة هي المرأة التي تعيش في “واحة سيوة” ويتوفى زوجها فيظن أهل المكان أنها امرأة حسودة شريرة جلبت سوء الحظ لزوجها واكلته فمات بسببها ومن ثم يتم اصطحابها مرة أخرى إلى عين طموس وهي المياه الجوفية، التي اغتسلت فيها يوم زواجها لترتدي ثوب الأبيض حدادا على زوجها وتعيش في عزلة تامة لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام ومحرم عليها الاستحمام أو تناول اللحوم خلال تلك الفترة كما تقتضي تقاليد وعادات أهل سيوة، ولا يجوز لها أن تتزوج قبل مرور عام من وفاة زوجها والكثيرون يخافون من الزواج منها من الأساس.
ما أهم الأعمال الفنية التي قمت بتقديمها في الأردن؟
قدمت أدوارا كثيرة كهاوية ثم احترفت الفن وقدمت شخصيات مختلفة في أعمال فنية أردنية وفلسطينية منها “بيارق العربا وفي ميل وبوابة القدس وزين وعمر وطوق الأسفلت وليلة وسمرقند والمختارون”.
ماذا عن فيلمك الجديد “يونس” مع الفنان أحمد عز؟
هو أول تجربة سينمائية لي بمصر وسعيدة بالعمل مع الفنان احمد عز وأقدم من خلاله فكرة جديدة قدمها المؤلف محمد سيد والمخرج احمد علاء والفيلم ينتمي إلى أدوار الاكشن والإثارة وسأواصل تصوير باقي مشاهدي في الفيلم بعد أن توقفنا خلال فترة رمضان الماضي وعيد الفطر.
ماذا عن أعمالك السينمائية الأخرى خارج مصر؟
شاركت في بطولة فيلمين سينمائيين من قبل الأول “المختارون” مع المخرج عمر مصطفى والثاني هو “3000 ليلة” وهما إنتاج فلسطيني وتعلمت منهما الكثير في السينما وشاركت بهما في العديد من المهرجانات الفنية على مستوى العالم.
ألم يكن غريبا اعتذارك عن مسلسل “لدينا أقوال أخرى” مع الفنانة يسرا؟
العمل مع الفنانة يسرا كان من أحلامي فلقد تعلقت بها كثيرا منذ طفولتي وحتى الان ولكن ارتباطي الحصري بالعمل في مسلسل “بالحجم العائلي” وصعوبة الجمع بين عملين في وقت واحد حال بيني وبين نيل شرف العمل مع الفنانة الكبيرة يسرا والمخرج محمد علي وأتمنى أن يجمعنا عمل آخر قريبا.
نشأت في بيئة إعلامية وفنية هل شجعك ذلك على العمل بالتمثيل؟
نعم، فوالدي سعد السلاوي كبير مراسلين العربية والمدير الإقليمي لمجموعة “ام بي سي” ووالدتي مصممة المجوهرات روابي أبوغزالة شجعاني على ممارسة التمثيل وأنا في سن العاشرة عندما كنت طالبة في مركز الفنون الأردنية وعلى مسرح المدرسة.
ما مؤهلاتك الدراسية الفنية؟
حاصلة على شهادة بكالوريوس دراما من جامعة اكستر
البريطانية، والتحقت ببعض ورش التمثيل بمونتريال إلا ان التجربة العملية والتمثيل هي أهم مدرس يمكن أن يعلم الفنانة أصول وقواعد الفن.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.