روحاني لترامب: الحرب مع إيران أمُّ الحروب لا تلعب بالنار وذيل الأسد… لأنك ستندم أنباء أميركية عن حملة لتقويض نظام الملالي... وإيرانية عن ضربة عسكرية

0

طهران، واشنطن – وكالات: وسط أنباء أميركية عن حملة لتقويض التأييد لزعماء نظام الملالي وتحذير إيراني من مخطط لشن هجوم عسكري – أميركي على طهران، حذّر الرئيس الايراني حسن روحاني، نظيره الأميركي دونالد ترامب “من اللعب بالنار فالنزاع مع ايران سيكون أم الحروب”، كما دعاه إلى “عدم العبث بذيل الأسد لأنه سيندم”.
وقال روحاني في كلمة أمام ملتقى في طهران شارك فيه رؤساء الممثليات والبعثات الديبلوماسية الإيرانية في الخارج، “ينبغي أن تعلم أميركا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي، والحرب مع إيران هي أم كل الحروب”.
ورأى أن “الحوار مع أميركا لا يمثل سوى الاستسلام والقضاء على انجازات الشعب الايراني وأن الاستسلام لمتغطرس كذاب مثل ترامب سيسفر عن نهب ثروات ايران”، لافتاً إلى أن “ال ووجه روحاني خطابه لنظيره الأميركي قائلا: “اننا نتصف بالشرف وحفظنا أمن ممر الملاحة البحرية في المنطقة طيلة التاريخ وعلى ترامب أن لا يعبث بذيل الأسد لأن ذلك سيعود عليه بالندم وهو عاجز عن اثارة الشعب الايراني ضد أمنه ومصالحه”، مضيفاً “لستم في موقع يسمح لكم بتحريض الأمة الايرانية ضد أمن ومصالح ايران”، في إشارة على ما يبدو لتقارير تحدثت عن جهود أميركية لزعزعة استقرار الحكومة في ايران.
وفي هذا الإطار، أعلن مسؤولون أميركيون مطلعون، أن ادارة ترامب أطلقت حملة من الخطب والرسائل الموجهة عبر الانترنت بهدف اثارة الاضطرابات والضغط على طهران لانهاء برنامجها النووي ودعمها لجماعات مسلحة.
وقال نحو ستة من المسؤولين الحاليين والسابقين إن هذه الحملة التي يشارك فيها 12 من المسؤولين الحاليين والسابقين ويدعمها وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون تهدف إلى العمل بالتنسيق مع حملة ترامب لتضييق الخناق على ايران اقتصاديا من خلال اعادة فرض عقوبات صارمة عليها، وزادت كثافة هذه الحملة منذ انسحاب ترامب في 8 مايو الماضي من الاتفاق النووي.
في سياق متصل، أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، أن لديه معلومات دقيقة حول مخطط أعدته الإدارة الأميركية خلال العام ونصف العام الماضيين لشن هجوم عسكري على إيران، إلا أنه قال إن قادة الجيش رفضوا تنفيذه “لذلك ينبغي التحلي بالجهوزية لأي احتمال”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

خمسة × واحد =