روحاني يتحدى ويعلن عزم إيران إطلاق قمرين اصطناعيين

0 60

طهران، عواصم – وكالات: أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، أن بلاده ستطلق في غضون الأيام القادمة قمرين صناعيين إلى الفضاء بواسطة صاروخين حاملين للأقمار الصناعية، على الرغم من تحذيرات واشنطن التي تتهم طهران بالعمل على تطوير صواريخ نووية تحت غطاء برنامج فضاء.
وقال روحاني خلال خطاب له في مدينة كنبدكاووس بمحافظة كلستان شمال البلاد، إن القمر الصناعي “بيام” سيستقر على مدار 600 كلم من سطح الأرض، مضيفا أنه سيكون أول قمر صناعي بعيد المدى تطلقه إيران، وسيعبر فوق إيران ست مرات يوميا، مضيفا أن “بيام” إلى جانب قمر “برسيمرغ” الصناعيين هما من صناعة “جامعة أمير كبير”، وسيتم إطلاقهما في الأيام القليلة المقبلة.
إلى ذلك، لقي 15 شخصا حتفهم جراء تحطم طائرة شحن تابعة للجيش الإيراني غرب طهران أمس.
وقال مدير مركز إدارة الطوارئ التابعة لمنظمة الطب الشرعي مهرداد علي بخشي، أنه تم نقل 15 جثمانا إلى مركز الطب الشرعي في محافظة البرز، حيث كانت الطائرة تقل 16 شخصا، نجا واحد فقط منهم. وأعلنت العلاقات العامة بالجيش الإيراني أن الطائرة وهي من طراز “بوينغ 707” وكانت تحمل شحنة من اللحوم، تابعة للجيش، وأنها تحطمت إثر هبوط اضطراري في مطار “فتح” في محافظة البرز غرب طهران، حيث انحرفت عن المدرج واندلعت فيها النيران بعد اصطدامها بجدار المطار.
على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الهدف من المؤتمر الدولي الذي تستضيفه بولندا الشهر المقبل هو دفع إيران للتصرف كدولة طبيعية.
من جانبها، ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية “بي.بي.سي” أن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، استدعى السفير الايراني لدى لندن فيما يتعلق بقضية موظفة الاغاثة البريطانية الايرانية نازانين زاغاري-راتكليف المسجونة في طهران.

You might also like