“روسيا اليوم” تعتذر بعد غضب مصري بشأن استطلاع يتناول مثلث حلايب الحدودي مع السودان تأجيل محاكمة 213 من أخطر عناصر "أنصار بيت المقدس"

0

القاهرة – وكالات: استنكرت مصر، أمس، استطلاعا أجرته قناة “روسيا اليوم” على موقعها الإلكتروني، بشأن مثلث حلايب الحدودي مع السودان.وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد ، في بيان، إن وزارة الخارجية تواصلت مع الجانب الروسي، للإعراب عن استنكارها الشديد للاستطلاع الذي قامت به القناة التابعة للحكومة الروسية، وطلبت تفسيرا عاجلا للإجراء المرفوض، كاشفا عن أن وزير الخارجية سامح شكري ألغى حوارا كان مقرراً مع “روسيا اليوم” أمس، بمناسبة اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا “صيغة 2+2” بموسكو غدا.
من جانبها، أعربت الهيئة العامة للاستعلامات، التابعة للرئاسة المصرية، في بيان عن أسفها وإدانتها الشديدين، واصفة الاستطلاع بأنه “مسيء ومستفز”، مضيفة أن الموقع الإلكتروني لفضائية “روسيا اليوم” قام بحذف الاستطلاع المسيء والمتجاوز، بينما أعربت إدارة قناة “روسيا اليوم” عن أسفها لما سببه الاستطلاع من استياء، مؤكدة ان الغرض لم يكن الإساءة لمصر، ولا التشكيك في وحدة أراضيها.
في غضون ذلك، تنطلق المشاورات المصرية الروسية في إطار صيغة “2 + 2″، بين وزيريّ دفاع وخارجية البلدين بالعاصمة الروسية موسكو غدا، والتي تعقد على نحو منتظم للمرة الرابعة.
وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، إن محادثات وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، من المقرر أن تتناول الارتقاء بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والأزمات في سورية وليبيا واليمن والاتفاق النووي الإيراني، فضلا عن كيفية تطوير التنسيق في مكافحة الإرهاب.
ميدانيا، أعلنت مصادر أمنية مصرية توقيف ناشطة نشرت شريط فيديو على موقع “فايسبوك”، تنتقد فيه المؤسسات المصرية والتحرش الجنسي، ما أثار جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي.
من جانبه، كشف بيان للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، التي يديرها محمد لطفي زوج الناشطة أمل فتحي، أنها أودعت السجن 15 يوما على ذمة التحقيق بأمر نيابة المعادي الجزئية، موضحا أنها متهمة بالتحريض على قلب نظام الحكم، وبث إشاعات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل.بدورها، اعتبرت ناجية بونعيم من منظمة العفو الدولية بشمال افريقيا “إنه يوم مظلم عندما تهتم السلطات المصرية بإسكات امرأة تتحدث عن التحرش، بدلاً من اتخاذ خطوات لحل المشكلة”، داعية للإفراج الفوري وغير المشروط عنها.
قضائيا، أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 213 متهمًا من أخطر عناصر تنظيم “أنصار بيت المقدس”، إلى 26 يونيو المقبل، في قضية اتهامهم بارتكاب نحو 54 جريمة إرهابية، كما أجلت محاكمة 739 متهما من قيادات وعناصر “الإخوان”، يتصدرهم المرشد العام محمد بديع، إلى الثلاثاء المقبل في قضية الاعتصام المسلح بميدان رابعة العدوية بمدينة نصر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنا عشر + ثلاثة =