روسيا تؤجل تسليم الدفعة الثانية من صواريخ “أس 400” إلى تركيا

0 92

أنقرة – وكالات: أعلن رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير أمس، أن تسليم الدفعة الثانية من أنظمة الدفاع الصاروخية الروسية “أس 400” إلى تركيا قد يتأجل إلى ما بعد الموعد المزمع في العام 2020، بسبب المحادثات بشأن تبادل التكنولوجيا والانتاج المشترك.
وقال دمير إن روسيا عرضت بيع مقاتلات لتركيا، وأن أنقرة تقوم بتقييم العرض، مضيفاً إنه سيتم اتخاذ قرار بعد “التحليل الشامل” للعرض، موضحاً أنه “لن يكون من الصواب أن نقول ان حقبة طائرات أف 35 انتهت، وأن حقبة طائرات سوخوي 35 بدأت، لكننا نقيم العرض”.
من ناحية ثانية، وبعد الاعتراف الأميركي بمذابح الأتراك للأرمن في أسوأ إبادة جماعية ارتكبت في العصر الحديث، بدأ أرمن مصر في تجهيز حملة قانونية لمقاضاة تركيا دولياً وملاحقة نظامها، والحصول على تعويضات عن ممتلكاتهم ومنازلهم وأراضيهم التي انتزعها منها العثمانيون.
وقال رئيس الهيئة الوطنية للأرمن في مصر أرمين مظلوميان، إن اللجنة الأرمنية، وبعد اعتراف نحو 30 دولة، وكذلك مجلس النواب الأميركي، بالمذابح التركية تجاه الأرمن، ستجمع الأدلة القانونية كافة التي تثبت حقوق أرمن مصر، ومنها ممتلكاتهم التي تركوها بعد فرارهم من المذابح، وتقدر قيمتها وفقاً للأسعار الحالية بتريليونات الدولارات، مشيرا إلى أن اللجنة ستقدم صورة كاملة للقضية الأرمينية بشكل عام، للرأي العام العربي والعالمي.
إلى ذلك، قال ثلاثة مسؤولين أتراك أمس، إن الرئيس رجب طيب أردوغان ربما يلغي زيارة إلى واشنطن الأسبوع المقبل، احتجاجاً على اعتراف الكونغرس بإبادة الأرمن والسعي لفرض عقوبات على تركيا.

You might also like