روسيا: مجزرة اعتقالات عشية تنصيب بوتين لفترة رئاسية رابعة تصاعد شائعات خروج وزير الخارجية سيرغي لافروف من الحكومة الجديدة

0

عواصم – وكالات: اعتقلت الشرطة الروسية، أمس، نحو ألف شخص ممن شاركوا في احتجاجات بأنحاء البلاد ضد الرئيس فلاديمير بوتين، وذلك عشية تنصيبه لفترة رئاسية رابعة، وفق ما ذكرت منظمة .
وكان الزعيم المعارض ألكسي نافالني، الذي احتجز خلال الاحتجاجات، دعا منتقدي الكرملين للنزول إلى الشوارع قبيل تنصيب بوتن لفترة رئاسة جديدة، للتعبير عن معارضتهم لما وصفه بحكمه الاستبدادي الشبيه بحكم القياصرة.
وذكرت منظمة “أو.في.دي-إنفو” بحقوق الإنسان على مواقع التواصل الاجتماعي، إنها تلقت تقارير تفيد باعتقال نحو 1029 في 19 مدينة، بينهم 475 شخصا اعتقلوا في موسكو.
واعتقلت الشرطة نافالني، الذي قضى ليلة الجمعة في شقة أحد مناصريه، لتجنب الاعتقال قبل انطلاق التظاهرات أمس، فور ظهوره في ميدان بوشكينسكايا وسط موسكو، بينما هتف الشبان “روسيا بدون بوتن” و”يسقط القيصر”.
وفي سان بطرسبرغ، مُنع المحتجون من الوصول للميدان المركزي، فيما نظمت أيضا احتجاجات في الشرق الأقصى وسيبيريا. إلى ذلك وخلافا لشائعات ترك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف منصبه قريبا، اتفق الخبراء على استبعاد تبديله بآخر في الوضع الدولي الحالي، ما لم يبد رغبة شخصية مغايرة عشية استقالة الحكومة.
ومع أن الغالبية في روسيا تجمع على أن استبدال لافروف أمر غير وارد بعد تنصيب الرئيس فلاديمير بوتين وتشكيل حكومة جديدة هذا الشهر، يبدي علماء السياسة اهتماما خاصا بشخصية لافروف التي طبعت عودة روسيا إلى الساحة الدولية بطابعها، ويقولون أنه لا يفترض بالخبراء إضاعة وقتهم في مناقشة بدلاء محتملين له.
ومع ذلك ، وفقا للبعض ، يمكن أن يرأس وزارة الخارجية شخص لديه خبرة ممثل دائم في الأمم المتحدة أو ديبلوماسي مخضرم بالعلاقات مع الولايات المتحدة، لا يعتبر هذا الترشيح مستبعداً أو “غير متوقع” نهائيا، كما يعتقد أحد السياسيين، الذين أجرت وكالة “نوفوستي” مقابلات معهم.
وسيبتم تنصيب الرئيس الروسي غدا، فتستقيل الحكومة على الفور ليصار إلى تكليف رئيس وزراء وتشكيل حكومة جديدة في المستقبل القريب.
ووفقا لخبراء، فإن لافروف البالغ من العمر 68 عاما، متعب بعد كفاحه على رأس وزارة الخارجية طوال الأعوام الـ 14 الماضية، وهو يطلب الاستقالة، ولم يستبعد دبلوماسي سابق طلب عدم الكشف عن هويته أن يكون لافروف قد تعب من جدول أعماله المكثف.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة عشر − ثلاثة عشر =