رياض حلايقة: الخيال العلمي يمنحني أفكاراً بلا حدود روائي أردني مغرم بالكتابة عن المدن الأوروبية

0

القاهرة – إيمان مهران:

جوفيان ولد ليكون سيداً، لكن الأعراف والقوانين خذلته ليبقى خادماً عند مورغان، يبدو أن جينات “السيرتونين” المسؤول عن السعادة أبى إلا أن يعيد له أمجاده، لم يكن يحلم يوماً أن يدخل قصر الحاكم حتى خادماً، الآن يدخله برفقه زوجته كاثي كرجل نبيل، يخالط أشراف القوم.
كانت هذه مقدمة رياض حلايقة الأديب الأردني لأحدث رواياته “أسرار القلعة” عن الرواية، أحداثها، شخصياتها، جينات السعادة، التقته “السياسة” في هذا الحوار.

لماذا اخترت إيطاليا لتكون محور أحداث الرواية؟
“أسرار القلعة” تعد استكمالا لأحداث روايتي السابقة “رجل من الماضي” للبحث عن أقارب سوزي وجو، من خلال الفتاة التي تزوجها الإيطالي, لذا تم اختيار مدينة بومبي الإيطالية، لتكون محور الأحداث، تلك المدينة أهلكت بحمم بركانية عن بكرة أبيها في نهاية القرن الأول للميلاد، اكتشفت في نهاية القرن الماضي، كانت تسمى مدينة الخطيئة أو المدينة الهالكة، كما أن معظم أحداث وأسرار القلعة مليئة بالخطايا والأسرار الخبيثة.
كيف أتتك فكرة العمل؟
الفكرة كانت مترسخة من العمل السابق، حيث أشارت رسالة كبير العلماء من كوكب سيراتا في رواية” رجل من الماضي” إلى أن فتاة من أحفاد جو تزوجت إيطاليا وهاجرت معه، فيما كانت سوزي تبحث عن مغامرة جديدة وهي تقضي شهر العسل في روما، كانت المفصل الذي بدأت منه في البحث عن أسرار القلعة.
ما الذي أغراك باختيار “أسرار القلعة” ليكون عنوان روايتك؟
لأن القلعة هي المكان الذي تدور فيه أحداث مهمة جدا، فيها أسرار كثيرة من القرن الأول للميلاد تم اكتشافها فيما بعد.
لماذا سميتها القلعة وليس القصر مثلا؟
ربما كانت قصرا حين بنيت،أما الآن فهي معلم أثري، تشبه القلاع المحصنة.
ما أهم الأحداث التي وقعت داخلها؟
بنيت القلعة على يد رجال الفضاء لتقيم فيها كاثي السيدة الثرية، زوجه مورغان فيما بعد.
ما الزمن الذي تدور فيه أحداث الرواية؟
القرن الأول للميلاد، حيث كان المجتمع مكون من سادة وعبيد.
من بطل الرواية؟
يدعى جوفيان، هو يرمز لكل شخص كان نكرة يوما ما ثم أظهر براعته في مجالات عدة أمام كبار القوم أو المسؤولين.
هل حقق ما يصبو إليه؟
بالفعل، استطاع تحقيق ما يصبو اليه، لكنه تنكر لأصله وعض اليد التي انتشلته من القمامة ليطفو على السطح، لقد كان ماهرا في التعامل مع الجميع بمن فيهم العبيد, حتى تمت ترقيته، الى أن شاءت الأقدار ليكون سيدا في المجتمع.
هل نجح فيما خطط له؟
نعم، نجح في تحقيق طموحاته وأحلامه، لكنه فشل في المحافظة على تلك المكاسب.
كيف كانت حياة كاثي قبل زواجها منه؟
هام في حبها قائد من كوكب آخر، لكنها تخلصت منه بذكائها, عاشت حياة صاخبة، ثم تزوجت من كثيرين, آخرهم روجر ضحية جوفيانا لذي قتله واعتقد أنه مات، إلا أن الأقدار جمعته بسيدة القلعة.
هل ترى أن الحظ لم يلعب دورا في حياة جوفيان ؟
ليس تماما، فالحظ حالفه كثيرا حتى أصبح سيدا وزوج سيدة مجتمع، عاشا سويا حياة مرفهة مليئة بالأحداث المهمة بالنسبة له، لكن مكره وخبثه تسببا في عودته للحضيض.
من أهم من لعب أدوارا مهمه في حياته؟
كاثي ووالدها فقط، لكن عندما اكتشف الحاكم تلك اللعبة طردهما من قصره.
هل ساعده المال في استرداد كرامته؟
المال هو الذي كان يتحكم فيه – مال كاثي ووالدها – ساعده في رشوة قادة مقربين من الحاكم لاسترداد موقعه في القصر، إلا أن الريح أتت بما لا تشتهى السفن.
ما السر الذي ظل يرافقه طوال عمره؟
كان عبدا مملوكا لأحد السادة. إلا أن هناك سرا لا يعرفه إلا اثنان فقط عن أصله، لكنه عاش حياة السادة وتزوج بامرأة غنية.
هل كانت لمعاملة مورغان تأثير واضح على شخصية جوفيان؟
مورغان كان يعد جوفيان لمنصب مهم بالزواج من ابنته وخلافته في شركته وأعماله.

سر مورغان
لماذا وقع الاختيار على جوفيان بالذات ؟
لأنه الوحيد الذى كان يعلم سر مورغان، وقد استفاد من هذه الفرصة بأن اقتنصها بسرعة بديهته،فكان له ما أراد، خصوصا بعد أن علا شأنه عند موغان بسبب ما كان يملكه من صفات وراثية علاوة على ذكائه,وحاجة مورغان لرجل يأتمنه على ابنته, ما ساعده للوصول إلى مركزه الكبير في المجتمع، لكن لم يستمر الأمر طويلا، نظرا لكونه لم يواصل استغلال خبثه وما يملكه من دهاء استغلالا صحيحا، فأدى ذلك إلى إعادته للحضيض.
ما موقف كاثي منه بعد ذلك؟
تخلت عنه بالطبع، كما تخلت عمن سبقوه من أزواجها بعدما تورطوا في أشياء مماثلة، رمته كاثي ككيس قمامة.
ما الدور الذي لعبه روجر فيما بعد؟
روجر بطل الأحداث التي لم تأت على ذكره من قبل، كان يملك قوة خفية استطاع من خلالها السيطرة على جوفيان وقائد الجيش، في ذلك الكثير من الخيال العلمي المكتشف حديثا.
كيف اكتسب جوفيان ثقة الجميع فيه؟
وظف الجميع ليتجسس على الجميع لنقل أخبارهم إليه، حتى اعتقد الكثيرون أنه يراقبهم ليل نهار، فصار العمل على قدم وساق وانصاع له الجميع ما أثار حفيظة مورغان لمراقبته، وعلم أنه ذكي يستطيع الاعتماد عليه، انها نفس سياسة أميركا التي تلعبها الآن على الدول العربية.
هل نجح بالفعل في تحقيق ما يتمنى؟
نعم، كان يطمح أن يصبح مراقبا عاما في مزارع سيده فقط، إلا أن حاجة مورغان له سهلت له الوصول لأكثر مما سعى إليه، وقد ساعده في الوصول إلى تلك الأهداف أن الحاكم كان يقيم كل ليلة أحد احتفالا راقصا للمجتمع الراقي. كانت كاثي لكبر سنها ودمامة خلقتها تعتكف وحيدة، لهذا سعت للزواج من جوفيان، الأمر الذي وافق عليه والدها.
هل شخصية جوفيان واقعية في المجتمع الغربي؟
بالتأكيد موجودة في كل المجتمعات،خصوصا العربية، كما نجدها لدى الغرب في الساسة والحكومات. لا شك أن أفرادا كثيرين يمتازون بالدهاء والمكر, منهم من يستغلها في الخير ومنهم يستعملها في الشر، ولا يقتصر الأمر على الغرب فقط،ففي مجتمعنا العربي الكثير منهم.
كيف بلورت شخصيته؟
في كل مجتمع توجد ظواهر غير طبيعية،أشخاص موهوبون يظهرون تلقائيا من دون تخطيط، يثبتون جدارة ما، يكسبون احترام المجتمع، جوفيان كان أحدهم.
هل استخدمت الخيال العلمي في الأحداث؟
بالتأكيد، فرجال الفضاء بعد أن استقرت الأوضاع في الكوكب أرسلوا رجالهم وسفنهم للبحث عن القادة المختطفين، كان بحوزتهم أجهزة لا توجد على كوكب الأرض.
الدروس المستفادة
ما الدروس المستفادة من الأحداث ؟
ضرورة احترام الذات، يوجد أشخاص لا يملكون من الملامح الجمالية شيئا، لكنهم يملكون صفات أخرى مهمة في الحياة, إلا أن الشخصية تطغى على المواهب,فلا يستفيدون من مواهبهم ويعيشون مهمشين،وبالتالي يجب على أمثال هؤلاء مراجعة أنفسهم. ومن الدروس المستفادة، عدم نسيان الماضي والتنكر لأهل الخير علينا، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله.
كم استغرقت كتابة الرواية؟
بدأت كتابتها قبل خمس سنوات، لأنني أكتب عندما تأتي الأفكار ليلا أو نهار، أكتب مستمتعا بتسلسل أحداث العمل التي ربما تأتي تلقائيا أحيانا.
ما الصعوبات التي واجهتك؟
اختيار الأماكن المناسبة للأحداث، أن تكون النهاية مقنعة للقارئ.
هل يوجد تشابه بين جو في روايتك السابقة وجوفيان في هذه الرواية؟
ليس تماما، جو كان مضطهدا من والده وأخيه، ووجد في ليزا خير معين لحياة كريمة، أما جوفيان فولد عبدا وشاءت الأقدار ليعيش سيدا، لكنه لم يحافظ على تلك المكاسب التي ساقها له القدر.
هل استعنت بالمراجع التاريخية؟
بحثت كثيرا عن الأحداث في تلك الفترة لأقتبس منها الصفات المطلوبة، كما شاهدت أفلاما وثائقية عن تلك الفترة ليكون ذلك قريبا من الواقع.
لماذا تكتب عن المدن الأوروبية؟
انا من المغرمين بالكتابة عن هذه المدن.
ما سبب إصرارك على خلط الخيال بالواقع؟
لأن الخيال ليس له حدود، به الكثير من الأحداث الخصبة، خصوصا الخيال العلمي, مثل الاستعانة بكوكب غريب الاسم والمضمون مثل كوكب سيراتا.
هل يمكنك كتابة أكثر من عمل أدبي في وقت واحد؟
نعم, أكتب في أكثر من عمل في وقت واحد، لهذا يتأخر إصدار الأعمال عن الوقت الطبيعي.
ماذا عن روايتك البريئة؟
دراما فلسطينية مقتبسة عن أحداث حقيقية تماما، كما أن الأسماء مأخوذة عن شخصيات حقيقية تنطبق عليهم حياة شخوص الرواية، تعالج عادات وتقاليد ما زالت موجودة بعيدة من الدين والإسلام وتتمسك بها مجتمعات عربية كثيرة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

2 × 1 =