زبيد: 1500 مريض بفشل عضلة القلب في الكويت إعداد وثيقة لتقنين استخدام أدوية الكوليسترول

0

كتبت ـ مروة البحراوي:

كشف رئيس رابطة أطباء القلب الكويتية البروفيسور محمد زبيد عن اعداد وثيقة علمية بالتعاون مع رابطة أطباء السكري لتقنين استخدام أدوية الكوليسترول الجديدة والعمل على تحديد نوعية المرضى المستحقين لهذه الأدوية الباهظة وتوحيد طريقة استخدامها على مستوى الكويت، مؤكدا في الوقت ذاته “إصابة 1500 مواطن ومقيم بفشل عضلة القلب من اجمالي عدد مرضى فشل عضلة القلب على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي البالغ عددهم 4000 مريض”.
جاء ذلك في تصريح صحافي لزبيد على هامش الغبقة الرمضانية التي اقامتها رابطة أطباء القلب الكويتية أمس بحضور وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا الى جانب نخبة من الاطباء المتخصصين في هذا المجال، أشار خلاله إلى أن الاحصائيات سالفة الذكر هي جهود تسعة شهور متواصلة من الدراسة والتدقيق في بيانات سجلات المرضى بدول المجلس، وذلك بالتعاون مع جمعية القلب الخليجية وبمشاركة 24 مستشفى في دول المجلس.
ونوه بنشر تفاصيل هذه الدراسة لاحقا، في المجلات العلمية المتعارف عليها والمؤتمرات العالمية، لاسيما انها تضم كما هائلا من المعلومات والبيانات المتخصصة حول مسببات المرض وكيفية علاجه والوقاية منه.
وأشار زبيد إلى أن “مرض فشل عضلة القلب له أسباب عديدة، من بينها بعض الأمراض الأخرى التي أضرت أو أضعفت القلب مثل مرض الشريان التاجي والأزمة القلبية، وكذلك فرط ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب وجود عيوب في صمامات القلب والتهاب في عضلة القلب”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

2 × 2 =