زوجي… حامل! تجارب عملية أثبتت هذه الحقيقة

0

د.زكي ندا: تجارب حمل الذكور بدأت منذ 50 عاماً… ولا عائق أمامها

القاهرة – وائل محمد:
تحقق المستحيل وصار حمل الرجال ممكناً فقد سمعنا عن حالات عديدة في أوروبا والدول المتقدمة لحمل الرجال جنين في بطن رجل ثم عملية قيصرية لاخراج الجنين فكيف تحقق المستحيل وهل نجاح عمليات زرع الرحم للنساء بداية لتحقيق مزيد من الخيال عن امكانية زرع الرحم لأبناء ادم؟ فيشارك الأزواج زوجاتهم في الحمل وربما الارضاع.
فيتقاسمان الحمل هي تلد مرة وهو مرة، وهل حدثت بعض هذه الحالات في الخارج بالفعل؟ وما احدث التطورات والاكتشافات والتجارب العلمية في» صدمة « حمل الرجال، وأسئلة أخرى يجيب عنها د.زكي ندا استشاري النساء والتوليد بمستشفى توشيبا العربي بالقاهرة في حوارنا معه. كيف تحقق المستحيل في امكانية حمل الرجال؟
حدثت بعض الحالات الفردية على مستوى العالم منذ العام 2012 ومنهم فنان تشكيلي أميركي ورجل بريطاني، واذا كان حمل الرجال الذين اجروا عمليات تغيير جنس من ذكر لأنثى من قبل لا مشكلة فيه بسبب وجود رحم بالفعل الا أن اغرب ما تحقق هو حمل رجال ولدوا كذلك وليس لديهم أرحام.
وما النظرية العلمية التي اعتمدت في حمل الرجال؟
تعتمد على نظرية الحمل خارج الرحم الذي يحدث أحيانا بين النساء، فيتم ذلك عن طريق زرع بويضة مخصبة أو زيجوت في فراغ بطن الرجل حيث يلتصق بالأمعاء وغشاء المنديل وهو نسيج يحتوي على أوعيه دمويه ويغطي الأمعاء كلها من الأمام فيتم استخدامه بديلا عن الرحم بما يتضمن ذلك من التعرض للمخاطر التي تحدث نتيجة الحمل خارج الرحم كالنزيف وغيره.
نريد توضيحا أكثر لحدوث حمل الرجل في هذا المنديل؟
فان الوظيفة الأساسية للمنديل واسمه العلمي « Greater omentmm « الذي نشاهده في معدة الخراف أو الماشية عندما نذبحها، ويطلق عليه أيضا المنديل هي حماية جدار المعدة ومقاومة التعرض لأي التهاب وتسمى هذه المنطقة في المعدة بالفراغ البريتوني ويتم حقن البويضة في هذه المنطقة تحديدا فيتغذي الجنين عن طريق الشعيرات الدموية التي تكون بديلا عن المشيمة والمفاجأة أن ذلك حدث بالفعل العام 1966 عندما قام د سيسيل جاكويس من جامعة جورج واشنطن باجراء التجربة على حمل ذكر قرد البابون حيث تم زرع بويضة مخصبه في منديل البطن للقرد بل وأجري تجارب أخرى لزرع البويضة في مناطق أخرى كالطحال والكلية ولكن أفضل النتائج كانت بمنطقة المنديل حيث استمر الحمل خمسة أشهر فترة حمل القرد سبعة أشهر بيد أن العالم لم يكمل التجربة واستأصل الجنين خشية من الثورة ضده ولكن عندما نجحت بشكل علني عملية الحمل خارج الرحم لبعض النساء أكد سيسل بالدليل والبرهان انه صاحب السبق في هذه التجارب على ذكور الحيوانات وليس النساء فقط ثم عادت التجارب للظهور مرة أخرى عندما نجح عالم في جامعة أكسفورد بتجارب على حمل ذكور الفئران وبنفس الفكرة حدثت حالة حمل الفنان التشكيلي الأميركي في التسعينات وتبعتها حالات فردية أخرى لحمل الذكور في الخارج منها مزدوجي الجنس وهؤلاء حملهم غير مستغرب لوجود رحم ومهبل.
وهل وضع البويضة في المنديل كل ما يحتاجه حمل الرجال؟
لا فهناك عوامل أخرى تحتاجها البويضة المخصبة لتنمو وهي هرمونات الاستروجين والبروجستيرون وهرمون المشيمي الكربوني الذي يكون المشيمة وباعطاء وحقن الهرمونات السابقة للرجل تنشأ بدلا منها المشيمة والحبل السري ثم الكيس الامينوس الناتج أيضا من البويضة الملقحة التي تتغذي من الشعيرات الدموية الموجودة في المنديل عوضا عن جدار الرحم حتى يتم التسع أشهر من الحمل أو ما يسمى «Full term فتجري عملية قيصرية لولاة الطفل من بطن الرجل كما يجب تناول مستحضرات طبية لمنع لفظ الأنسجة الغريبة والجنين لدى الرجل.
أي ان حمل الرجل ممكن؟
نعم وطبقا لما وضحته من قبل حدثت حالات حمل الرجال في بعض الدول الأوربية وأميركا واستراليا ولكن يخفون اخبارها خوفا من ردود فعل المجتمع لان ما يحدث هو ضد نواميس الكون ومعظم من حملوا من الرجال أما شواذ وهم من تزوجوا من نساء عقيمات.

مخاطر
ما مخاطر حمل الرجال؟
نفس مخاطر الحمل خارج الرحم لدى النساء كالنزيف والاجهاض الذي قد يتم في أي لحظة، كما أن تعاطي الهرمونات الأنثوية والمشيمية للرجال ويقضي على رجولتهم تماما لا سيما بعد أن ينمو الثديان كالنساء تماما.
وهل يمكن زرع الرحم للرجل تمهيدا لحمله؟
نعم فان نجاح عمليات زرع الرحم بالنسبة للنساء في بعض الدول الأوربية ونجاحها لا سيما بعد اخذ الرحم من متبرعة على قيد الحياة وليست ميتة فتح الأبواب لامكانية زراعة الرحم في الرج، لكن سيكون حجمه صغيرا تبعا لفتحة الحوض الصغيرة في الرجال عموما.
وما المدة التي تستغرقها عملية زراعة الرحم عموما؟
هي معقدة جدا وقد تصل مدتها أكثر من عشر ساعات كاملة وتحتاج لفريق من الأطباء المتمرسين بالاضافة إلى تكاليف باهظة جدا للتحضير لمثل هذه العملية واتمامها بنجاح.
ولو نجحت العملية كيف سيتم زرع الجنين في رحم الرجل؟
لابد من تدخل جراحي تجميلي لاجراء عملية فتح مهبل لتسهيل الوصول إلى الرحم.
وهل هذا ممكن جراحيا؟
التفاصيل الأكثر لدى جراحي التجميل ولكن حسب معلوماتي فهي ممكنة فلقد تابعنا عمليات تغير جنس على مستوى العالم وتم فيها زراعة مهبل.
ما أهم أسماء الرجال الذين حملوا؟
توماس بيتي من ولاية أريزونا الأميركية 2008 وأنجب ثلاثة أطفال وسكوت مور أميركي آخر وأنجب طفلة ثم الرجل البريطاني جوان داريل وأنجب ذكرا.
هل يمكن أن تتم عمليات حمل الرجال في مجتمعاتنا العربية؟
لا اعتقد ذلك فتقاليدنا تقف عائقا أمام ذلك تماما مثل محاربة انشاء بنوك الحيوانات المنوية لأي متبرع ودون ضوابط، برغم وجود بعضها في ايران فلا يمكن أن نتخيل رجلا حاملا وسيقف ضد ذلك النساء قبل الرجال.
ما المعوقات أمام انتشار عمليات حمل الرجال؟
علميا ليس هناك أي عائق ولكن المشكلة الأكبر والتي اعتقد انها ستقضي على انتشار حمل الرجال على مستوى العالم أنه ضد الأخلاق ومحاولة لتغيير خلق الله سبحانه وتعالى الذي خص بنات حواء بالحمل والانجاب وأي محاولات أخرى لتغيير نواميس القانون هي نماذج شاذة وغير سوية ويقف خلفها أشخاص غير أسوياء ومنحرفين أخلاقيا أو شواذ يساندهم بعض الأطباء الباحثين عن الشهرة وتحقيق انجازات علمية على حساب المبادئ والأخلاق والتعارض مع كل تعاليم الأديان السماوية وديننا الحنيف وختامنا علينا أن نقرأ قوله تعالى:
« الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيأ عنده بمقدار عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال سواء منكم من أسرّ القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار» صدق الله العظيم.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنا عشر + 14 =