يعالج الانتفاخات والقولون ويحارب الأورام

زيت الشمر… يحرق الدهون ويمنع الجلطات يعالج الانتفاخات والقولون ويحارب الأورام

القاهرة -علا نجيب:

من أشهر الزيوت العشبية لفوائده الصحية الجمة، يعرف بأسماء عدة، منها الشمار، السنوت، البسباس، استخدمه الفراعنة في التداوي من الأمراض، أطلقوا عليه اسم «شماري»، وجد علماء الأثار بقايا بذوره بمقابر بني حسن ودهشور. كما ذكر في موسوعة الطب النبوي، فقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال، «عليكم بأربع فيهن شفاء من كل داء الاّ من السام (وهو الموت) السنا والسنوت « الشمر « والثغاء والحبة السوداء»، كما أكدت الأبحاث العلمية الحديثة قدرته على علاج الكثير من الأمراض.
عن فوائد زيت الشمر الطبية، أبرز الوصفات الطبيعية التي يدخل في تكوينها لعلاج مشكلات الشعر والبشرة بأنواعها، اجرت «السياسة»، هذا التحقيق. يقول الدكتور ناصر بيومي، أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمي: الشمر نبات عشبي له قدرة كبيرة على علاج انتفاخات البطن الناجمة عن تراكم الغازات لاحتوائه على حمض الأسبارتيك المنشط لعمل الأنزيمات الهاضمة والعصارة الهضمية، كما يعالج حالات عسر الهضم، لذا يعتمد الطب الشعبي بالهند على مضغ بعض البذور عقب تناول وجبة دسمة لتفادي أمراض القولون، علاج رائحة الفم الكريهة، تقليل التهابات الأمعاء والمعدة، يساعد أيضا على التخلص من حالات الامساك المزمن لاحتوائه على الألياف الغذائية، ما يحول دون الاصابة بالأمراض المعوية، تخليص المعدة من البكتيريا والطفيليات الضارة، تحفيز انتاج العصارة الصفراء، لذا يدخل في تكوين معظم أدوية القولون العصبي والانتفاخات. يعالج كذلك نوبات الاسهال المتكرر، التي عادة ما تصيب الأطفال، بسبب العدوى البكتيرية التي تنشط في شهور الصيف، اذ تساعد زيوت الأثينول والسينول في تطهير المعدة من الجراثيم وتقضي عليها، تسريع عملية الهضم بشكل صحي، ما يقضي على الاسهال.
كما يخفف من نوبات المغص الكلوي نتيجة تكون حصوات الكلي، لاحتواء زيوته العطرية على جزيئات البوليمر المضادة لتشنجات عضلات المعدة ما يساعد في استرخائها، بينما تعمل فيتامينات، a، c، k، بعد اتحادها مع الحديد على تحفيز الكلى لممارسة عملها، ما يمنع امتصاص أنسجتها للأملاح، وبالتالي يحول دون تكوين حصوات الكلى والمرارة، لأن حمضي الماليك والبيربوتيك الموجودان به يمنعان ترسب الكوليسترول بالكبد. كذلك يعالج ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم المهدئ للأوعية الدموية التي تلعب دورا فعالا في تخليص الجسم من أملاح الصوديوم المسببة لارتفاع الضغط، يساعد أيضا في تخفيض نسب الكوليسترول الضار بالدم، فأليافه تمنع تراكم الدهون الضارة على جدران الشرايين، ما يحمي القلب من الجلطات المفاجئة، ينظم دقاته. يحمي كذلك كبار السن من السكتات الدماغية، كما يحتوي على نسب عالية من الحديد والأحماض الأمينية ويمنع الاصابة بالأنيميا، لذا ينصح مرضى فقر الدم بتناوله محلي بعسل النحل لزيادة قيمته الغذائية أو اضافته إلى الأطعمة التي يتم اعدادها كالمعجنات والبيتزا. كما يساهم في مقاومة السرطان لاحتوائه على مركبات الفلافونيد، الفينول، الايثانول التي تمنع نمو الأورام السرطانية في الثدي والكبد، بجانب مساعدته في تخليص الجسم من آثار العلاج الاشعاعي ووقايته من التسمم نتيجة العلاج بالكيماويات، بل واعادة اصلاح الخلايا التالفة.

صديق النساء
تقول الدكتورة سعاد الخولي، أستاذة أمراض النساء: الشمر عشب مهم جدا من الناحية الطبية للنساء، اذ يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الحامل، مثل فيتامين «ج»، الذي يحافظ على صحة العظام، نمو وتجديد الخلايا، مع زيادة وتقوية عمل الجهاز المناعي لحماية الأم وجنينها من الاصابة بالأمراض لوجود فيتامين c. يمنع أيضا اصابة الحامل بالامساك، في شهور الحمل الأخيرة لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية، بينما يحمي عنصر الفوليك الجنين في الشهور الأولى من العيوب الخلقية والتشوهات، كما يعالج القولون العصبي الذي يهاجم المرأة في شهور حملها، يعمل على تهدئة المعدة من التشنجات، التي قد تهاجمها، فزيوته العطرية لها خواص مهدئة وحامضية تتخلص من الغازات المسببة للانتفاخات والحرقان.
و يعمل أيضا على تعزيز وظائف الدماغ، تحسين ذاكرة الجنين، ما ينعكس على ذكائه في الكبر، يزيد امدادات الأوكسجين إلى الدماغ، ما يقلل خطر تشوهاتها، يخفض ضغط الدم المرتفع الذي يصيب قطاعا كبيرا من الحوامل، يهدئ الأعصاب واكتئاب الحمل، اذ يساعد على استرخاء الجسم وانقباض عضلاته، تقليل الكميات التي تتناولها، خصوصاً في شهور الحمل الأولى لأنه يعمل على تنشيط الرحم، ما يزيد من نسب حدوث النزيف والاجهاض، كما يعمل على زيادة ادرار اللبن للمرضع، اذا تم خلطه بنسب متساوية مع الكراوية والينسون، يعالج الانتفاخات والغازات التي يعاني منها الطفل في مراحل ولادته الأولي. كما يساهم في ضخ الدم نحو الأطراف، بالتالي تتحقق الفحولة الجنسية عند الرجل، يمكن اضافة بعض نقاط من زيته على أي عصير وتناوله قبل العملية الجنسية، يعمل أيضا على تحفيز الرغبة الجنسية لدي السيدات، اذ يحتوي على بعض المركبات الكيمائية التي تعمل على زيادة افراز هرمون الأستروجين، يساعد النساء في التخلص من التوتر وتغير المزاج الذي يسبق نزول الدورة الشهرية الناتجين عن تغير الهرمونات، ما يعيد التوازن في الهرومونات الأنثوية في تلك الفترة. وأشارت بعض الأبحاث التي أجريت عليه إلى أنه يحتوي عدداً من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تكبير حجم الثدي، اذ يعمل على تحفيز الهرمونات وزيادة التدفق الدموي نحو الثديين، يعزز من نمو أنسجة الثدي، لافتة إلى أنه يمكن مزج ملعقتين من كبد السمك مع كمية متساوية من بذور الشمر ثم تسخينه على نار هادئة حتى يتحول إلى اللون الأحمر، تركه ليبرد، من ثم يدلك به الثدي لمدة خمس دقائق وينصح باتباع هذه الطريقة مرتين في الشهر على الأقل لتأتي بنتائج ملحوظة.

حرق الدهون
تقول الدكتورة نورا ناصر، خبيرة التغذية العلاجية: زيت الشمر من الزيوت المهمة للتنحيف، اذ يعمل على تسريع عمليات الأيض بالجسم، بالتالي المساهمة في حرق الدهون، منع تخزينها في أماكن بعينها «السمنة الموضوعية»، لقدرته على تحسين كفاءة الهضم، لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تعطي احساسا بالشبع، يساعد المعدة في هضم الطعام، عدم امتصاص الدهون المشبعة والنشويات الضارة، يعمل على كبت جماح الشهية، لذا ينصح الكثير الأطباء كل من يريد الحصول على جسم رياضي بتناوله يوميا بعد ممارسة التمارين الرياضية، لأنه يعمل على شد ترهلات الجسم، منع تكون السيلوليت، يقاوم الامساك المزمن والانتفاخات الناتجة عن اتباع نظام غذائي قاس، كما أنه مدر للبول، يقلل من احتباس المياه الذي يسبب زيادة الوزن .
و تتعدد وصفات التنحيف التي يدخل فيها الشمر، أهمها وصفة «بذور الشمر»، التي تتكون من ملعقة طعام كبيرة من بذوره، نصف ملعقة من الشاي الأسود، عود قرفة، ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، يتم خلطها بالماء المغلي، يترك ليبرد قليلا، من ثم يشرب دافئا قبل تناول الوجبات بربع ساعة. هذا المشروب يعمل على كبح جماح الشهية، اما وصفة «منقوع الشمر»، التي تتكون من منقوع ثلاث ملاعق صغيرة منه غليت لمدة ساعة ثم يصفي ويشرب، هذا الكوب يحتوي على 13سعرا حراريا فقط، مائة غرام من الشمر الأخضر تحتوي على 3.1غراما من الألياف، تمثل 8 بالمائة من الاحتياج اليومي للجسم من الألياف.
تتابع : تساعد الوجبات الغذائية التي يتم استهلاكها مع زيته في خفض تناول الغذاء، كما وجد أن مادة الميلاتونين التي يحتوي عليها، تعمل على تنظيم النوم بشكل صحي، ويعمل عنصر البوتاسيوم على تحسين عملية الأيض، تنظيم سوائل الجسم، التخلص من أي زوائد تسبب السمنة. مطالبة بعدم الافراط في تناوله وألا تزيد مدته عن الشهر، أما زيته فيجب ألا تزيد الكمية المستهلكة عن ملعقة طعام صغيرة، لأن كثرة تناوله يؤدي لانخفاض الضغط، طفح جلدي، هبوط في القلب.

مقو للأسنان
يكشف الدكتور راضي السيد، طبيب أسنان أن للشمر خصائص قاتلة للجراثيم وبكتيريا الأسنان المسببة لتسوسها وتقرحاتها، مؤكدا على أنه يعمل على تجنب ألامها، لذا يدخل في بعض منتجات العناية بالأسنان، كما يعالج قرحة الفم، أمراض اللثة، يقاوم روائح الفم الكريهة، لاحتوائه على زيت اليوجينول والليمونين، يبيض الأسنان،، يخفف من الام الحلق عند الأطفال.

صيدلية الجمال
تقول ملك الشامي، خبيرة التجميل: الشمر يحتوي عدداً من الفيتامينات المتنوعة، مثل، أ، ب، ج، بجانب معادن مهمة للبشرة، مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم، عنصري الانيثول، الغينشون اللذين يعطيانه رائحة رائعة، مركبات الفلافونويد التي تحمي الخلايا الصبغية من السرطانات وتشوهاتها.يحتوي أيضا على خصائص مضادة للجراثيم والأكسدة، ما يساهم في التخلص من حبوب الشباب والبثور السوداء، التي تعاني منها البشرة الدهنية والمختلطة، يمكن غلي بذوره وتبريدها ثم غسل الوجه بمائها، هرس بذوره ومزجها مع قليل من المياه المقطرة، وضعها على الوجه حتى تجف ثم تغسل بالماء البارد لغلق المسام المفتوحة. لافتة إلى أن شاي الشمر يعد من أفضل الطرق المستخدمة لتكثيف الشعر اذ يعمل على زيادة تدفق الدم للرأس ومنها لبصيلات الشعر. ويمكن تحضير هذا الشاي بغلي ثلاثة ملاعق من البذور مع كوبين من الماء، تركه ليبرد، يغسل به الشعر بعد استعمال الشامبو، تكرر تلك العملية مرتين أسبوعيا، كما يستخدم في علاج حكة فروة الرأس وقشر الشعر بغلي ملعقة من الشمر في كوب من الماء ثم اضافة ملعقة من الجلسرين النباتي وخل التفاح ثم تصفيته واستخدامه يوميا بعد حفظه في زجاجه محكمة الاغلاق. كذلك يساعد في مقاومة التجاعيد التي تعاني منها كثير من السيدات في سن اليأس، اذ يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، البقع السود الخطوط الدقيقة، توحيد لون البشرة، اضفاء رونق وحيوية عليها، يمكن صنع ماسك لذلك الغرض.