“ستاندرد آند بورز” تُثبت تصنيف بنك الخليج عند – A مع نظرة مستقبلية مستقرة مع تحسن رأسماله ونزعته للمخاطر

0

أعلن بنك الخليج عن قيام وكالة ستاندرد آند بورز بتثبيت التصنيف الائتماني للبنك عند المرتبة “-A”، مع تعديل النظرة المستقبلية من “إيجابية” إلى “مستقرة”. وبحسب بيان البنك للبورصة ثبتت الوكالة التصنيف الائتماني للمصدر على المدى الطويل عند المرتبة “-A”، وعلى المدى القصير في المرتبة “2-A” مع نظرة مستقبلية “مستقرة”.
وقالت الوكالة إنها توقعت في السابق وجود احتمال كبير بتحسن رأسمال البنك ونزعته للمخاطر حتى نهاية العام 2019، لكنها ترى الآن أن هذا الاحتمال قد تراجع وبالتالي تعديل النظرة المستقبلية من “إيجابية” إلى “مستقرة”.
وأضافت “من وجهة نظرنا، سيكون لدى بنك الخليج قدرة داخلية محدودة على توليد رأس المال خلال 12-24 شهراً المقبلة حيث نتوقع أن يتجاوز نمو البنك في الكويت معدل السوق في حين أن نسبته توزيع الأرباح لا تزال بنحو 50%، كما هو الحال في السنوات الأخيرة”.
وأوضحت “ستاندرد آند بورز” أنها أخذت في الاعتبار أيضاً تأثير تطبيق المعيار رقم 9 من المعايير الدولية للتقارير المالية على البنك في العام 2018. ونتيجة لذلك، توقعت الوكالة ألا يتمكن “بنك الخليج” من المحافظة على نسبة تفوق 10% لنسبة رأس المال المُعدلة بالمخاطر قبل التعديلات خلال 12-24 شهراً المقبلة ، متوقعة أن تبلغ تلك النسبة نحو 9.5% حتى نهاية عام 2019. ورغم ذلك ، أكدت الوكالة في تقريرها على الاعتراف بالتقدم الذي أحرزه البنك في تحسن جودة الأصول، موضحة أن تصنيفات “بنك الخليج” لا تزال تعكس قوة مركزه بصفته أكبر رابع بنك تجاري في الكويت. وتابعت: “حصة البنك في السوق من القروض والودائع مستمرة في التحسن، ومتوقع استمرار البنك في النمو بشكل أسرع من السوق حتى لو كان ذلك بعوائد أقل نسبياً “.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

19 − 6 =