سرطان الجلد يفتك برجال أوروبا

0 199

باريس- أ ف ب: ارتفعت نسبة الوفيات الناجمة عن سرطان الجلد في صفوف الرجال بشكل كبير في الدول الغنية منذ العام 1985، فيما كان الارتفاع أبطأ، إن لم يتراجع بين النساء.
هذه النتجية توصل اليها باحثون في مؤتمر طبي في غلاسغو، فقد أوضحت الطبيبة دوروثي يانغ من “رويال فري لندن أن اتش أس فاونديشن تراست”أن” أسباب هذا التفاوت غير واضحة لكن ثمة أدلة تشير إلى أن
الرجال أقل ميلا إلى حماية أنفسهم من الشمس”.
فيما اعلنت المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها أن أكثر من 90 في المئة من حالات الميلانوما (أخطر سرطانات الجلد) ناجمة عن الشمس أو مصادر أخرى للأشعة فوق البنفسجية.
وفي ثمان من الدول الـ18 التي شملتها الدراسة، زادت نسبة الوفيات من سرطان الجلد في صفوف الرجال على ثلاثة عقود بنسبة 50 في المئة على الأقل.
ففي إيرلندا وكرواتيا تضاعفت النسبة، وسجل ارتفاع كبير في إسبانيا وبريطانيا (70 في المئة) فضلا عن هولندا (60 في المئة) وبلجيكا وفرنسا (50 في المئة).
وفي الولايات المتحدة التي لم تشارك في هذه الدراسة، ارتفعت وفيات الرجال الناجمة عن الميلانوما بنسبة 25 في المئة، استنادا الى احصاءات المراكز الأميركية.
غير أن الدول التي سجّلت فيها أكبر زيادة في حالات الوفاة بسرطان الجلد ليست في الكثير من الأحيان تلك التي شهدت أعلى نسب للوفيات، ففي أستراليا مثلا حيث سجّل أعلى مجموع للوفيات، قضى ستة رجال تقريبا من كلّ 100 ألف بهذا المرض في الفترة بين 2013 و2015. غير أن نسبة الوفيات لم ترتفع سوى عشرة في المئة بالمقارنة مع المجموع المسجلّ قبل 30 عاما.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.