أطعمة كثيرة تحفز إنتاج هرمون الذكورة

سر الفحولة… في الغذاء أطعمة كثيرة تحفز إنتاج هرمون الذكورة

القاهرة – أماني أحمد:
السمنة والمواد الكيميائية والضغوط العصبية والاجهاد والتقدم في السن وغيرها من العوامل ساهمت في انخفاض انتاج هرمون الذكورة و يظهر أعراضه في ضعف مستويات الطاقة وتقلب المزاج وقلة التركيز وانخفاض قوة العضلات والرغبة والقدرة الجنسية عند الرجل. ولكن هناك اطعمة تحفز افراز هرمون التستوستيرون لاعطاء مزيد من الطاقة والقوة الجسمانية والعقلية والصحة.
تقول الدكتورة هالة عصام الشيخ استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية : هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة يتم انتاجه بكميات كبيرة في جسم الانسان من خلال الخصيتين والغدد الكظرية كما يفرز في الاناث ولكنه بكميات قليلة من الغدة الكظرية يزيد انتاجه صباحا.ويرتبط المستوى المرتفع لهرمون الذكورة بالأداء الجنسي ووظيفة الانجاب وزيادة كتلة العضلات ونمو الشعر عند الرجال وغيرها من التغيرات المرتبطة بالفحولة.
وهناك الاكثير من الأساليب التي تساعد على زيادة افراز هرمون التستوستيرون أهمها اتباع العادات الغذائية السليمة وتناول الدهون الجيدة والخضراوات والبروتينات والقليل من الكوليسترول الجيد، فمثلا البروكلي والقرنبيط والملفوف والكرفس تخفض الهرمون الأنثوي(الاستروجين) بينما تزيد هرمون الذكورة. وأيضا الخس يتوافر به فيتامين(ه) ومحفز لهرمون الذكورة. ويعتبر الأفوكادو من الأغذية الغنية بفيتامين ب وحمض الفوليك والبوتاسيوم ويحتوي على كمية من هرمون التستوستيرون.كما أن المكسرات كالجوز والبندق واللوز والفستق والفول السوداني بها نسبة من الدهون غير المشبعة والمفيدة لانتاج الهرمون.
ويعتبر الزنك من أهم المعادن الضرورية لتحفيز انتاج الهرمون والذي يتوافر في المحار واللحم البقري ومنتجات الألبان مثل الحليب وبعض أنواع الجبن. وكذلك تناول لحوم الحيوانات التي تتغذي على الأعشاب العضوية والتي لا يتم حقنها بالهرمونات فهي بدورها مهمة لانتاج هرمون الذكورة. وأيضا الحرص على تناول الاسماك مثل السردين والتونة والسالمون والماكريل الغنية بالفوسفور والزنك والفيتامينات والاحماض الدهنية أوميغا3التي يحتاجها الجسم لانتاج الهرمون. كما أن صفار البيض غني بالزنك والبروتين الكوليسترول المفيد والمحفز لانتاج التستوستيرون في الجسم.بالاضافة إلى أهمية تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان.

نظام غذائي صحي
تقول الدكتورة فاطمة علي أحمد أستاذة كيمياء النبات ورئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء: زيادة هرمون الذكورة من الأمور التي تشغل الرجال وذلك لأنه يعمل على تقوية الجسم وتنشيط الأجهزة المختلفة، وحدوث أي خلل أو انخفاض فيه يؤثر على الصحة، فهو علامة من علامات البلوغ الجنسي، والمتحكم في القدرات الجنسية واكتمال بلوغ الملامح الجسدية كظهور الأعضاء الجنسية والجسدية مثل تغيير الصوت، ومن الشائع أن تصل مستويات هرمون التستوستيرون لذروتها عند الرجال في سن الأربعين ثم تبدأ في الانخفاض.
وهناك من الطرق تعمل على زيادة هرمون الذكورة والتي أثبتتها الأبحاث العلمية الحديثة وأهمها اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضراوات الورقية والفواكه والبروتين والدهون الصحية والعناصر الغذائية المفيدة للجسم. والابتعاد عن السكريات والمشروبات الغازية الغنية بالصودا والسكريات المصنعة والسعرات الحرارية والتي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن. بالاضافة إلى زيادة نسبة السكري في الجسم. كما أن العصائر الجاهزة تزيد من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، مما يقلل من نشاط القلب لضخ الدم في الجسم ويزيد من الاصابة بأمراض القلب.
وينصح الخبراء بتناول الخضراوات الورقية أهمها الملفوف والجرجير والفجل والسبانخ واللفت والبروكلي والتي تحافظ على مستوى عالي من الكوليسترول الجيد في الدم والتي يمكن أن تؤثر على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لأنها تحتوي على مركب كيميائي نباتي هو الاندول3كربينول والذي له تأثير مزدوج لزيادة الهرمونات الذكورية في الجسم وتقليل هرمون الاستروجين بالاضافة إلى انه يعمل على الوقاية من السرطان واصلاح العيوب الموجودة بالحمض النووي DNA. كما أن الأوراق الخضراء تحتوي على كمية عالية من الألياف التي تزيد من نسبة افراز انزيم الاندول3كربينول والذي يوجد في القرنبيط بكثرة فتناول500ملليغرام من هذا الانزيم يؤثر على انخفاض هرمون الاستروجين ويزيد من هرمون الذكورة.
والخس يتوافر به فيتامين Hبكثرة ويعمل على تنشيط هرمون التستوستيرون والاندروجين. وكشفت الأبحاث العلمية أن الكرفس من الأغذية المهمة التي تتوافر بها الهرمونات القوية مثل الـ» اندروستينون»، وهو من المكونات الرئيسية لانتاج هرمون الذكورة، وأن مضغ قطعة صغيرة من الكرفس يمكن أن يرفع مستويات الهرمون إلى تركيزات عالية. والثوم يتوافر فيه مادة الأليسين الذي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية.
ويعد الشوفان من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ويفتقر للدهون كما كشفت الأبحاث العلمية الحديثة بأن هناك علاقة بين تناول الشوفان وزيادة مستوى هرمون الذكورة نظرا لاحتوائه على مركبات avenacosidesوالتي يمكن أن تحد من مستوى الغلويولين وبالتالي زيادة هرمون التستوستيرون. وأيضا الجزر الأصفر يتوافر به فيتامينA، الذي يزيد من خصوبة الرجل ويحافظ على مستويات جيدة من هرمون الذكورة.
وتوصي الدكتورة فاطمة بتناول كمية قليلة من الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من الأحماض الدهنية الأحادية بين الوجبات مثل المكسرات غير المملحة والتي منها الكاجو واللوز والجوز وأيضا الفول السوداني الذي يحتوي على فيتامينEوالزنك ويجب الحرص على تناول حفنة من اللب السوري(بذور عباد الشمس) والأبيض فهو وسيلة جيدة وسهلة لزيادة مستويات هرمون الذكورة. بالاضافة إلى بذور السمسم تحتوي على مستويات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والبروتين وفيتامين «هـ».
وهناك من المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم لانتاج هرمون التستوستيرون وتقوية المناعة والطاقة وأهمها الزنك والماغنسيوم والسيلينيوم والكالسيوم وفيتامين ب الذي يتوافر في لحوم البقر والخراف والبازلاء. كما أن المأكولات البحرية بكل أنواعها وأهمها الكافيار والمحار والاسماك تتوافر فيها كمية الزلال والحامض الأميوني اللازم للاخصاب بالاضافة لعنصر الزنك بنسبة عالية والفيتامينات. بالاضافة إلى منتجات الألبان مثل الحليب والجبن، حيث يمد اللبن الرائب الجسم بنسبة عالية جدا من الكربوهيدرات ويمد الجسم بمليارات من البكتيريا النافعة والمفيدة للقلب والهضم والجهاز المناعي. والحمص من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والحديد والفسفور.
كشفت الدراسات العلمية الحديثة أن الذين يتناولون مكملات فيتامين د تزيد لديهم مستوى هرمون التستوستيرون. كما أنه مضاد للاكسدة ويعالج الجسم من المواد المؤكسدة التي تسبب الامراض.
ومن الفواكه التي تزيد هرمون الذكورة ثمار التوت ذات القيمة الغذائية الكبري والغنية بالمواد الطبيعية التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية وزيادة نشاط الدورة الدموية كما أنه يحتوي على نسبة من الألياف التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم أما الموز فيحتوي على انزيم البروميلين الذي يزيد من مستوى طاقة الجسم بالاضافة إلى فيتامينB الذي ينشط الجسم ويساعد على افراز كميات كبيرة من هرمونات الذكورة والتين يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تعتبر لبنة البناء للبروتينات والهرمونات التي يتسبب نقصها في انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون.
وكذلك الافوكادو من الأغذية التي تحتوي على الكثير من الدهون غير المشبعة والغنية بفيتامين Bوحمض الفوليك واللذان لهما القدرة على رفع مستويات طاقة الجسم، وأيضا تحتوي على كميات عالية من ال، »تستوستيرون»، والبوتاسيوم. والبطيخ يسهم في تعزيز الاداء الجنسي، حيث يحتوي على المعادن التي تساعد في ارتفاع مستويات الاندورفينات والسيروتونين. وكذلك الفراولة غنية بمضادات الاكسدة التي تفيد القلب والشرايين وأيضا بفيتامين ج الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية والرغبة الجنسية.
والقرفة تنشط الدورة الدموية والقوة الجنسية. كما أن الشيكولاته تحتوي على المواد الكيميائية المحفزة كالفينيل –ايثيل-أمين، وعلى القلويدات التي تزيد من الطاقة بالجسم مما يحسن من مستوى هرمون التستوستيرون.كما أن الزنجبيل من أقوى الوسائل لعلاج المصابين بالضعف الجنسي ويساعد على زيادة الشهوة عند الازواج.
والنظام الغذائي بمفرده لن يحقق زيادة مستويات هرمون الذكورة المطلوبة لذا تنصح الدكتورة هالة الشيخ بضرورة علاج ضغط الدم المرتفع والاقلال من تناول السكريات والفركتوز والكربوهيدرات المكررة خصوصا الرجال البدناء الذين يعانون من قلة افراز هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ. وكذلك عدم تناول الأطعمة التي تزيد هرمون الأنوثة (الاستروجين) مثل منتجات الصويا والعرقسوس والجريب فروت.
ويجب التعرض لأشعة الشمس، حيث تزيد من افراز فيتامين د. وكذلك الاهتمام باللياقة البدنية وممارسة الرياضة مثل رفع الاثقال التي تعمل على تقوية العضلات مما يحفز انتاج هرمون التستوستيرون.كما أن السباحة وركوب الدرجات يزيدا من كفاءة عمل وظيفة القلب والرئتين. بالاضافة إلى أهمية اليوغا والتدريب على بعض تمرينات الاسترخاء وتجنب الاجهاد والضغوط العصبية والحرص على أخذ قسط واف من النوم 8-9ساعات لأن عدم النوم لفترة كافية يساعد على تحفيز هرمون الكريتزول الذي يقلل من انتاج التستوستيرون. وكذلك الاقلال من الكافيين للحماية من الاصابة بالأرق الذي بدوره يزيد من افراز الكريتزول. ويجب الحذر من المواد الكيميائية الموجودة في بعض مواد التنظيف ومستحضرات التجميل والأواني البلاستيكية.