“سعاد الصباح” تحيي ذكرى الاحتلال بإصدار موسوعة “تاريخ إذاعة الكويت”

0 4

أحيت دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع ذكرى الاحتلال العراقي للكويت باصدار كتاب “تاريخ إذاعة الكويت”، وذلك بما مثلته الإذاعة من حصن قوي أثناء الاحتلال وماشكلته من جبهة نضال ودفع باتجاه إيجابي يخدم القضية الكويتية ويؤكد فكرة التحرير.
ويعد هذا الكتاب الموسوعة الأشمل حتى الآن من بين الكتب التي تناولت تاريخ إذاعة الكويت منذ نشأتها في أوائل الخمسينات من القرن الماضي، وهو من إعداد الباحثَين سمية مقبل وعمر خلف، وباشراف وتقديم الدكتورة سعاد الصباح.
وأشارت الدكتورة سعاد الصباح في مقدمتها إلى أن دار سعاد الصباح أطلقت مسابقات موجهة للمبدعين العرب من جيل الشباب منذ ما يقارب ربع قرن، في وقت كانت فيه أبواب النشر شبه مغلقة أو هي مواربة في أحسن حالاتها، أمام مواهب إبداع الجيل العربي الجديد. وقالت انه “في ظل هجمة الانفتاح الإعلامي وسهولة النشر الإلكتروني أصبحنا أكثر حاجة لفرز المنتَج الأدبي وتنقيحه، ليصل إلى المتلقي ما يستحق الوصول فقط، ولإعمال الذائقة والنقد وفق شروط نعرف من خلالها مَن المبدع، وما الجديد”.
وعن نشأة إذاعة الكويت ذكرت د.سعاد الصباح انه “خلال السنوات الحاسمة من تاريخ المجتمع الكويتي في الخمسينيات من القرن الماضي، كان قدر الشيخ عبد الله المبارك أن يكون في موقع رسم السياسات، واتخاذ القرار، وتحمّل المسؤولية، وشملت جهوده مختلف جوانب الحياة الاجتماعية، فعمل على تأسيس إذاعة الكويت، وفي الساعة السابعة مساء الثاني عشر من مايو عام 1951 انطلق اسم الكويت لأول مرة عبر جهاز صغير في غرفة تابعة لمبنى الشرطة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.