سفير استراليا لـ “السياسة”: مستمرون في تصدير المواشي إلى الكويت أكد الاتفاق بين البلدين على أعلى درجات السلامة عند نقل الاغنام بحرا

0 4

فخورون بالكويتيين خريجي الجامعات الاسترالية ونسعى لزيادة التبادل العلمي

الاستثمارات الكويتية
في استراليا ناجحة ورغبة مشتركة في تطويرها

كتب – شوقي محمود:

اكد سفير استراليا لدى الكويت جونا ثان غيلبرت الحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري من خلال قطاعات عدة منها استمرار تصدير المواشي الى الكويت، نافيا ما يتردد عن وقف استيراد الاغنام الحية من استراليا اعتبارا من اول يوليو المقبل.
جاء ذلك في ردود السفير غيلبرت على اسئلة “السياسة” خلال الغبقة الرمضانية التي اقامتها السفارة الاسترالية لدى الكويت الليلة قبل الماضية في فندق ريجنسي بحضورسفراء ورجال اعمال وكويتيين درسوا في الجامعات الاسترالية بالاضافة الى حشد من المدعوين.
واوضح غيلبرت ان وزير الزراعة والموارد المائية الاسترالي خلال زيارته للكويت الاسبوع الماضي اجرى مباحثات مع وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله لتوطيد التعاون بين البلدين والتأكيد على استمرار تصدير المواشي الاسترالية للكويت مع اعطاء اولوية لاقصى درجات السلامة اثناء النقل بحرا.
وحول ما يتردد عن اجراءات ستتخذها استراليا في الاول من يوليو المقبل قد تؤدي الى وقف تصدير المواشي الى الكويت، اشار غيلبرت الى انه طفي هذا التاريخ ستصدر قوانين لحماية الحيوانات ااسترالية المصدرة الى الخارج ولا توجد مشكلة مع الكويت”، لافتا الى “نائبا واحدا فقط من 300 نائب اثار هذا الموضوع في البرلمان الاسترالي كوجهة نظر عامة”.
وذكر ان “الجهات المعينة بتصدير الاغنام في استراليا تتعامل مع شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية منذ 40 سنة وهناك تعاون مشترك بين الطرفين ولم تحدث مشكلات طوال العقود الاربعة الماضية”.
على صعيد اخر، اكد السفير غيلبرت اهتمام استراليا بزيادة التبادل العلمي مع الكويت في ظل الاقبال من الكويتيين على الدراسة في الجامعات الاسترالية التي تعتبر من افضل الجامعات في العالم، مشيرا الى ما تقوم به السفارة من جهود للتعريف بالتعليم الجامعي في بلادها وتسهيل الالتحاق بالدراسة بعد استيفاء الشروط المطلوبة.
واشار الى وجود مجالات تجارية عدة يمكنها تفتح افاق واسعة للتعاون بين البلدين، بالاضافة الى فرص استثمارية يمكن للكويت للاستفادة منها وخاصة في قطاع الغاز.
وعن مناسبة الغبقة، اعرب السفير غيلبرت عن سعادته لاقامتها لاول مرة في الكويت حيث انه تسلم مهام عمله منذ 5 شهور فقط، وقال: “لقد وجدت ان هذه الغبقة فرصة جيدة للالتقاء بمختلف شرائح المجتمع الكويتي من رجال اعمال وطلبة لتبادل الاراء حول مختلف الموضوعات، واؤكد ان تجربتي في شهر رمضان في الكويت ايجابية ولمست الكرم الكويتي فضلا عن مظاهر الاحتفال والبهجة وهو قد لا يتوفر بهذه الصورة في دول اخرى”.

80 % من الأغنام استوردتها “المواشي” من استراليا في 2017

أكدت شركة تجارة ونقل المواشي الكويتية في تصريحات سابقة أنها استوردت نحو 80 بالمئة من الأغنام من استراليا عام 2017 أي ما يعادل مليون و280 ألف رأس غالبيتها من الأغنام الاسترالية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.