سلام الراسي و”القيل والقال والنظر في عقول الرجال”

0 164

جمع شيخ الأدب الشعبي سلام الراسي على مدى عقود عيونَ التراث الشعبي اللبناني من أمثالٍ وحِكم، فوثّق التجربة الشعبيّة اللبنانيّة، والريفيّة الجنوبيّة منها بشكل خاص، بأسلوبه الفذّ الذي امتاز بالسلاسة وبمزاوجةٍ بارعةٍ بين اللهجتَين الفصحى والمحكيّة اللبنانيّة. وساهم في حفظ إرثٍ شفويٍّ مهدّدٍ دائماً بالاندثار. وقد صدرت نسختان جديدتان من كتاب “القيل والقال والنظر في عقول الرجال” و”قال المثل” لـسلام الراسي، وهو أحد أعمدة التراث الحكائي وتراث الأمثال والفلكلور وكل ما يخصّ التجربة الشعبية اللبنانية.
عن هذا الكتاب قال سلام الراسي: النَّظَر في عقول الرِّجال … تلك كانت هوايتي منذ ريعان شبابي، ثمَّ صارت الهوايةُ مهنة فيها من اللذَّة مقدار ما فيها من المَشقَّة، لأنّ مملكة العقل البشريّ أعظم من أن تُحدّ أو تُقاس. لذلك كنتُ أستقرّ على أبواب الذاكرة الشعبيَّة حيث تُدَّخر كنوز تُراثنا الثمين. هذا مع العلم أنّ الذاكرة لا تَحفظ إلَّا ما هو جميل وبليغ ومعبِّر عن واقع إنسانيّ.
أمّا عن المثل، فكان الأديب اللبناني يعتبر أنّ المثل: قَلَّ ودَلَّ، وأَّنّه أبلغُ وسائل التعبير، لأنَّه يقلّ ويدلّ ويبقى في البال ويجري على ألسنة النَّاس في مناسباتهم. وتجري مجرى الأمثال جميع الأقوال والأشعار التي تُساق للتعبير في مثل هذه الحال.
ويحمل هذا الكتاب طابعاً محلّياً، فيعكس اهتمام الرّاسي باللغة العامّية وتنقيبه عن بعض الكلمات والاصطلاحات والحكايات اللبنانيّة الدارجة، من دون أن ينكر قيمة اللغة الفصحى وجمال كلماتها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.