سلطات عدن تمنع توريد القات وبيعه باستثناء الخميس والجمعة

عدن – رويترز:
قررت السلطات الأمنية بمدينة عدن منع دخول القات جميع أيام الأسبوع عدا يومي الخميس والجمعة، وذلك في قرار غير مسبوق يعد الأول من نوعه منذ 26 عاماً.
وقضى القرار الصادر أول من أمس، عن قيادة الحزام الأمني الخاص بعدن، بعدم السماح بدخول القات إلى المدينة ابتداء من اليوم، والسماح بدخوله فقط يومي الخميس والجمعة.
وذكرت السلطات الأمنية أنها اتخذت القرار بسبب الأضرار التي يتسبب بها القات للمجتمع، وبينها تعطيل حركة السير وعرقلة عمل رجال قوات الأمن والأضرار الأخرى، داعية إلى ضبط المخالفين ومنع دخول القات.
ويعد القرار الأول من نوعه الذي يتخذ منذ أواخر سبعينات القرن الماضي في جنوب اليمن حينما كان لا يسمح بدخول القات إلا يومي الخميس والجمعة في عدن ومدن الجنوب كافة، وحتى قيام الوحدة اليمنية بين شطري اليمن العام 1990.
ويستهلك القات يومياً على نطاق واسع في اليمن، ويعد أول وأهم محصول زراعي مربح تجارياً ورائج استهلاكياً نتيجة الأموال الطائلة التي يحركها في الأسواق وتصل إلى نحو عشرة ملايين دولار يومياً.
ويتعاطى غالبية اليمنيين البالغ تعدادهم نحو 25 مليون نسمة القات بالمضغ عن طريق الفم كعادة من بعد ظهر كل يوم في جلسات جماعية وفردية يطلق عليها شعبياً «المقيل»، وتمتد إلى الساعات الأولى من المساء.
وينفق اليمنيون سنوياً على القات نحو ملياري دولار سنوياً، كما يبددون نحو عشرين مليون ساعة عمل يومياً في البحث عنه وتعاطيه.