سلطنة عمان الأولى عربياً في تمكين وإدماج المرأة في العمل والتنمية تشرد وتهجير للنساء باليمن وسورية والعراق

0

حصدت المرأة العمانية المرتبة الأولى في تمكين وادماج المرأة، وفقاً للتقرير السنوي الصادر عن مركز دراسات مشاركة المرأة العربية، التابع لمؤسسة المرأة العربية، ومقرها باريس.
وذكرت المؤسسة في بيان، تلقت «السياسة» نسخة منه، أن المؤشرات عبرت عن تسارع نمو مساهمة المرأة في قوة العمل وتطور نسب أدماجها في عملية التنمية، مشيدة بمعدلات النمو المضطرد في وتيرة مساهمة المرأة العُمانية في سوق العمل.
وأضافت إن نسبة تواجد المرأة في القطاع الحكومي وصلت إلى 41 في المئة، فيما ارتفعت في القطاع الخاص إلى 27 في المئة من 17 في المئة، في حين أن عدد الإناث في مؤسسات التعليم العالي بلغ 57 في المئة، فيما ارتفعت نسبة الطبيبات العُمانيات في القطاع الصحي إلى 61 في المئة ، حيث بلغ عدد الطبيبات المواطنات 1166 طبيبة. وأشادت بمؤشر مهم في معايير قياس مكانة المرأة الأجتماعية وهو انعدام تسجيل قضية ممارسة العنف ضد المرأة تماماً، حيث لم تقيد خلال ثلاثة أعوام سابقة أية حالة امام المحاكم .
وعبرت المستشارة الإعلامية في مؤسسة المرأة العربية سعاد سليمان عن تقدير الفريق البحثي الموكل له إعداد التقرير السنوي، لتحقق نسب أخرى طيبة في مجال التحاق المرأة العُمانية في سلك الشرطة والقوة المساندة للقوات المسلحة.
وعبر التقرير عن تقديره لقرار سلطان عمان قابوس بن سعيد بتخصيص قطع أراضي تقدمها الدولة كمنحة للمرأة لتكون عنصراً محفزاً لها في بلورة شخصيتها الأجتماعية وتعزيز مكانتها.
ونبه التقرير في أحد جوانبه إلى معاناة النساء في الأقطار العربية التي حصلت فيها تغييرات وانهيارات سياسية، ما سبب في خلق حالة من التشرد والنزوح الداخلي والتهجير في اليمن وسورية والعراق وليبيا كانت المرأة أول الضحايا، مطالباً المؤسسات والهيئات الدولية بزيادة العناية والاهتمام بالنساء والاطفال في تلك البلدان المتضررة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

واحد × 2 =