سلطنة عُمان تستقبل إعصار “لبان” بتعليق الدراسة في ظفار الرياض تراقب ومسقط دعت إلى الحيطة والحذر وأخلت المدارس

0

مسقط، الرياض- وكالات: أعلنت سلطنة عُمان تعليق الدراسة اليوم في محافظة ظفار، مع اقتراب إعصار “لبان”من المنطقة الواقعة جنوب العاصمة مسقط، بعد نحو خمسة أشهر من إعصار أدى إلى مقتل 11 شخصا في السلطنة وفي اليمن المجاور.
وذكرت مديرية التربية والتعليم في ظفار في بيان، أمس، إن القرار جاء “حرصا على سلامة الطلاب والعاملين، وفي سياق تحديد عدد من مدارس المحافظة كمراكز إيواء للمواطنين”.
وتستعد المحافظات الجنوبية في سلطنة عمان، وجزر يمنية تقع في المنطقة ذاتها بينها سقطرى، للتعامل مع إعصار “لبان” الذي يقترب من جنوب الخليج العربي، ويتوقع أن تبلغ سرعة الرياح فيه 120 كلم في الساعة، وفي الوقت الحالي يصنّف خبراء “لبان” على أنه إعصار من الدرجة الأولى.
من جانبها، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية، قرب وصول العاصفة المدارية الى سواحل محافظة ظفار واليمن، مع احتمالية تحولها الى اعصار مداري من الدرجة الاولى.
وذكرت في بيان لها ان التنبؤات تشير الى احتمال تأثر محافظتي ظفار والوسطى اعتبارا من يوم أمس بأمطار متفرقة، مع ارتفاع أمواج البحر وأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة ابتداء من مساء غد الجمعة.
وأهابت الهيئة بالجميع على ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما دعت الى عدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها
من جهته، قلل مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني العمانية فيصل الحجري من خطر إعصار “لبان”، مؤكدا أنه لن يكون بمستوى إعصار “مكونو” الذي ضرب المنطقة قبل شهور، ومؤكدا أنه لا حاجة في الوقت الحالي للقيام بعمليات اخلاء.
وأكد اتخاذ الجهات المعنية الإجراءات كافة في حالة الحاجة إلى إخلاء بعض المناطق التي يمكن أن تتضرر بسبب الاعصار.
واضاف انه تم التأكد من مخزون الاحتياجات الأساسية كالتي تم تخزينها في المتاجر مؤكدا أن المخزون كاف ومتاح في محافظات عدة.
وبين ان اللجنة الفرعية للدفاع المدني في ظفار عقدت اجتماعا لها لمراجعة التدابير والإجراءات وللاستعداد للحد من تأثيرات الاعصار، وذلك من خلال صيانة مجاري الأودية وقنوات التصريف وتنظيفها والتأكد من وضع السدود والجوانب المتعلقة بجريان الأودية بشكل طبيعي.
في غضون ذلك، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية أنها تتابع الحالة المدارية للعاصفة “لبان” في بحر العرب، والتي من المتوقع أن تتطور حالتها لتصل إلى تصنيف إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الساعات الـ 24 القادمة.
ونقلت قناة “العربية” الإخبارية عن الهيئة قولها إن سرعة رياح العاصفة حول مركزها قدرت بـ(85 – 115) كيلومترًا في الساعة، وتتحرك بسرعة 10 كيلومترات في الساعة، باتجاه الشمال الغربي عند خط عرض 12.9 درجة شمالاً وخط طول 60.2 درجة شرقًا.
وتشير التوقعات إلى عدم تأثر أجواء المملكة بهذه العاصفة مباشرة خلال الأيام الأربعة المقبلة، إلا أنها ستسهم بدفع كمية من بخار الماء في طبقات الجو العليا وسقوط أمطار على بعض مناطق المملكة خلال الأسبوع المقبل.
ومن المتوقع أن يضرب الإعصار (لبان) سلطنة عمان خلال ساعات قليلة بعدما تشكلت عاصفة مدارية في بحر العرب قبالة سواحل السلطنة.
وكان الإعصار (مكونو) ضرب سلطنة عمان واليمن في مايو الماضي ما أسفر عن مقتل نحو 30 شخصا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

2 × اثنان =