مهرجان "أجيال" يتوج الفائزين بجوائز "صنع في قطر"

“سمجة” أفضل فيلم “روائي”… و”كنوز لوّل” أفضل وثائقي مهرجان "أجيال" يتوج الفائزين بجوائز "صنع في قطر"

أعلن مهرجان “أجيال السينمائي”، عن الفائزين بجوائز برنامج “صنع في قطر” وجاء الإعلان عن النتائج بعد مداولات مستفيضة بين حكام البرنامج الثلاثة وهم الفنان القطري صلاح الملا، والفنان اللبناني إيلي داغر، ومستشارة العلاقات العامة الاستراتيجية دانة مادو من الكويت.
واشادت لجنة التحكيم بجودة الأفلام وأساليبها المتنوعة، وأعلنت عن فوز فيلم “سمجة” للمخرجة أمل المفتاح (قطر / 2017) بجائزة “أفضل فيلم روائي” عن قصة علاقة عاطفية مؤثرة بين “لولوة” وجدتها التي بدأت تظهر عوارض مرض الشيخوخة.
وجاء اختيار اللجنة للفيلم تقديراً “للمسته العاطفية السامية والعلاقة التي تجمع الطفلة بجدتها التي تطرح الحرب والرعاية بشكل آخر”.
وذهبت جائزة “أفضل فيلم وثائقي تجريدي” إلى “كنوز لوّل” من إخراج روان النصيري وندى بدير حول ثلاث جدات قطريات، مرحات ومجتهدات، يستذكرن مثلاً شعبياً قديماً يقول “الحرمة ما يقوم بشغلها حدّ”.
وقالت لجنة التحكيم: كسر الفيلم الصورة النمطية لنساء هذه الحقبة الزمنية، وسلّط الضوء على همم ارتبطت بمهن تكاد تنقرض. الشخصيات في هذا الفيلم كانت مفعمة بالفخر والإيجابية وحسّ الفكاهة. كما استعرض الفيلم النسوية بضوء جديد و جريء”.
وذهبت “جائزة الحكام الخاصة لفيلم روائي” إلى فيلمين هما “ألف يوم ويوم” لعائشة الجيدة و”جدران” للمخرج نيبو فاسوديفان. يأتي الفيلم الكرتوني “ألف يوم ويوم” في شكل قصة خرافية تقليدية تعالج قضايا أزلية كالتضحية والمساواة والشجاعة، بينما يبحث فيلم “جدران” في عالم متحلل أصبح مجرد كومة من القمامة، تدخل مخلوقات أشبه بالهياكل العظمية والروبوتات في حرب مستعرة أبدية وبدون أي هدف.
وفاز فيلم “أعترف بأنني بقيت أراقبك طويلاً” للمخرجة روضة آل ثاني بجائزة “الحكام الخاصة لفيلم تجريدي” ويروي قصة فتاة تحاول سبر أغوار الذكريات المنسية لإحدى دور العرض السينمائي المهجورة من خلال رحلة إلى الماضي تشبه حالة الغيبوبة.
وأعلنت مؤسسة “الدوحة للأفلام” خلال الحفل عن مسابقة “الأفلام الوطنية” التي تستهدف الأفلام القصيرة من 30 ثانية إلى دقيقة واحدة من إنتاج المواطنين والمقيمين في قطر.
ويجب أن يقوم صناع الأفلام بتصوير ومونتاج هذه الأفلام بمعداتهم الخاصة، وسيكون آخر موعد لاستقبال الأفلام على الموقع الإلكتروني للمؤسسة في 16 ديسمبر الجاري ، بينما ستختار لجنة حكام أفضل خمسة أفلام ليحصل اثنان منها على الجوائز في “اليوم الوطني”.