سميث: المونديال مهرجان كبير … واللعب النظيف جزء من اللعبة

0

موسكو – د ب أ: أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ببطولة كأس العالم 2018 المقامة حاليا في روسيا كما دافع عن استخدام معيار اللعب النظيف لحسم ترتيب المنتخبات في دور المجموعات بحال التساوي في رصيد النقاط والتطابق في الأهداف وفارق الأهداف.
وقال كولين سميث مدير المسابقات بالفيفا، في مؤتمر صحافي بعد انتهاء دور المجموعات في البطولة: «نشعر بالسعادة لما سارت إليه بطولة كأـس العالم حتى الآن. روسيا قدمت حدثا مدهشا. تلقينا إفادات وردود فعل إيجابية من كل شركائنا».
وعن معيار اللعب النظيف واستخدام عدد البطاقات الصفراء والحمراء للمرة الأولى في حسم الصراع على المراكز بأي مجموعة يتساوى فيها فريقان أو أكثر في رصيد النقاط وعدد وفارق الأهداف، قال سميث: «أردنا تجنب إجراء القرعة لأن تأهل الفرق يجب أن يكون عن طريق ما قدمته في الملعب. قدمنا معيارا إضافيا للمعايير السابقة ليمكن تطبيقه قبل إجراء القرعة».
وأوضح: «سنراجعه بعد كأس العالم. ولكننا لا نرى أي حاجة لتغيير هذا المعيار».
ولدى سؤاله عن عدم بذل المنتخب الياباني أي جهد في نهاية مباراته أمام بولندا والتي خسرها صفر /‏ 1 وذلك بعدما اطمأن الفريق للتأهل بهذه النتيجة والتفوق على السنغال بقائمة اللعب النظيف، قال سميث: «الاحترام واللعب النظيف جزء من اللعبة».
وعن الانتقادات التي أثيرت بشأن المباراة بين المنتخبين الفرنسي والدنماركي، وتكررت بشأن مباراة اليابان مع بولندا بسبب اللعب السلبي بعد الاطمئنان للتأهل من خلال نتيجة معينة، قال سميث إنها «حالات منعزلة».
وقال إنه من الصعب إجراء قرعة دور الستة عشر، بعد انتهاء فعاليات دور المجموعات من أجل منع الفرق من اللعب على نتائج معينة في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة بهدف مواجهة منافس أكثر سهولة في الدور الثاني.
وأوضح: «نعتقد أن كل فريق يرغب في الفوز… موقفنا أن كرة القدم لعبة تنافسية للمشجعين الذين يدفعون ثمن التذاكر لمشاهدتها. أعتقد أننا رأينا هذا».
وأكد سميث أن الاستادات كانت ممتلئة بنسبة حضور بلغت 98 بالمئة خلال 48 مباراة أقيمت في دور المجموعات، وأن إجمالي عدد الحضور الجماهيري خلال هذه المباريات بلغ نحو 2ر2 مليون مشجع وأن مناطق احتفالات المشجعين الرسمية المنتشرة في المدن الـ11 المضيفة للبطولة شهدت زيارة نحو خمسة ملايين مشجع حتى الآن. وأشار إلى أن 130 مليون مشجع على تواصل مع البطولة من خلال التطبيقات وأن وسائل التواصل الاجتماعي للبطولة شهدت متابعة من 120 مليون مشجع.
ووصف سميث البطولة بأنها حتى الآن «مهرجان لكرة القدم» مشيرا إلى أن مباراة واحدة فقط انتهت بالتعادل السلبي فيما شهدت 47 مباراة هز الشباك وأن 27 هدفا من الـ122 هدفا التي سجلت في البطولة حتى الآن جاءت في آخر عشر دقائق من المباراة وذلك بنسبة تبلغ 22 بالمئة من إجمالي عدد الأهداف حتى الآن.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

تسعة عشر − ثمانية =