شجع نفسك لتتغلب على الخوف

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
الخوف يمنعنا من التقدم الى الامام ويحول بيننا وبين تحقيق ما نرغب فيه بسبب الرهبة من احتمالات حدوث الاخطاء والسلبيات، منذ الازل كان الخوف مفتاح بقائنا على قيد الحياة كجنس بشري، لانه اعطانا استجابة «قاتل.. او اهرب» التي زودتنا بامكانية تجنب الاخطار وهذه الاستجابة ما تزال على عهدها في عصرنا الحديث فنحن نهرب بعيداً عن اي خطر محتمل.
لكن لسوء الحظ اصبح الخوف يلعب ادواراً غير ضرورية نسبياً فالخوف يتجلى عندما تتأثر حالتنا العاطفية بالضرر مثل الخوف من الحكم علينا عندما نلتقي باشخاص جدد للمرة الأولى او عندما يغمرنا الخوف حين نلتقي بالجمهور للمرة الأولى.
وما يحمل الخبراء يطلقون كلمة «غير ضروري» على هذا النوع من الخوف انه خوف نفسي او عقلي في مجمله فنحن وباختيارنا نتأثر بما يمليه علينا فكرنا سواء بالايجاب او السلب وللاسف يكون الضرر فيزيائيا ولا يمكن تحاشيه لانه خطر دائم.
غالبية الناس يريدون التغلب على الخوف حتى يخرجوا الى الحياة ويعيشوها بشكل افضل، وكثيرون يواجهون هذا التحدي بطريقة حدسية معاكسة بان يحاولوا اخافة مخاوفهم.
بشكل بسيط يمكننا ان نتغلب على الخوف بان نقول لانفسنا عبارات من نوعية تشجع ولا تخف.
وحتى الطفل الذي يبلغ من العمر خمس سنوات يمكنه ان يفعل ذلك لتعزيز التغلب على الخوف ويعطيك ذلك الشجاعة الكافية لكي تتعامل مع الخوف ولو بشكل مؤقت.

تصحيح علاقتنا بالخوف
الموقف الصحيح اننا نقلل من قدر انفسنا عندما نشعر بالخوف حيث ان الخوف هو الية جوهرية داخل الانسان متأصلة فينا وانت تحقر ذاتك اذا شعرت بانك لا ينبغي ولا يصح لك ان تخاف، وقد يكون ذلك ضاراً بحالتك العاطفية العامة حيث قد تجعلنا نشعر اننا اقل سعادة ويسبب لنا تعقيدات داخلية كثيرة.
يؤكد الخبراء اننا جميعاً خلقنا ولدينا كل هذه الصفات الايجابية والسلبية ومحاولة اهمال السلبيات لكي نبرز الايجابيات فقط تؤدي الى عدم توازن الحالة الداخلية فاذا لم تقبل نفسك على علاتها فمن ذا الذي سيقبلك او يحبك.
عليك ان تعقد علامة ايجابية مع صفاتك السلبية حتى تستطيع ان تتغلب عليها، أقبل مخاوفك وينصحك الخبراء بتبني هذه المخاوف وبعد ذلك استخدمها بايجابية لتقوية تقنيات التغلب عليها.
لا توجد مزية من السلبيات على المدى البعيد لذلك قد تحصل على بعض المزايا قصيرة المدى من اذلال هفواتك وعليك التعامل مع مخاوفك وان تتغير علاقتك بالخوف لتكون متأكداً من حب وتقدير كل صفة موجودة لديك.

Print Friendly