البروتينات تضمن سلامتها من كل الأمراض

صحة أظافرك… في غذائك البروتينات تضمن سلامتها من كل الأمراض

مستحضرات التجميل تضر بالأظافر

القاهرة – شروق مدحت:
تعد عناية المرأة بأظافرها من أهم الوسائل الجمالية والصحية التي ينبغي ألا تقل أهمية عن اهتمامها ببشرتها وشعرها، لذا ينبغي أن تنتبه جيدا لصحة أظافرها التي لا تقتصر فقط على تنظيفها، تهذيبها، طلائها، لكنها يجب أن تختار نوعية النظام الغذائي الذي يساعد في صحتها، قوتها، درجة نموها.
حول مشكلات الأظافر والأطعمة التي تساعد في تقويتها، مؤشر لونها على الحالة الصحية في الجسم، أجرت « السياسة «، هذا التحقيق.
يقول الدكتور عادل عبد العال، أستاذ الطب البديل: مظهر الأظافر الصحي الجذاب، من أكثر الأمور التي تسعى اليها النساء لأنها علامة من علامات الأنوثة والجمال، يمكن تناول المكسرات، سمك السالمون، البيض لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين بي، أو الحصول عليه كأقراص من الصيدلية، ما يساهم في تقويتها وحمايتها من التكسر، ينبغي أيضا تنظيفها جيدا بشكل يومي بفرشاة الأظافر من الداخل والخارج حتى لا تتراكم عليها البكتريا وتسبب أمراضا ومشكلات صحية، ثم تهذيبها وتقليمها بقدر مناسب للحفاظ عليها من التكسر والصدمات، كما ينبغي عند نموها تكرار تلك العملية مع استخدام مقوي الأظافر والمرطبات بشكل دوري ليمنحها ترطيبا ويحميها من مشكلات التقصف والتشقق خاصة في فصل الشتاء.
وعلى المرأة عدم الافراط في عمل «البديكير» بصالات التجميل لأنه يؤدي لحدوث حالة من الضعف في تكوينها، عدم تركيب الأظافر الصناعية التي تعطي الفرصة للبكتريا للنمو وتكاثرها بين الأظافر الطبيعية والصناعية، عدم استخدام الأنواع الرديئة من طلاء الأظافر لأنها تضعف بنيتها، تفسد جمالها، مع الحرص على ترطيبها عند ممارسة الأعمال المنزلية، وغسل الأطباق، فلابد من ارتداء قفازات التنظيف لحمايتها من التكسر والتعرض لتلك المواد الكيميائية. كذلك يعد لونها مؤشرا للحالة العامة للجسم والمشكلات التي تؤثر على صحتها، فاصفرارها يحدث نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم، يظهر بصورة كبيرة عند من يعانين من نقص المناعة، مريضات الجيوب الأنفية، التهابات المفاصل، بينما يدل زرقانها على كسر الظفر، تعرضه للكدمات،، نتيجة اضطرابات الدورة الدموية، مشكلات الرئة، أحيانا تحدث في فصل الشتاء بسبب البرودة، لذا لابد من تدفئة الأصابع والأطراف بصورة جيدة، أما النقاط البيضاء فتعد من أكثر الاعراض شيوعا، تختلف أسبابها من شخص لآخر، في بعض الحالات تكون نتيجة لنقص بعض الحديد والكالسيوم الذي ينتج عنهما ارتفاع نسبة الأنيميا وفقر الدم، قد يحدث نتيجة أمراض الكبد والكلى، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع المشكلة تجنبا لحدوث مضاعفات خطيرة.

الجراثيم والبكتريا
تؤكد الدكتورة أميرة التودي، استشارية الأمراض الجلدية، أن العناية بالأظافر وتنظيفها باستمرار يساعد في التخلص من الجراثيم والبكتريا الموجودة بها، التي تؤدي إلى فقدان الظفر للمعانه، وجعله أكثر عرضه للتقصف، الكسر، كما يتحول إلى اللون الداكن، لذا يجب عدم التعرض كثيرا للرطوبة أو الدفء، لأن الفطريات تنشط في هذه البيئة للخصبة لتكاثرها، كما يجب عدم استخدام الأدوات الشخصية للاخرين لمنع انتقال البكتريا والفطريات ويجب أيضا على الأشخاص الذين يرتدون الجوارب لفترة طويلة تهوية أرجلهم حتى لا تكون مكانا أمنا لنمو الفطريات والجراثيم، لذا فعند شعور الفرد بوجود فطريات في اليدين، القدمين، حول الأظافر، عليه التوجه مباشرة للطبيب.

خشونة الظفر
يقول الدكتور كمال فؤاد، أستاذ الجراحة العامة كثيترات يتعرضن لكسر الأظافر وسقوطها بشكل مفاجئ، ما ينتج عنه حدوث خشونة في الظفر، عدم انتظام أطرافه، ما يدل على وجود أسباب وراثية أو الاصابة ببعض الفطريات والبكتريا، لافتا إلى أن اظافر ربة البيت تتعرض للكسر كثيرا بسبب أعمال المنزل، استخدام أنواع رديئة من الطلاء، الأسيتون، الأظافر الصناعية، التي تساعد في حدوث التهابات في الجلد المحيط بالظفر لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة.
كما تتعرض الأظافر للكسر بسبب اصابة البعض بمرض السكري، الصدفية، قصور الغدة الدرقية، السرطان، الأنيميا، فقر الدم، المرأة في فترة الحمل، لهذا يعد تشخيص الطبيب مهما جدا لعلاج تساقطها أو كسرها.

التغذية السليمة
تؤكد الدكتورة لمياء حمزة، اختصاصية الطب التكميلي والتغذية العلاجية، أن التغذية السليمة تساعد في الحفاظ على صحة الأظافر، تجنبها مشكلات الضعف، الكسر، الأمراض، المشكلات الصحية، مشيرة إلى أن الشوفان يعد من أهم الأطعمة التي تساعد في تقويتها وتعزيز نموها بشكل صحي وسريع، بينما يعتبر جنين القمح من أهم العناصر التي تساعد في الحفاظ على صحتها لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك، البروتين، الفيتامينات، كما يحافظ القرنبيط على زيادة تدفق الأكسجين في الأنسجة وزيادة نموها بشكل صحيح، لكونه يحتوي على نسبة عالية من الحديد والأحماض الأمينية. كذلك تحتوي البسلة الخضراء على نسبة عالية من فيتامين « ج»، البروتينات، البيتا كاروتين، ما يزيد من قوتها، يجب أيضا الحرص على تناول بيضة واحدة يوميا لأنها من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين، نسبة عالية من فيتامين «بي» وتناول كوب من اللبن يمنع الاصابة بهشاشة العظام.
ويحافظ الفول اذا تم تناوله يوميا على الأظافر من التقصف والكسر لوجود نسبة عالية به من الحديد، الزنك، البيوتين، كما يجب تناول العدس والفول الصويا، لاحتوائهما على البروتينات، الفيتامينات، الأحماض الأمينية، الفاصوليا التي تحمي من جفافها وتزيد من نموها لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين بي، كما تلعب السبانخ دورا فعالا في تقويتها بسبب توفر نسبة كبيرة من الحديد وفيتامينات A، B، E بها، بينما يمد سمك السالمون الجسم بالبروتين، الزنك، معدن النحاس فيعمل على زيادة انتاج الكولاجين، بالتالي يحفز نمو الأظافر. وتحتوي المكسرات، بجميع أنواعها، على نسبة عالية من الفيتامينات، المعادن، الزنك، التي تساعد في الحصول على أظافر صحية وقوية، كذلك تعد بذور دوار الشمس من العناصر الضرورية التي تحافظ على صحتها، لوجود نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

استخدام المبرد
تشير فاطمة يحيي، خبيرة التجميل، إلى أن تكسر الأظافر وضعفها، تعد من أبرز المشكلات التجميلية التي تؤرق الكثير من النساء، الا أنه يمكن التغلب عليها بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات، وينبغي اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي لا تسبب آثارا جانبية. لافتة إلى أنه يمكن الحفاظ عليها بالتدليك يوميا بالليمون والملح، قشور البرتقال، زيت الزيتون، عدم الافراط في استخدام المبرد الذي يضعفها، يجب الحرص على تجنب وضع المانيكير أو طلاء الأظافر أثناء استخدام الوصفات الطبيعية التي تعالج ضعفها حتى تستعيد قوتها بشكل طبيعي. ناصحة بأنه في حالة استخدام الوصفات الطبيعية استمرارها لمدة لا تقل عن عشرة أيام متتالية، مع عدم تعرض الأيدي للمياه بشكل كثير، تجنب مواد التنظيف التي تعمل على تآكل الطبقات الحامية للأظافر.

البقع الصفراء
تؤكد أميرة أبو المجد، متخصصة التجميل، أن الحفاظ على صحة الأظافر، زيادة نموها، يتطلب عناية خاصة من خلال الوصفات والماسكات الطبيعية، التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تحافظ على صحتها، تعمل على ترطيبها، تخلصها من الشوائب الملتصقة بها. مشيرة إلى أنه يمكن خلط ملعقتين من السكر مع بضع نقاط من زيت جوز الهند، عصير الليمون، قليل من الماء الدافئ، لترطيب البشرة والجلد المحيط بها. كما يمكن التخلص من البقع الصفراء على الأظافر، بخلط ملعقة من البكينج صودا في كوب ماء، عصير نصف ليمونة، ثم توضع الأظافر في تلك الخلطة لمدة عشرين دقيقة.و توجد بعض أنواع الفاكهة التي تساعد في علاج مشكلات الأظافر، مثل، البرتقال لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، بينما يزيد حمض الفوليك انتاج الكولاجين وتقوية الأظافر، اذا تم وضعها في عصير البرتقال لمدة عشر دقائق، توجد أيضا بعض الوصفات التي تساعد في علاج التالف منها بخلطة الليمون مع زيت الزيتون، من ثم نقعها لمدة 15 دقيقة لزيادة تقويتها، نموها، اصلاح التلف بها وزيت بذور الكتان يعد من أكثر أنواع الزيوت الفعالة في علاج مشكلات الأظافر لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن، المواد المضادة للأكسدة، الأحماض التي تساعد في زيادة صلابتها ونموها بشكل أسرع.