صراع القوى يُشعل معركة التكميلية "الإخوان والسلف" يسعيان لاستعادة المقعدين وآخرون يطمحون إلى زيادة تمثيلهم

0 473

شقيق الحربش يعتذر: عضوية جمعان لاتزال قائمة ولا نريد إضفاء مشروعية على إسقاطها

كتب – عبد الناصر الأسلمي:

خلافا للتوقعات، تتجه الانتخابات التكميلية المقرر اجراؤها في الـ16 من مارس المقبل لشغل مقعدي النائبين السابقين د.جمعان الحربش ود.وليد الطبطبائي في الدائرتين الثانية والثالثة الى ان تصبح معركة انتخابية حقيقية، على الرغم من قصر الفترة المتبقية من عمر الفصل التشريعي الحالي.
أوساط سياسية أكدت أن صراع القوى السياسية والمالية سيثمر معركة انتخابية حقيقية خلافا لما ذهب اليه البعض ممن كانوا يرون ان قصر الفترة المتبقية قد يفقد الكثيرين الحماسة لخوضها، مشيرة الى ان تياري الاخوان المسلمين والسلف يسعيان الى استعادة المقعدين فيما تطمح قوى وتيارات اخرى الى زيادة حصتها في المجلس لمزيد من الهيمنة.
وأعربت الاوساط السياسية عن اعتقادها بأن المعركة في الدائرة الثانية ستكون اكثر حدة من نظيرتها في الثالثة رغم ان الأخيرة كانت توصف عادة بأنها “دائرة كسر العظم والمنافسات الشرسة”، مشيرة الى أن الزيادة الكبيرة في عدد المرشحين وتقدم بعض الاسماء البارزة يرجح تلك الفرضية.
لكن الاوساط السياسية استبعدت تنظيم حملات اعلامية واسعة لأي من المرشحين بالنظر الى ضيق الوقت المحدد لها قبل الانتخاب، مرجحة ان يقتصر الامر على بعض الندوات المتفرقة لعدد محدود من المرشحين.
وكان 6 مرشحين قد تقدموا، أمس، الى ادارة الانتخابات للتسجيل رفعوا بورصة المرشحين الى 33 مواطنا بينهم خمس نساء منذ فتح الباب الخميس الماضي.
وضمن التجاذبات الانتخابية في الدائرة الثانية، أعلن اعضاء حملة النائب السابق د. جمعان الحربش عن اعتذار شقيقه أحمد الحربش عن عدم خوض الانتخابات حتى لا تتشتت جهود الإصلاحيين ويستفيد من ذلك من وصفوهم بـ”القبيضة الجدد” وينضمون الى من سبقهم ممن عاثوا في الأرض فسادا.
وقال اعضاء الحملة في بيان اصدروه أمس: إن السبب الثاني لعدم ترشح الحربش الشقيق أن عضوية “جمعان” لاتزال قائمة وأنهم لا يريدون إضفاء أي مشروعية على ما حدث من إجراءات لا تتفق مع القانون والدستور الذي نعرفه ونفهمه ولنترك التاريخ ينصفنا وينصفهم.
وكان مدير الادارة العامة للشؤون القانونية في وزارة الداخلية العقيد حقوقي صلاح الشطي قد أكد اول من أمس ان التسجيل سيبقى متاحا حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم السبت المقبل ( 16 الجاري)، موضحا أن عدد من يحق لهم التصويت في الدائرتين للانتخابات التكميلية 159ألفاً و75 ناخباً وناخبة، بينهم 62 ألفاً و547 في للدائرة الثانية و96 ألفاً و520 في الدائرة الثالثة.

You might also like