“صفر” المونديال يفجر عاصفة الغضب في مصر

0 6

أثار خروج المنتخب المصري لكرة القدم، من مونديال روسيا بثلاثة هزائم، متذيلاً مجموعته، أجواء حزن في الشارع، وعلى منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بفتح تحقيق حول أسباب المشاركة الهزيلة. وخسر منتخب مصر مباراته الثالثة والأخيرة بمونديال روسيا، بهدف واحد مقابل هدفين لصالح نظيره السعودي، لتلحق هذه النتيجة بهزيمته من روسيا وأوروغواي، ويتذيل ترتيب المجموعة بلا رصيد نقاط.
وأعاد “صفر مونديال روسيا”، كما وصفه مغردون مصريون، التذكير بواقعة خروج مصر بلا أصوات في ملف استضافة مونديال 2010، الذي فازت به جنوب إفريقيا، وعرف حينها بـ”صفر المونديال”. وبدا الحزن على وجوه المشجعين، الذين امتلأت بهم المقاهي والساحات الكبرى، بمختلف أنحاء البلاد، من الآداء الباهت لفريقهم أمام نظيره السعودي، قبل أن تنفجر موجة غضب وهتافات ضد اللاعبين والجهاز الفني، عقب هدف الأخضر “القاتل” في الثانية الأخيرة.
وصب الجمهور غضبه على اللاعبين والجهاز الفني للفريق إلى جانب اتحاد الكرة، وسط مطالبات برحيل الجهاز الفني بالكامل.
واتخذ مصريون من منصات مواقع التواصل الاجتماعي ساحة للتعبير عن غضبهم من الظهور “الكارثي” لمنتخب بلادهم في المونديال، واحتل وسمان مراتب متقدمة ضمن الأكثر تدوالاً بموقع “تويتر” محلياً، حيث تصدر وسم “#استقالة_اتحاد_الكرة”، وحل وسم “#صفر_المونديال” المرتبة السابعة حتى الساعة 19:50 ت.غ. وعقب مباراة اليوم، غرد الملياردير المصري، نجيب ساويرس، عبر حسابه بـ”تويتر”: “قررت مش هتفرج (لن أشاهد) على ماتشات المنتخب تاني (مرة أخرى) لحد ما (لحين) يتعدلوا… مش ناقص عكننةً كل شوية (لا أتحمل تكرار هذا الحزن)”. وأضاف: “أنا قلتها من زمان احنا (نحن) متسلطين على نفسنا مش (لسنا) محتاجين أعداء”.
من جانبه، قال المحلل الرياضي شادي عيسى، عبر حسابه بـ”تويتر”،: “لما ترشحنا لنيل استضافة مونديال 2010 حصلنا على صفر في التصويت، وأطلقنا على هذه الفضيحة صفر المونديال، وها نحن نعود بعد غياب كمنتخب للمونديال ونتحصل على صفر آخر في النقاط”. واستدرك: “لكن الحقيقة جملة صفر المونديال تليق على هذا المنتخب أكثر، وأقسم بالله لولا أن (محمد) صلاح موجود، (فيكتور) كوبر (مدرب المنتخب) ما كان هاجم أصلاً”، في انتقاد للطريقة الدفاعية التي غلبت على الأداء.
وقال النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب (البرلمان)، عبر “تويتر”: “توقعي بهزيمة مصر في الثلاث مباريات مبني على الواقع المرير الذي تعيشه كرة القدم المصرية”. وتحت هاشتاغ “#استقالة_اتحاد_الكرة”، قال حساب “neama_eltabeey2 “: “يجب محاسبة الجميع حتى لا تتكرر نفس المأساة فهذا الشعب كان من حقه أن يفرح”.
وقالت “RaghdaaElSaeed”: “ما أشبه الليلة بالبارحة #صفر_المونديال. نفس القهر”.
وأعرب حساب “noureldineamr2” عن حزنه قائلا: “صفر المونديال يتكرر، لازم (لابد) يبقى فيه استجواب ومساءلة لاتحاد الكورة المصري لأن لا ده (هذا) شكل منتخب ولا ديه (هذه) روح ولا ده حتى احترافية وإدارة تخبط وفشل ذريع”.
وتحدثت تقارير صحافية محلية، عن تقديم نواب مصريين طلبات وبيانات عاجلة لبرلمان بلادهم؛ لاستدعاء وزير الشباب والرياضة واتحاد الكرة لمساءلتهم عن هزائم المونديال.
ولم تعلق السلطات المصرية أو اتحاد الكرة على المطالبات المتصاعدة عقب الهزيمة الثلاثة، غير أن صحيفة “أخبار اليوم” المملوكة للدولة، كشفت السبت الماضي، أن عدة أجهزة رقابية ستفتح تحقيقا موسعا، حول اتحاد كرة القدم لـ”فحص كل ما أثير عن وجود مخالفات مالية، وسوء إدارة للاتحاد أدى إلى ضعف المستوى الذي ظهر به المنتخب”.


الأخضر يمدد عقد بيتزي… رسمياً

أعلن الاتحاد السعودي، امس، تجديد عقد مدرب المنتخب، خوان أنطونيو بيتزي، حتى نهاية كأس أمم آسيا 2019، بعد الخروج من الدور الأول بالمونديال الروسي.
ونشر الحساب الرسمي للاتحاد السعودي، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، نبأ تجديد عقد بيتزي، حتى نهاية بطولة كأس أمم آسيا، التي تستضيفها الإمارات، في يناير المقبل.
وأوضح بيان الاتحاد السعودي، أنه سيتم الاتفاق مع بيتزي، على إجراء بعض التغييرات في الجهاز الفني، وذلك بعد دراسة وتقييم مشاركة الأخضر، في بطولة كأس العالم.
وفاز الأخـضــر على نظـيــره المصري، بهدفين مقابل هدف، في آخر مباريات الفريقين، خلال المونديال.
واحتل منتخب السعودية، المركز الثالث في ترتيب المجموعة الأولى، برصيد 3 نقاط، بعد الانتصار على مصر، والخسارة أمام روسيا وأوروجواي.

صحف السعودية تتغنى بإسقاط الفراعنة
احتفت الصحف السعودية، الصادرة امس، بالنهاية السعيدة للأخضر، في كأس العالم، بالفوز على مصر، بنتيجة 2-1، في ختام دور المجموعات بالمجموعة الأولى بالمونديال.
وعكست العناوين، التي خرجت بها الصحف، اليوم، حالة الارتياح والسعادة، لدى عموم السعوديين، بعد هذا الفوز.
وكتبت جريدة اليوم “بثنائية وداعية.. الأخضر يواصل سيادته العربية”، فيما اختارت صحيفة المدينة، عنوانًا يقول “في الأخير.. ظهر الأخضر الخطير”.
أما جريدة الرياضية، كتبت على صدر صفحاتها “أبدعوا وانتزعوا فوزًا للتاريخ”، ونسجت صحيفة الشرق الأوسط، على نفس المنوال، تحت عنوان “السعودية تودع المونديال بانتصار مثير على مصر”.
كما اهتمت الصحف السعودية، بالقرارات التي أصدرها الاتحاد المحلي، بتحديد سقف رواتب اللاعبين المحترفين وأجورهم الشهرية، واستقطاع 50 بالمئة، من رواتب اللاعبين، السارية عقودهم، في الوقت الراهن، لصالح تطوير كرة القدم بأنديتهم.

…والصحف المصرية تطالب بمحاكمة اتحاد الكرة
شنت الصحف المصرية، الصادرة امس، هجوما عنيفا على منتخب مصر والمدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر بعد الخروج المحبط من كأس العالم لكرة القدم وقالت بعض الصحف “حاسبوهم” و”حاكموهم”.
وكتبت صحيفة الشروق في عنوانها “المنتخب يخسر من السعودية ويعود بصفر المونديال”، بينما جاء عنوان صحيفة المساء “صفر جديد”، وقالت إن كوبر أسقط منتخب مصر بسبب “الطريقة الدفاعية العقيمة”.
وقالت صحيفة الأهرام “كوبر يكتب كلمة النهاية”، بينما كتبت صحيفة الأخبار “نهاية حزينة للمنتخب في المونديال”، وقالت صحيفة المساء “باي باي كوبر.. روح منك لله”.
وكانت صحيفة أخبار الرياضية الأسبوعية أشد قسوة وكتبت “محاكمة منتخب العار وكل المسؤولين عن الفضيحة”، بينما قالت صحيفة الوطن “الفراعنة.. لا أداء ولا نتيجة ولا تمثيل مشرف تحت قيادة كوبر”.
وبعد ساعات من خسارة مصر دعت لجنة في مجلس النواب المصري للتحقيق مع مسؤولي اتحاد الكرة المحلي وذكرت العديد من الأسباب.
وقالت صحيفة روز اليوسف “حاسبوهم” بينما جاء عنوان صحيفة الكورة والملاعب الأسبوعية “حاكموهم” وقالت أيضا “كوبر ضيّعنا.. ومنتخبنا فضحنا”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.