صندوق التنمية يشارك في افتتاح المدينة الشمالية في البحرين الوقيان: اتفاقية المشروع وقِّعت في 2015 بقيمة 890 مليون دولار

0 5

يشارك الصندوق الكويتي للتنمية ممثلا بنائب المدير العام هشام الوقيان والوفد المرافق له في مراسم حفل افتتاح مشروع المدينة الشمالية الذي سيقام غدا في البحرين برعاية العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، وبدعوة من وزير الإسكان في مملكة البحرين.
وأكد الوقيان في تصريح له تميز العلاقات الكويتية -البحرينية والارتباط الوثيق والتاريخي بين البلدين، الأمر الذي انعكس على صعيد التنمية والتعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث يعود هذا التعاون في بداياته خمسينيات القرن الماضي عبرهيئة الجنوب والخليج العربي . وأضاف الوقيان أن المشروع الجديد ، وهو مشروع إسكان المدينة الشمالية ومدينة شرق الحد، والذي تم توقيع اتفاقية تمويله في العام 2015 بقيمة 890 مليون دولار، وجاء توقيعها ضمن برنامج التنمية الخليجي.
وتعد المدينة الشمالية واحدة من أبرز المدن الاسكانية الجديدة في مملكة البحرين وتم بناؤها على مساحة بحرية مردومة تقدر بحوالي 740 هكتارا ومن المتوقع أن يقطنها أكثر من 90 ألف نسمة .
يذكر أن حكومة مملكة البحرين قد وقعت في سبتمبر 2012 اتفاقية إطارية مع الصندوق الكويتي للتنمية للاتفاق على أوجه صرف المنحة المخصصة ضمن برنامج التنمية الخليجي وبموجب هذه الاتفاقية تمت الموافقة على مشاريع المرحلة الأولى الممولة من الصندوق بمبلغ 2.5 مليار دولار، وبمعدل 250 مليون دولارسنوياً لمدة 10 سنوات .
كما قدم الصندوق 17 قرضا لمملكة البحرين بقيمة إجمالية تصل إلى 150 مليون د.ك أي ما يعادل نحو510 ملايين دولار كما قدم 12 منحة ومعونة فنية بقيمة اجمالية تصل إلى 33.6 مليون دينار كويتي أي ما يعادل نحو 114.25 مليون دولار .

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.