طاقمان خليجي وأوروبي في ثالث جولات الدوري اختبارات "كوبر" بإشراف الاتحاد التركي.. وزيادة مكافآت الحكام لـ 60 دينارا

0 7

كتب-هاني سلامه:

استقرت لجنة الحكام باتحاد كرة القدم على الاستعانة بطواقم تحكيم من الخارج اعتبارا من الجولة الثالثة للدوري المحلي الممتاز الذي سينطلق في 26 الجاري، على ان يقوم الاتحاد بتحديد المباريات التي ستشهد “صافرة” اجنبية.
وعلمت”السياسة” انه تم الاتفاق مع طاقمين احدهما اوروبي والاخر خليجي، للاقامة في الكويت لمدة اسبوعين، على ان يدير كل طاقم مباراتين كحد ادنى، الى جانب المشاركة في المحاضرات وورش العمل التي تقيمها لجنة الحكام على مدار الموسم.
وفتحت لجنة الحكام خطوط اتصال مع العديد من الاتحادات الاوروبية والاسيوية للاستعانة بحكام نخبة، بواقع طاقمين كل شهر تقريبا، على ان يتحمل الاتحاد التكاليف المالية، تلبية لرغبة العديد من الاندية التي تفضل الاستعانة بحكام من الخارج في بعض المباريات، لرفع الحرج عن الحكام المحليين، الامر الذي أجبر الاتحاد في الموسم الماضي على اتاحة الفرص للاندية لطلب حكام من الخارج لعدد محدد من المباريات، حيث اقتصر الامر على الحكام الخليجيين.
وتكثف لجنة الحكام في الوقت الراهن رحلة البحث عن “خبير تحكيمي”ليكون مستشارا للجنة لمدة موسم على الاقل، حيث وقع الاختيار في البداية على الاوزبكي راشفان ارماتوف، لكن الاخير لايزال متحفظا على الدخول في العمل الاداري، سيما وانه لم يعتزل التحكيم حتى الان، كما تفاوض اللجنة العديد من الاسماء الاخرى التي تملك تاريخا عريضا، وان كانت الاختيارات محصورة في الحكام الآسيويين.

اختبارات كوبر
وتتواصل تحضيرات الحكام للموسم الجديد من خلال المعسكر التركي الذي سينتهي يوم الجمعه المقبل، ويتواجد فيه حاليا 40 حكما، سيخضعون جميعا لاختبارات “كوبر” خلال الايام المقبلة تحت اشراف الاتحاد التركي، على ان يمنح الحكم “الراسب” في الجولة الاولى، فرصة أخرى قبل العودة الى البلاد.
واستعانت لجنة الحكام بمدرب لياقة من الاتحاد التركي لمساعد الحكام على التأهيل والاستعداد بأفصل صورة قبل اختبارات “كوبر”، الى جانب تواجد المدرب قاسم حمزة، الذي يشرف على التدريبات الصباحية للحكام.

مكافأة الحكام
في سياق متصل، ستدخل زيادة مكافأة الحكام عن المباراة الواحدة من 40 الى 60 دينارا حيز التنفيذ اعتبارا من شهر اكتوبر المقبل، رغم ان الاتحاد طلب في السابق زيادة المكافأة لـ 150 دينارا لحكام الساحة، و140 دينارا للمساعدين، مع الوضع في الاعتبار ان مكافأة الحكام الحالية لاتزال الاقل على مستوى البلدان المجاورة، مما شكل ضغطا كبيرا على مسؤولي الاتحاد في السنوات الاخيرة، في ظل مطالب الحكام المستمرة بزيادة المكافآت، التي تقل الى 35 و25 دينارا لحكام الدرجة الاولى سواء الساحة او المساعدين، بينما تصل مكافأة الحكام في السعودية الى 403 دنانير عن المباراة، وقطر 303 دنانير، والامارات 247 دينارا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.