طرح أسهم المواطنين في “البورصة” خلال الربع الأول من 2020 الملحم: مجلس الإدارة الجديد سيستلم مهامه عقب عمومية الشركة 21 أبريل الجاري

0 78

هيئة أسواق المال تُطبق مشروع الاختبارات للوظائف واجبة التسجيل في سبتمبر المقبل

كتب – محمود شندي:

كشف رئيس مجلس المفوضين لهيئة أسواق المال الدكتور أحمد الملحم، عن طرح أسهم المواطنين للاكتتاب العام في شركة البورصة خلال الربع الأول من عام 2020 بأقصى تقدير، مشيرا الى انه سيتم عمل تقييم لمعرفة القيمة الفعلية للسهم بغض النظرعن القيمة الإسمية له والمقدرة بـ 100 فلس. وقال الملحم في تصريح صحافي على هامش مؤتمر تدشين الحملة التوعوية المخصصة لإطلاق مشروع الاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل بالتعاون مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار CISI: إن الهيئة لديها خطة لتطوير السوق على 4 مراحل بعدها يتم استيفاء البيئة التحتية لسوق المال الذي من شأنه رفع السيولة طالما كان هناك أدوات استثمارية متعددة.
وأشار الملحم الى أن نظام الافصاح “XBRL” لا يمكن طرحه بمفرده في الوقت الحالي بل يجب ان يطبق بشكل تدريجي الى ان يستوعب السوق النظام الإلكتروني بشكل كامل على ان يتم عمل دورات تدريبية للمساهمة في نشر هذا النظام وتعميمه على جميع الشركات. وأشار إلى ان مجلس إدارة البورصة الجديد سيستلم مهامه بعد اجتماع الجمعية العمومية العادية والتي سوف تعقد في 21 من الشهر الجاري على ان يتم ارسال اسماء المجلس الجديد من قبل البورصة الى الهيئة.
وزاد الملحم أن هذا مشروع الاختبارات التأهيلية يمثل أحد التوجهات الستراتيجية المهمة للهيئة التي تعكف على تنفيذها في الوقت الحالي انطلاقاً من رؤيتها المتكاملة لتطوير منظومة أسواق المال، والتي تمثل نقلة نوعية في مسار تلك المنظومة والبيئة الاستثمارية على وجه العموم.
وقال الملحم: إن الهيئة عملت منذ عام 2016 على الإعداد لتنفيذ مشروعها للاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل، وراعت أن يكون تعاونها في هذا الإطار مع جهة دولية رائدة في إطار هذه المهام وهو المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار، لافتا الى أن الهيئة قد أنجزت مراحل الإعداد للمشروع والذي من المنتظر تطبيقه في سبتمبر القادم، مع الإشارة إلى تكثيفها جهودها التوعوية والتعريفية الخاصة بالبرنامج لضمان نجاح تطبيقه.
من جانبه قال رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع الاختبارات التأهيلية خالد المفرج: إن المشروع يتألف من ثماني مراحل تم إنجاز خمسٍ منها ونحن في مرحلتي الإعداد والتجهيز ومرحلة الإطلاق في الوقت الراهن لتبقى مرحلة التطبيق والتي ستكون في شهر سبتمبر من العام الحالي 2019. وقال المفرج: إن الهدف من المرحلة الحالية هو التأكد من جاهزية جميع الأطراف المعنية قبل التطبيق، كما ان المشروع جاء لتطبيق المادة 3-3-3 من الكتاب الخامس من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وتعديلاتهما. حيث بدأت مراحل الإعداد للمشروع في عام 2016 بتوقيع الاتفاقية بين هيئة أسواق المال ومعهد CISI وتمكنا وتوجيهات أعضاء مجلس المفوضين وجهود الإخوة في اللجنة التوجيهية وفريق عمل المشروع وبالتعاون مع معهد CISI من إكمال مراحل الإعداد للمشروع تمهيداً لتطبيقه.
وأوضح أن هيئة أسواق المال قررت تطبيق برنامج المؤهلات المهنية للوظائف واجبة التسجيل على مرحلتين زمنيتين، تتمثل المرحلة الأولى بالتطبيق المبدئي والتي تكون في نهاية شهر سبتمبر من هذا العام، وتتمثل المرحلة الثانية بالتطبيق الإلزامي والتي ستكون من بعد سنة من التطبيق المبدئي أي في نهاية سبتمبر 2020.
وقدمت رئيس فريق العمل بالمشروع زهراء الموسى تفاصيل برنامج المؤهلات المهنية المؤلف من ثلاثة مؤهلات تتمثل بمؤهلات فنية ورقابية وأخرى تخصصية، وسياسة الإعفاء من متطلبات البرنامج.
بدوره عبر الرئيس التنفيذي لمعهد cisi سايمون كولهاين، عن أهمية بالعمل مع هيئة أسواق المال على مدار السنوات الأربع الماضية كشركاء في هذا المشروع الستراتيجي المهم، كما أكد بأن وضع خطة متطورة للمؤهلات، وإتاحة فرصة الحصول على العضوية، وانشاء برنامج التطوير المهني المستمر للعاملين في السوق، يعتبر جزءا من البنية التحتية الحيوية واللازمة لدعم رؤية هيئة أسواق المال لتحويل الكويت إلى مركز مالي عالمي، وستساهم هذه الأنشطة التمكينية في تطوير أسواق المال في الكويت وخلق بيئة استثمارية جاذبة لمستثمرين عالميين، وتعزيز الثقة بأسواق المال الكويتية.

You might also like