“طريق”… صراع العقل والمال على MBC في رمضان بطولة عابد فهد ونادين نجيم ومقتبس عن رواية لنجيب محفوظ

0

تعرض قناة “MBC” في رمضان المقبل المسلسل اللبناني “طريق” من بطولة عابد فهد، نادين نجيم، عبدالهادي الصباغ، وفاء موصللي، ختام اللحام، مجدي مشموشي، جنيد زين الدين، زينة مكّي، وآخرين وإخراج رشا شربتجي.
“في طريق كل رجلٍ امرأة، وفي طريق كل امرأة رجل..” هكذا يبدأ الفنان السوري عابد فهد حديثه ويقول: يسلّط العمل الضوء على رجلٍ ينتمي إلى بيئة فقيرة وشعبية جداً، تمكّن من جمع ثروته خلال حياته العملية، التي بدأها طفلاً بعد أن فقد أباه، وحين يلتقي بامرأة متعلمة ومثقفة تدرس المحاماة وتطمح لأن تعمل في القضاء، يبرز سؤالاً مفاده: هل يمكن لهكذا علاقة أن تنجح؟ وهل يسيطر المال على العقل أم العكس؟.
من هو “جابر” في “طريق” يقول عابد: “جابر” شخصية تنتمي إلى بيئة بسيطة جداً، لم يستطع أن يتعلّم، ولكنه تمكّن من جمع المال عبر تجارة المواشي، فبات يمتلك مزارعاً ومطاعماً. فهل يستطيع رجل بهذه المواصفات احتواء امرأة مثل “أميرة؟”. وحول ما إذا كانت شخصية “جابر” تشبه نماذج مماثلة في عالمنا العربي، يقول فهد: يمثل “جابر” شريحة واسعة نسبياً في عالمنا، سيّما أن المسلسل مأخوذ عن رواية “الشريدة” لـنجيب محفوظ. وهذه الرواية لا تموت لأنها مأخوذة من بيئتنا. ولعلّ السؤال المطروح في الرواية والمنقول إلى العمل هو: هل يستطيع الإنسان القادم من بيئة بسيطة ومتواضعة أن يتوافق فكرياً ويواكب ذهنياً شريكة حياته الطَموحة والمتعلّمة؟ وهل تكفي الطيبة وحدها لإنجاح هذه العلاقة؟.
عن أبرز المحطات في حياة “جابر” و”أميرة”، يقول فهد: “لقد احتاجت “أميرة” إلى “جابر” في بداية الـ”طريق”، واحتاج لها هو في مرحلةٍ لاحقة.. فهل يكفي العرفان بالجميل لإنجاح علاقتهما؟.
وحول عمله مع المخرجة رشا شربتجي، يقول: رشا تعمل على النَص والمونتاج والموسيقى بموازاة الإخراج، فهي تسعى دوماً إلى النجاح، مجتهدة وحريصة على أن تكون من الأوائل. كما يكشف فهد جانباً خفيّاً من العمل فيقول: يحتضن المسلسل سرّيْن دفينَيْن، سيُفضي افتضاح أحدهما إلى تغييرٍ جذري في شخصية “جابر” وإلى حدوث شرخ في المسار الدرامي للعمل، أم السرّ الثاني فيبقى مُعلّقاً.
وفيما يخص عمله مع نادين نجيم للمرة الثانية بعد مسلسل “لو”، يقول عابد فهد: “الفرق بين العملين أربع سنوات، طبعاً كلانا تراكمت لديه التجارب وصار أكثر نضجاً، أنا اليوم لاحظت أنني أمام ممثلة محترفة تمتلك أدواتها، تقرأ نصها بذكاء، وتقوم بإجراء التعديلات المناسبة، وأعتقد بأن أمام نادين نجيم رحلة طويلة وناجحة في عالم الفن.
من جانبها توضح الفنانة اللبنانية نادين نجيم أن العمل يحتوي على الكثير من الرسائل المُبطّنة التي تلامس كل امرأة ورجل، تلك الرسائل تُقدّم في نهاية المطاف حكمة في الحياة.
وحول الخط الدرامي لشخصية “أميرة” التي تلعب دورها، تقول نادين: “أميرة” هي كل امرأة في العالم العربي تطمح لأن تحقق ذاتها وتواجه الظروف والعقبات التي تعترض طريقها. “أميرة” هي شخصية قوية بل جبارة، واثقة من نفسها، طموحة وعقلانية، لا تنجرف وراء عاطفتها بل تُغلِّب عقلها على عواطفها.
عن صعوبة ومحاذير اقتباس العمل عن رواية “الشريدة”، تقول نادين: هناك مسؤولية كبيرة حمّلتنا إياها رواية الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وهو ما شعرنا به جميعاً كممثلين، إلى جانب المنتج صادق الصباح والمخرجة رشا شربتجي. سعينا إلى تكريس الرواية بشكل معاصر وهو أمرٌ في غاية الصعوبة.
أخيراً وليس آخراً تختم نادين نجيم بقولها: في واقع الأمر، هناك عدة طرق في مسلسل “طريق” لا طريق واحدة! فهناك طريق لكلٍّ من “جابر” و”أميرة”، وكم يمكن لتلك الطرقات أن تجتمع معاً فتجمعهما، وكم يمكن لها كذلك أن تصل بهما إلى مُفتَرَقٍ يباعد بينهما؟.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

سبعة + 4 =