طعامك يتحكم بصحة عينيك

ترجمة – محمد صفوت:
هل كل ما تأكله يؤثر على نظرك؟ وهل هناك اغذية تقوي النظر واخرى تضعفه؟
منذ صغرنا ونحن نسمع ان الجزر يقوي النظر، وانه من الاصلح لنا الاكثار من تناوله لهذا السبب، فهل هذا صحيح، ام انه مجرد شائعة.
هناك سؤال آخر ايضا: هل يؤثر ما نأكله على مستوى قوة البصر؟ واذا كان ذلك كذلك، فما الاغذية التي ينبغي ان نتناولها لتقوية النظر؟ وما الاغذية التي يُفضل عدم تناولها حتى نتجنب الاصابة بضعف النظر؟
علينا ان نبدأ بالاجابة عن السؤال المتعلق بالجزر، وما اذا كان بالفعل يقوي النظر ام ان الحقيقة غير ذلك.
اول من روج لتجارة الجزر هو سلاح الطيران الملكي البريطاني اثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945) ولجأ القادة العاملون بهذا السلاح الى اخفاء تكنولوجيا استخدام الرادارات الحديثة لإسقاط الطائرات الألمانية المهاجمة ليلا، مدعين ان تناول الوجبات المستمر من الجزر هو اساس تحسين رؤية الجنود اثناء الليل ما يمكنهم من كشف طائرات الاعداء والاشتباك معها لإسقاطها.
منذ ذلك الوقت اكتسب الجزر شهرة كبيرة كنوع مميز من الخضار يقوي النظر، واستمرت هذه الشهرة الى اليوم.
لكن هل هناك خطأ او شبهة في هذا القول؟
الرد على هذا السؤال بالنفي تماما، فقد تأكد ان الجزر يقوي النظر فعلا، ورغم انه لا يعالج بعض المشكلات البصرية مثل قصور النظر واللابؤرية (اللا إستجمية) (وهي حالة عدم اجتماع الاشعة المنبعثة من نقطة من الشيء في بؤرة واحدة، وبذلك يبدو الشيء على نحو غير واضح)، الا ان احتواء الجزر على البيتاكاروتين ضروري جدا لحماية الطفل من عمى الاطفال، كما يقلل من احتمالات الاصابة بالسد (إعتام العين) لدى الكبار، والمعروف ايضا ان البيتاكاروتين هو الذي يعطي طعم الحلاوة الخفيفة للجزر.
من بين مصادر البيتاكاروتين الاخرى البطاطا الحلوة واليقطين والقرع واللوتين lutein (صبغة صفراء تتواجد في النباتات والدهن الحيواني وصفار البيض) واللوتين مادة مضادة للأكسدة تمنع حدوث نقط او بقع او تشوهات في العين، وافضل مصادر اللوتين الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والملفوف والجرجير والخس والملوخية.

أغذية ذات تأثير سلبي على النظر
مثلما ان هناك تقوي النظر هناك ايضا اغذية تضعف النظر، خصوصا مع الاسراف في تناولها، وتبين ان الذين يتناولون الكثير من السكر (والمواد السكرية والحلويات والنشويات والكربوهيدرات الزائدة) اكثر عرضة للاصابة بضعف النظر بمرور الوقت.
باختصار يمكن القول ان ما نأكله يؤثر تأثيرا مباشرا على صحة العينين، وبالتالي على قدرة الابصار، ولاختيارنا نوعية الاغذية التي نتناولها تأثير كبير على النظر، وصدق من قال: ان الطعام الذي نتناوله غذاء ودواء، ولنا حرية الاختيار والتدقيق في نوعية المأكولات التي نتناولها بحيث تحقق الهدف المنشود، وعلينا تقييم الفوائد الغذائية والصحية لما نختاره من اطعمة في وجباتنا اليومية، ولما كان البصر من اهم حواس الانسان فإنه من الضروري تناول المأكولات التي تقوي وتكسب العينين مزيدا من القوة على الابصار خصوصا مع التقدم في السن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.