في رحلة ينظمها "الصندوق الكويتي"

طلاب وطالبات “كن من المتفوقين” غادروا إلى البانيا والمغرب في رحلة ينظمها "الصندوق الكويتي"

وفد الطالبات لدى مغادرته البلاد

توجه وفد من طلاب الكويت المتفوقين إلى ألبانيا أمس في رحلة ينظمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية سنويا للمتفوقين والمتفوقات من طلبة المرحلة الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية وتندرج ضمن الرحلة التاسعة لبرنامج (كن من المتفوقين) وتستمر حتى 20 يناير الجاري.
وقال رئيس قسم الصحافة في الإدارة الإعلامية بالصندوق أحمد الصراف لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن تسيير الرحلات إلى الدول المستفيدة يأتي إيمانا من الصندوق بأهمية تحفيز الطلبة على التفوق وتنمية الحس الوطني لديهم عن طريق تعريفهم بمكانة الكويت في المجتمعات العربية والنامية وجهودها في تحقيق التنمية العالمية.
وأضاف الصراف وهو المشرف على رحلة الطلاب أن مبادرة (كن من المتفوقين) تهدف أيضا إلى تطوير مهارات البحث عن المعرفة لدى الطلاب ومساعدتهم في اكتشاف قدراتهم لاسيما الاعتماد على أنفسهم وتحمل المسؤولية وإدراك أهمية العمل الجماعي إلى جانب إدراك أهمية وضرورة التواصل والانفتاح على العالم الخارجي.
وأوضح ان إدارة الإعلام في الصندوق تتولى مسؤولية الإشراف على الرحلات ويتكفل الصندوق بالرحلات كاملة منذ انطلاقها عام 2010 إذ بلغ عدد المتفقوين حتى يومنا هذا نحو 190 طالبا وطالبة زاروا عددا كبيرا من الدول مثل مصر والأردن وأوزبكستان والصين وتركيا ولبنان وسيرلانكا والمغرب وكوبا والسنغال وألبانيا.
وذكر أن اختيار ألبانيا كوجهة لرحلة الطلاب يأتي لأنها إحدى الدول التي تتعاون مع الصندوق الكويتي منذ أكثر من 25 سنة ومول فيها العديد من المشاريع التنموية إضافة إلى تمتعها بتاريخ حضاري وإرث ثقافي كبيرين مما يجعلها وجهة مثالية لتحقيق أهداف البرنامج.
وبين أن للصندوق أيضا عدة إسهامات ومبادرات تدعم جهود التنمية المحلية من بينها إطلاق برنامج تدريب لتأهيل المهندسين والمعماريين الكويتيين حديثي التخرج وذلك عام 2004 والذي يسعى إلى المساهمة في جهود الحكومة في مجال التنمية البشرية للكوادر الوطنية والدعم المؤسسي للقطاع الخاص.
من جانب آخر توجه وفد طالبات (كن من المتفوقين) امس الى المملكة المغربية في رحلة ينظمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وتستمر حتى ال20 من الشهر الجاري. وقالت نائب مدير ادارة الاعلام في الصندوق ومشرفة الرحلة أميرة الكندري لوكالة الانباء (كونا) إن هذه الرحلة تهدف إلى اطلاع الطالبات على ثلاثة مشاريع في المغرب ممولة من الصندوق الكويتي للتنمية. وأضافت الكندري ان هذه ليست الزيارة الاولى للمغرب فقد تم في السابق تنظيم مثل هذه الرحلة للطالبات المتفوقات قبل سنتين وكانت ناجحة بكل المقاييس. وأوضحت أن هذه الرحلة تشكل فرصة لتتعرف الطالبات على دور دولة الكويت في مشاريع التنمية الخارجية ومدى تأثيرها الإيجابي على المملكة المغربية.