طلبة الهندسة: اختبار جودة الأنابيب المنزلية ابتكروا جهازا حاز على جائزة في معرض التصاميم الهندسية

0

كتب – محمد الفودري:

قدمت مجموعة من طلبة قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت مشروعا لاختبار جودة الأنابيب المنزلية من حيث تحملها لدرجة الحرارة والضغط ، شارك فيها يحيى اليحيى وعبد الله أسامة وحسين ابراهيم وخالد الطبيخ.
وأكد الطلبة في لقاء مع “السياسة” ان الحرص الشديد على الدقة في تصنيع الجهاز من ابرز الصعوبات التي واجهتهم في المشروع الذي حازوا فيه على جائزة في ختام معرض التصاميم الهندسية الذي أقيم نهاية الفصل الدراسي الثاني.
وفي ما يلي التفاصيل:
حدثونا عن مشروعكم؟
المشروع عبارة عن جهاز لاختبار جودة الانابيب المنزلية من حيث تحملها لدرجة حرارة وضغط معيّنين لمدة زمنية محددة دون حدوث تسريب، ويشمل الاختبار تسخين الماء المحيط بعينة الانبوب المراد اختباره من الخارج الى درجة حرارة عالية قريبة من درجة الغليان، وكذلك ضغط الانبوب من الداخل الى ضغط عال جدا، والضغط والحرارة يحددهما قطر الانبوب وسماكته.
وبعد الانتهاء من الفترة المحددة للاختبار، يتم فحص الضغط داخل الانبوب، فإذا كان قد انخفض عما كان عليه في البداية، فذلك يعني ان الانبوب لم يجتز الاختبار وغير صالح من حيث التسريب.
ما الصعوبات التي واجهتكم خلال التحضير للمشروع ؟
من الصعوبات التي واجهتنا في المشروع الحرص الشديد على الدقة في التصنيع، إذ أنه في حال لم يتم التأكد من الدقة قبل واثناء التصنيع قد يؤدي ذلك الى قلة في كفاءة الجهاز.
ما هي أمنياتكم المستقبلية ؟
نتمنى حماية المستهلك عن طريق زيادة كفاءة الأنابيب المنزلية والحد من المشكلات التي تظهر بعد التركيب.
ما نصيحتكم للطلبة المقبلين على مرحلة مشاريع التخرج؟
من الضروري التعاون بالعمل وتقسيم المهام بطريقة تزيد الانتاجية، كما يفضل وضع خطة زمنية يلتزم فيها أعضاء الفريق قدر المستطاع.
هل من رسالة أخيرة ؟
نشكر البروفيسور أحمد الخولي والدكتور نواف الجويهل وإدارة جامعة الكويت لتقديمهم الدعم والمساعدة لاستكمال المشروع، كما نشكر وزارة الشباب وشركة التجارية وشركة اليوسفي لدعمهم المادي لهذا المشروع.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة عشر − 9 =