طهران تلوّح بفرض رسوم على عبور السفن مضيق هرمز

0 77

طهران – وكالات: ذكّر رئيس الكتلة النيابية الخاصة بالإجراءات الاستباقية لمواجهة التهديدات الأميركية، النائب الإيراني البارز أمير حسين قاضي زاده هاشمي بمشروع قانون، يقضي بفرض الرسوم على مرور السفن وناقلات النفط عبر مضيق هرمز مقابل توفير أمن المضيق والخليج. وزعم أنه “إذا كانت إيران هي الحامي الحقيقي للمنطقة والمياه الدولية، ووفقا للنهج والأعراف الدولية والأميركية، فإن البرلمان يعتقد أيضا أن كلفة ذلك يجب أن تدفعها المراكز التجارية والسفن العابرة للمنطقة على شكل رسوم جمركية”.
وأوضح هاشمي أن هذه الرسوم لن تشمل السفن والمراكز التابعة للدول التي لم تعترف بالعقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن على إيران، مؤكدا أن طهران يمكنها تحديد سقف هذه الرسوم ورفعها أو خفضها أو إلغائها بالنسبة لبعض الدول.
في غضون ذلك، دعا الاتحاد الأوروبي إيران لوقف التصعيد، وقالت المتحدثة الرسمية باسم الاتحاد الأوروبي، مايا كوسيانيتجيتش، “قلقون للغاية من تجاوز إيران مستوى التخصيب إلى أكثر 3.67 في المئة”، مضيفة “نتشاور مع الأطراف المعنية بشأن الخطوات المقبلة بمقتضى الاتفاق النووي”. ودعت طهران إلى التراجع عن الخطوات التي اتخذتها، مضيفة “ننتظر المزيد من المعلومات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

You might also like