“طوارئ الحكومة”… تفضحها الكهرباء توقعات بتقديم طلب نيابي لمناقشة استعداداتها لمواجهة فصل الصيف

0 350

الشاهين: ترتيب بنود الجلسات غير مقبول فالقضايا المهمة تُؤخَّر وتُقدَّم عليها ملفات أخرى

“الأولويات” ومكتب المجلس يتحملان مسؤولية جسيمة وأدعو النوّاب الى احتجاج جماعي!

الخنفور: تواصلت مع الفاضل بشأن انقطاع الكهرباء والأمر سيعالج بشكل عاجل وسريع

كتب ـ خالد الهاجري:

لم تحمل عطلة عيد الفطر أخباراً سارة للحكومة؛ إذ هبت الرياح بما لا تشتهيه سفنها، فمع تكرار ظاهرة انقطاع الكهرباء في أكثر من منطقة من بينها الرميثية وغرناطة وإشبيلية والشاليهات وانفجار عدد من المحولات واضطرار وزارة الكهرباء الى الاستعانة بالمولدات الاحتياطية المتنقلة ارتفعت الأصوات النيابية المشككة بجاهزيتها لمواجهة فصل الصيف؛ لا سيما مع تواتر الحديث عن احتمالات تفاقم الوضع الاقليمي، كما طرحت التطورات علامات استفهام كثيرة حول تأكيدات سابقة للحكومة على استعدادها وجهوزيتها لمواجهة أي طارئ محتمل.
وعلمت “السياسة” أن هناك طلبا نيابيا سيقدم خلال اليومين المقبلين لتخصيص ساعتين بجلسة الثلاثاء أو الاربعاء لمناقشة المسألة والوقوف على استعدادات الحكومة لمواجهة فصل الصيف وخططها لمواجهة الزيادة المتوقعة في الاحمال في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
من جهة أخرى، وزعت الأمانة العامة لمجلس الأمة جدول أعمال الجلسة المقبلة، متضمنا الاستجواب المقدم إلى وزير المالية د.نايف الحجرف من النائبين د.بدر الملا ورياض العدساني.
وضمن الرسائل الواردة، من المقرر ان يناقش المجلس رسالة من النائب أسامة الشاهين، يطلب فيها تكليف اللجان الدائمة والمؤقتة ــ كل في مجال اختصاصها ــ بالوقوف على استعدادات الأجهزة الحكومية المختلفة لمواجهة الأوضاع الإقليمية المتوترة واحتمالاتها، وأخرى من محمد الدلال يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الصحية بإعداد تقرير عاجل بشأن مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (5G)، على أن تقدم اللجنة تقريرها للمجلس قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
من جهته، قال الشاهين: ان “ما يتم في جدول أعمال مجلس الأمة غير مقبول”، مشيرا الى ان هناك مواضيع يطلب الشعب وممثلوه مناقشتها مثل الكهرباء والبنزين والقروض ورغم ذلك يتم تأخيرها، ومواضيع أخرى تدرج وتُقدَّم عليها بغفلة!”.
وأكد الشاهين في تغريدة له عبر “تويتر” على “المسؤولية الجسيمة” التي تتحملها لجنة الأولويات ومكتب المجلس، داعيا النوّاب الى موقف احتجاجي جماعي!
في السياق، جددت مصادر مطلعة التأكيد على سلامة موقف وزير المالية واستعداده لصعود منصة الاستجواب بجلسة الثلاثاء، مشيرة الى ان هناك معلومات عن عزم 10 نواب تقديم طلب لطرح الثقة به لكنه سيتجاوزه عند التصويت عليه دون كبير عناء.
في الاطار نفسه، قال النائب سعد الخنفور انه تواصل أمس مع وزير النفط وزير الكهرباء والماء د.خالد الفاضل بشأن انقطاع الكهرباء عن منطقة إشبيلية، وأكد له إرسال ثلاث فرق لحل الاشكال وأن الوزارة ستتعامل مع الأمر بشكل عاجل وسريع.
إلى ذلك، اعترفت نقطة الارتباط لمشاريع البيئة أنها أنهت عقود عمل موظفين كويتيين لديها، مبررة قرارها بالمادة الخامسة من عقد العمل.
وأضاف ممثل النقطة في لجنة العرائض والشكاوى أن طبيعة عملها مؤقتة كما أن هناك أحكاما قضائية لصالحها علما أن الأمر لا يزال معروضا على محكمة الاستئناف.
وأبدت لجنة العرائض تفهما وقبولا لمبررات نقطة الارتباط، وانتهت إلى حفظ الشكوى المقدمة من موظفين كويتيين تم إنهاء خدماتهم.

You might also like