ظريف يتهم أميركا بزعزعة الاستقرار ويدعو أوروبا لعدم إيواء الإرهاب وفد أميركي في أنقرة لبحث العقوبات ضد طهران

0

طهران وعواصم – وكالات: جدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اتهام الولايات المتحدة الأميركية بزعزعة استقرار العالم بتصدير الأسلحة، واستنزاف الميزانية التي يمكن أن تستخدم لمستقبل مشرق.
ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن ظريف، الزعم في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن “أميركا تزعزع استقرار العالم بتصدير الأسلحة، وتستنزف الميزانية التي يمكن أن تستخدم لمستقبل مشرق، ومع ذلك لا يستطيع جيشها حتى حماية مواطنيها، حيث إن 35 في المئة من الإنفاق العسكري العالمي، فشل في منع 15 سعودياً، من قتل وجرح نحو تسعة آلاف أميركي في أحداث 11 سبتمبر”.
على صعيد آخر، دعا ظريف، البلدان الأوروبية إلى عدم إيواء تنظيمات إرهابية على أراضيها.
وذكر بيان صادر عن الخارجية الإيرانية، إن ظريف التقى سفراء فرنسا، وبلجيكا، وهولندا في طهران، وتطرق إلى العلاقات الثنائية التاريخية بين إيران والدول المذكورة، مؤكدا ضرورة أن تتجنب إيواء التنظيمات الإرهابية.
وأشار إلى أن أعداء إيران يلجأون إلى مختلف الحجج من أجل إلحاق الضرر بالعلاقات بين طهران وأوروبا.
إلى ذلك، تتجه شركات الطاقة اليابانية للتوقف عن استيراد النفط من إيران، بشكل تام، في نحو ثلاثة أشهر، في ظل الضغوطات الأميركية.
وذكرت صحيفة “نيكي آسيان ريفيو” اليابانية، إن شركات الطاقة في البلاد، تستعد للتوقف عن استيراد النفط الإيراني بشكل تام، لغاية شهر أكتوبر المقبل، موضحة أن السعودية والإمارات، بين الدول البديلة المحتملة، لاستيراد النفط منها، لتلبية حاجة السوق اليابانية.
على صعيد متصل، كشف مسؤول بوزارة الخارجية التركية، ان وفدا أميركيا من مسؤولين بوزارتي الخزانة والخارجية، سيلتقي مسؤولين أتراكا اليوم لبحث العقوبات التي تستهدف ايران.
وقال “سيقوم وفد أميركي يجري حاليا محادثات في الهند بزيارة لانقرة اليوم، تتعلق بالعقوبات على ايران، مضيفا ان الوفد سيلتقي بمؤسسات مرتبطة بالامر، بما في ذلك مسؤولين من وزارتي الخارجية والمالية”.
على صعيد آخر، قتل أمس، عنصراً من حرس الحدود الإيراني في مواجهة مع مسلحين جنوب شرق البلاد.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

19 − 14 =