رجالاتها شاركوا في فتوحات الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود

عبدالرحمن آل صفيان: لأسرتنا دور مشرف في توحيد المملكة رجالاتها شاركوا في فتوحات الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود

أجرى الحوار ـ طلال الشيحة:
أكد رئيس مجلس الأسرة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الصفيان أن عائلة الصفيان لها تاريخ مشرف وجذور عميقة في تأسيس المملكة العربية السعودية مع مؤسسها الراحل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، مبينا ان رجالات عائلة الصفيان شاركوا مع الملك عبدالعزيز في جميع فتوحاته من اجل توحيد المملكة، مستشهدا بالأدلة والوثائق التي يمتلكها.
وقال الشيخ عبدالرحمن في حواره مع ” السياسية» ان نسب عائلة الصفيان يعود إلى فخذ الشريفات من قبيلة شمّر، وان العائلة كانت ومازالت متماسكة ومتعاونة فيما بينها وان الاجتماعات تتم بالمناسبات وغيرها، حفاظا على لحمة العائلة، مشددا ان رجالات الصفيان لهم جهود اجتماعية يشار لها بالبنان من خلال انشاء لجنة العلاقات العامة والاعلام وكذلك لجنة التكافل. وتحدث الشيخ عبدالرحمن عن حسي آل صفيان وعن تاريخه ومكانته ما يثبت ارتباط العائلة بهذه الارض الطيبة، مضيفا ان العائلة كانت ومازالت وستستمر في حبها لهذه الارض الطيبة ولولاة أمرها وتكن لهم كل محبة وتقدير واحترام وولاء .. تفاصيل اللقاء في السطور التالية
حدثنا عن نسب وتاريخ عائلة الصفيان وأماكن تواجدهم في المملكة.
يعود نسب آل الصفيان الى فخذ الشريفات من قبيلة شمر، وهي قبيلة امتدت من شمال الجزيرة العربية وأستقرت في وسط نجد، كما انها ممتدة الآن في الرياض وجنوبها، وأيضا الشرقية، ومازالت محافظة على عاداتها وتقاليدها كباقي العوائل التي تمسكت بتراثها وماضيها، هذه الأسرة لها تاريخ ناصع ومشرّف في توحيد وبناء المملكة العربية السعودية من خلال مشاركة عدد من رجالاتها مع المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه في معاركه وفتوحاته من أجل توحيد المملكة تحت راية لا إله إلا الله، الامر الذي جعل هذه العائلة تأخذ مكانها وتقديرها واحترامها لدى ولاة الامر.
ذكرت ان لعائلة الصفيان مشاركات وفتوحات مع الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه .. هل لك أن تحدثنا عنها؟
منذ ان عقد الملك عبدالعزيز الحزم والعزم على استعادة الحكم وتأسيس كيان قوي لهذه الدولة، لم يكن ذلك بالأمر السهل في ظل ظروف تلك الفترة التي شهدت اضطراب الاحوال الاقتصادية والسياسية ممثلة بالتدخل الخارجي والفتن الداخلية وصراع القوى المحلية التي انهكت البلاد، ورغم كل ذلك جمع الملك عبدالعزيز رجاله الاوفياء وتعاهدوا على الاخلاص والوفاء حتى يحققوا ما يصبون إليه.
وسأتحدث عن بعض مشاركات رجال من أسرة آل الصفيان الذين شاركوا في بعض المعارك والفتوحات مع الملك المؤسس طيب الله ثراه .. نذكرها حسب التسلسل التاريخي ..
الاولى: معركة جراب الواقعة سنة 1333هجرية، وشارك بها ” فهد بن مرشد بن ناصر الصفيان ”
الثانية: معركة الشعيبة الواقعة سنة 1338 هجرية، وشارك بها سليمان بن محمد بن ناصر الصفيان.
الثالثة: فتح الطائف سنة 1343هجرية، وشارك بها سليمان وعبدالعزيز أبنا محمد بن ناصر الصفيان ”
الرابعة: معركة الرغامة سنة 1344هجرية، وشارك بها سليمان وعبدالعزيز وعلي أبناء محمد بن ناصر الصفيان.
الخامسة: المعاهدة والصلح بين المملكة العربية السعودية واليمن سنة 1353هجرية، وشارك بها سليمان وعبدالعزيز وعلي ابناء محمد بن علي الصفيان، بالإضافة إلى مشاركة ابن عمهم سعد بن عبدالله بن احمد بن مبكي الصفيان.
السادسة: حرب الوديعة سنة 1389هجرية، وشارك بها الشاعر عبدالرحمن بن سعد بن محمد الصفيان.
وثائق
ما الوثائق التي لديك تاريخيا ومازلت تحتفظ بها؟
هذه وثيقة من محمد بن عبدالعزيز آل الشيخ الملقب بالصحابي، لقبه الصحابي الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وكان محمد آل الشيخ الصحابي قد خاض مع الملك عبدالعزيز الكثير من المعارك والغزوات ولديه إلمام ومعرفة جيدة عن الرجال الذين شاركوا معه.
وهذه وثيقة من الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي عن معركة الرغامة أما وقعت اليمن وفتح الطائف فقد نقلا عن رواية العم فهد بن عبدالرحمن الصفيان وكذلك عن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الصفيان والشيخ فهد بن سعد المبكي الصفيان.
أين يقع حسي آل صفيان؟
يقع حسي آل صفيان في صياح وهو نخل مزدهر قرب نخيل السمانة يعتمد في سقياه على صنع عجلان، وفي هذا الحسي خيم جيش ابن رشيد عند هجومه على الرياض واحتلاله لها.
ما مهام لجنة العلاقات العامة والاعلام بمجلس الأسرة؟
هذه اللجنة تُعنى بعمليات الإتصال بين مجلس الأسرة وجميع أفراد الأسرة من الجنسين، وإيصال اصواتهم للمجلس وتقديم الإستشارات الاعلامية للمجلس وفق الخطط المدروسة والمعتمدة والعمل على تحسين سمعة الأسرة وافرادها وذلك عن طريق تطبيقها للبرامج الاعلامية ومد جسور التعاون لتحقيق جميع المصالح المشتركة، كما ان رسالتها بناء جسور من التعاون وترسيخ المفاهيم الايجابية عن الاسرة وزيادة الترابط بينهم وابراز صورة مرموقة وطيبة عن الاسرة وافرادها، كما تساهم اللجنة في تغطية جميع المناسبات من خلال دورها الاعلامي في تنظيمها وتوثيقها إلى جانب تغطيتها للمناسبات الرسمية مثل الاعياد وحفلات الزواج سواء للأسرة او لقبيلة شمر.
وماذا عن لجنة التكافل؟
تهدف هذه اللجنة الى مد يد العون للمحاويج من الأسر وسد حاجاتهم ليعيشوا بين المجتمع برغد عيش وافضل حال حتى يتمكنوا من النهوض بحالهم والاكتفاء عن غيرهم والانخراط في منظومة شرائح المجتمع وتأمين مستقبلهم وبنائه عن طريق أبنائهم وبناتهم بمواصلة دراستهم والبحث عن عمل يسد حاجاتهم وحاجات اسرهم ويعتمدون على انفسهم حتى يترفعوا بأنفسهم عن الاخذ من غيرهم.