عبدالرحيم: نظرة “موديز” واقعية بسبب بيئة الأعمال المسمومة… وأوجه القصورة عديدة

قال أستاذ الاقتصاد والادارة المالية في جامعة الكويت د. جمال عبدالرحيم أن النظرة السلبية المستقبلية التي أعلنتها “موديز” هي نظرة واقعية وتمثل حقيقة الكويت ومن الممكن أن تدخل الكويت في هذه النظرة خلال المستقبل القريب لذلك لابد أن تقوم الكويت بدراسة هذا التقرير الصادر من موديز ومحاولة معالجة الخلل.
وبين عبدالرحيم أن أوجه القصور في الكويت عديدة من ضمنها عدم قدرة الحكومة على قراءة الوضع الاقتصادي المستقبلي وعدم امتلاكها أي تصور ورؤية بعيدة ثاقبة، وقال: عليها أن تضع النقاط على الحروف وحلولا مجدية ومستقبلية تستطيع معها ان تعالج مجموعة كبيرة من أوجه القصور والخلل وأهمها الهدر الكبير في موازنة الدولة والمتثل في الباب الأول منها وهو قيمة الرواتب المدفوعة للموظفين لذلك يجب ان تتوجه إلى تطبيق قانون الخصخصة على العديد من المؤسسات وتشجيع الشباب على العمل الحر.
وأكد عبدالرحيم أن بيئة الأعمال في الكويت مسمومة ولا تعدو كونها لا تعد بيئة إقتصادية صالحه للعمل وهذا البند فعلا من شأنه أن يشوه سمعة الكويت ويؤدي إلى ضعف تقدم الشركات العالمية من العمل الاستثماري لدينا وعليه يجب أن يتم تطبيق مبدأ الشفافية والحوكمة على كافة مرافق الدولة حتى يتم تجاوز هذه العقبات والعراقيل.