تفضل استخدام الصدف وتهوى العقيق والفيروز

عبير فاروق: اكسسواراتي… كائنات حية تفضل استخدام الصدف وتهوى العقيق والفيروز

القاهرة – محسن حسن:
للاكسسوارات دور سحري وجمالي في اظهار ما تملكه المرأة من ذوق وحس فني في اختيار ما يضيف إلى أزيائها واطلالتها في أعين الجميع ؛ لذا أصبح مجال تصميم اكسسوارات الهاندميد ينال اهتماماً كبيراً هذه الأيام من جانب حواء الباحثة دائما عن مكملات الأناقة.
حول الجديد في عالم اكسسوارات الهاندميد، ابتكاراتها في تصميماتها، الجديد الذي قدمته هذا العام، التقت «السياسة»، مصممة الاكسسوارات « عبير فاروق « في هذا الحوار.
– لماذا احترفت هذا المجال؟
* احترافي لهذا المجال كان من دون تخطيط مني ؛ كنت أحاول في بداية الأمر تصميم بعض الاكسسوارات التي تناسبني شخصياً، مع تكرار اعجاب المحيطين بتصميماتي قررت الاحتراف، شيئاً فشيئاً بدأت اكتسب خبرات عملية متراكمة من خلال كل قطعة أصممها، ما شجعني على ابتكار تصاميم جديدة، تنويع أشكالها، خاماتها، طرازاتها، أذواقها، بتصميمات شعبية، عصرية، أو تجمع بين الذوقين.
– ما أحدث مجموعاتك وتصميماتك للعام 2017؟
* المعارض الثابتة لم تعد الوسيلة الوحيدة لاظهار الابداع وتسويقه في هذا المجال، لذا لا أعتمد على هذه النوعية من المعارض قدر اعتمادي على المشاركة بفاعلية واستمرارية في معارض اليوم الواحد ؛ اذ أتمكن من عرض منتجاتي وبيع تصميماتي، اضافة إلى توظيف تكنولوجيا التواصل عبر الانترنت لتحقيق أكبر قدر من الاحتكاك بالمستهلك، في أحدث كولكشن لي حاولت ارضاء معظم الأذواق عن طريق تنوع الخامات والتصميمات.
– كيف تحصلين على أفكارك الجديدة لتصميماتك؟
* في كثير من الأحيان تكون الخامة التي استخدمها هي مصدر الالهام والايحاء بفكرة التصميم، إلى جانب متابعة الأعمال الفنية . ليس هذا فقط، انما أيضاً من خلال التفاعل مع كل العناصر الجمالية المحيطة بي والتي يمكن من خلالها استلهام الكثير من أفكار التصاميم والاكسسوارات، في يقيني أن الفكرة دائماً رزق من الله تعالى.
– ما أهم الخامات التي تفضلين التعامل معها؟
* أفضل استخدام أحجار العقيق، الفيروز، المرجان، اللؤلؤ ؛ لأنها تمنحني وتمنح كل من يراها ويستخدمها احساساً بالأناقة والجمال، عناصر أحرص على تواجدها في كل تصميم.
– هل تجدين صعوبة في المزج بين خامات العقيق والفيروز والنحاس؟
* على العكس فان مزج العقيق، الفيروز، النحاس، يعطي نكهة شرقية للتصميم، يحقق له ثراءً وحضوراً مميزاً، مع تراكم خبراتي العملية والمهنية، أصبح هذا المزج أمراً سهلاً بالنسبة لي، خصوصاً مع ما تتميز به تلك الخامات من ابهار لوني وحضور جمالي غالباً ما يأتي بالجديد عند المزج والتكوين.

الذهب التركي
– ما مميزات الذهب التركي الذي تستخدمينه لتصميماتك؟
* الذهب التركي مهم في تصميماتي ؛ لأنه يتحلي بجاذبية لا مثيل لها، كما أن لونه يتصف بالثبات وعدم التغير بسهولة حتى مع مرور الوقت وتكرار الاستخدام، هذه مميزات لا تتوافر في خامات أخرى كثيرة.
– ما الاضافة التي تمثلها العبارات والكلمات المصاحبة لبعض تصميماتك؟
* لا شك أن المزج بين الشكل والكلمة في تصميم مشغولات الهاندميد، يمنح اضافة جديدة وذوقاً خاصاً ؛ فمن خلال هذا المزج يمكن تحقيق أكبر قدر من الخصوصية لشخص محدد هو مالك التصميم ومن صنع التصميم لأجله، كما ان توظيف العبارات والكلمات داخل أي تصميم تنقل التصميم من مجرد قطعة صماء لا حياة فيها إلى كائن حي يتفاعل معه كل من يراه ويقرأ المكتوب عليه من مسميات وتراكيب لغوية مأثورة وخلافه.
– ماذا عن خامات اللولي المايوركا؟
* من السهل التعامل معها وايجاد تصميمات تناسبها ؛ لذا يمكن توظيف هذه الخامة في أي تصميم، كما يمكن استخدام اللولي كمنمنمات صغيرة أو كبيرة داخل التصميم المشكّل من خامات أخرى.
– هل تخلطين بين اللولي الصناعي واللولي الطبيعي؟
* لا أحب الخلط بينهما في نفس التصميم، لكنني استخدم اللولي الزجاجي في بعض الأحيان لأن كلفته تكون مناسبة لغالبية النساء.
– كيف يتم التعامل حرفياً ومهنياً مع الخامات المختلفة عند التصميم؟
* بالطبع كل تصميم لابد أن يحمل شيئاً من مهنيتي وحرفيتي الخاصة، كما أن حبي لاستخدام بعض الخامات يمنحني سعادة كبيرة عند التصميم ؛ أفضل استخدام الصدف مثلاً لأنه من الخامات المميزة التي تضيف بعداً جمالياً أنيقاً للتصميم.
– إلى أي مدى تعد منتجات الهاند ميد صالحة لكل الاعمار؟
* رغم أن لكل مرحلة عمرية ما يناسبها من تصميمات تختلف عن غيرها من المراحل الأخرى، إلا أن منتجات الهاند ميد تصلح للجميع حتى الأطفال، بشرط أن مراعاة حجم الجسم عند انجاز بعض التصميمات الخاصة.
– هل يخضع استخدامك للألوان لرغبات العملاء؟
* لا أحب التقيد بألوان محددة، رغم حرصي الشديد على ارضاء رغبات العملاء، بصفة عامة يتم اختيار الألوان وفقاً لطبيعة الاكسسوار ونوعية الخامات المستخدمة فيه، وفقاً لمعايير التكوين العام له.
– ما الذي يميز اكسسواراتك؟
* أن كل قطعة منها يمكن أن تقتنيها السيدة أو الفتاة وتستخدمها لفترة طويلة، فاكسسوراتي كلاسيكية بروح عصرية، وليست موضة وتنتهي بعد فترة.